كيف تقضي على نبات اللبلاب السام في حديقة منزلك ؟

كتابة الشيماء يوسف آخر تحديث: 07 فبراير 2017 , 14:23

هو نوع من النباتات البرية التي تصيب الانسان بالحساسية الشديدة التي قد تؤدي الى ضيق شديد في التنفس و التهاب حاد في الرئة والجلد لذا يجب التخلص منه لسلامة الاسرة , لأنها تُنتج نوع من الزيوت الطيارة التي تصيب الجلد بطفح و احمرار و حكة في الجلد و مشاكل في الرئة و صعوبة في التنفس بشكل خاص لمن لديهم حساسية الصدر المزمنة  الربو ، كما انها لا تعطي اضافة جمالية لحديقتك و انما وجوده يسبب تشويه جمال حديقتك و في السطور القادمة سوف نتطرق الى افضل الطرق لإزالة اللبلاب السام من الحديقة في المنزل و كيف تمنع نموه مرة أخرى.

كيف تعرف ان نبات اللبلاب السام في حديقتك؟

اهم ما يُميزه عن باقي النباتات هو يظهر على شكل تجمع نباتي كل واحدة  تتكون من ثلاث أوراق عريضة من القاعدة و ألطرف مدبب و مرتبطة ببعضها البعض . و الورقة في المنتصف تكون أطول بقليل من الأخرتين . لا توجد بفروعه أشواك قد يحتوي على ثمار صغيرة تُشبه التوت و لونها رمادي مائل للأبيض.

انواع نبات اللبلاب

هو عدة أنواع منها المتسلقة : و تنمو و تُغطي جذوع الأشجار . ثانيا قد تكون في شكل مجموعة من النباتات الصغيرة التي تنتشر على مساحة قدم الى قدمين و يوجد في المناطق الرملية . أوراقه خضراء في الصيف و حمراء في الخريف . و ينمو في أي مكان و وقت لذا يجب الحذر منه .  اذا لم تستطع التعرف عليه يفضل اسشارة خبير زراعي .

طرق إزالة إزلة اللبلاب السام من حديقتك :

– سحب النبات من الأرض بشكل مباشر ، و ربما ينمو مرة أخرى بسبب بقاء جذوره في الأرض ان اتبعت هذه الطريقة .و يجب الحذر قبل  الاقتراب منه يجب تغطية جسدك بالكامل بملابس ثقيلة و يديك لابد من ارتداء قفازات مطاطية مخصصة لتقليم الحدائق حتى تحمي جسدك من وصول الزيت السام إليه .

– يجب استخدم أدوات خاصة بالحديقة لها أذرع طويلة حتى لا تحتك مع النباتات .

–  قم بوضع النبات في كيس بلاستيكي جيد الغلق بعد جذبه و تخلص منه بوضعها في صندوق كارتون و أغلقه بشكل جيد قبل التخلص منه.

– عند جذب النبات أو المجموع الخضري خارج التربة يجب التعامل بحذر الحذر لأن جذور اللبلاب يوجد بها مسام تُفرز الزيت السام الف مرة أي اكثر مما تفرزه اوراقها  .

– يجب ان تحمي وجهك و عينيك بارتداء أدوات خاصة للحماية عند التعامل معها فالزيوت و المواد السامة قد تطاير و تُصيبك.

–  يجب بعد إزالته تنظيف و غسل الملابس و الأدوات المستخدمة كلها و استخداممنظفات لها القدرة على إذابة الدهون و الزيوت و قم بغسلها ثلاثة مرات على الاقل لانها قد تظل عالقة بأدواتك و ملابسك عام أو أكثر ان لم يتم ازالته .

– استخدم المبيدات العشبية الطبيعية أو  المبيدات التي يمكنك ان تقوم بتحضيرها بنفسك باستخدام مواد كيميائية استخدم ما يُناسبك.

– يمكن استخدام طريقة مبيد انت تقوم بتصنيعه و ذلك ان تقوم بخلط كوب مبيد و اضف لهم حوالي ثلاثة أكواب من الماء حتى تضمن قوة التاثير و احضر زجاجة بخاخ و ضع المزيج فيها و قم بارتدام الملابس التي تحمي عينيك ووجهك وو يديك و باقي جسمك و في يوم تطلع فيه الشمس قم برش أوراق النبات و يجب تغطيتها بالكامل بالمبيد لا تقم بهذا في الأيام الممطرة أو العواصف و يجب الانتباه بعدم رش المبيد على النباتات الآخرى حتى لا تقضي عليه بالمبيد .

– التخلص من  نبات اللبلاب المتسلق للأشجار يجب قطعه أولاً ثم قم برش الأجزاء القريبة من الأرض أو النبتة الأم المتفرع منها .

– بعد التخلص من نبات اللبلاب السام نبدأ في اتخاذ اساليب منع نموه فقط قم بارتداء القفازات المطاطية السميكة و احفر حتى عمق 20 سم على الإقل داخل التربة و ابدأ بإزالة سيقان و جذور النبات و لكن يجب ان تكون حذراً من اي تلامس مباشر ثم غطي مكان نمو النبات بعلبة كرتون او كيس اسود المهم ان يكون اي شيئ سميك يحجب عنه اشعة الشمس  تماما و بالتالي  يتوقف نموه .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق