ماهي خواص الأحجار الكريمة ؟

الأحجار الكريمة هي تلك المجموعة من المعادن النادرة جداً ، والتي قد جاء تكونها في باطن الأرض نتيجة ظروف جيولوجية غير عادية ، و تم على أثر ذلك اكتسابها لشكلها اللامع ، و الجميل مما جعلها مميزة بشكل عالي للغاية عن بقية الأحجار الأخرى العادية ، حيث تختلف تلك الأحجار تبعاً للمكون الأساسي لها علاوة على الظروف التي جاءت نشأتها بها فبعضاً من الأحجار الكريمة قد جاءت نشأتها في باطن الأرض ، وفي ظل درجات عالية جداً من الحرارة مثال الألماس بينما يوجد منها من جاءت نشأتها بالقرب من القشرة الأرضية ، وفي ظل درجات حرارة أقل مما أثر بالتالي على شكلها ، و طبيعتها .

أنواع الأحجار الكريمة

:- يوجد للأحجار الكريمة عدداً من الأنواع ، و منها :-

الياقوت

:- وهو يكون ذو لوناً أحمر .

الزمرد

:- وهو يكون ذو لوناً أخضر .

الفيروز

:- وهو يكون أزرق اللون .

اللؤلؤ

الألماس

الكهرمان

الأوزورد

العاج

الأصداف

العقيق

أنواع الأحجار الكريمة وفقاً لمكونها الأساسي :- يتم تقسيم الأحجار الكريمة وفقاً لمكونها الرئيسي أو الأساسي إلى نوعان أساسيان ، وهما :-

أولاً :- الأحجار الكريمة ذات الأصل العضوي :– و هي تعني مجموعة الأحجار الكريمة التي كان أصلها كائن حي مثال اللؤلؤ ، و المرجان ، و العاج ، و الأصداف ، وهي مجموعة من المواد الرخوة ، و التي من ضمن مميزاتها الجمال في الشكل ، و ذلك ما جعلها يتم استعمالها في صناعة المجوهرات ، و الحلى الخاصة بالزينة .

ثانياً :- الأحجار الكريمة ذات الأصل الغير عضوي :– و هي تعني مجموعة الأحجار الكريمة التي هي عبارة عن معادن طبيعية صلبة ، و لها تركيب كيميائي ثابت ، وهي يتم استخدامها أيضاً في صناعة المجوهرات مثال الألماس ، و الزمرد ، و الياقوت ، و هي من الممكن أن تكون متبلورة أو غير متبلورة .

خصائص الاحجار الكريمة

:- يوجد اختلاف في الأحجار الكريمة في الصفات الخاصة بكل منها ، و لكنها تتشابه ، و تجتمع على مجموعة من الصفات المشتركة بينها ، و التي تميزها في المجموع عن غيرها من أنواع الأحجار الأخرى العادية ، ومن بين تلك الصفات الندرة ، و الجمال ، و المتانة ، ويختلف مقدار جمال كل حجر كريم عن أخر ، وذلك حسب ظروف نشأته أو المادة الأساسية التي تكون منها .

معايير قياس  جودة و قيمة الحجر الكريم

:- يوجد عدداً من المعايير ، و التي على أساسها يتم التقييم الخاص بالأحجار الكريمة أو ترتيب قيمة كلاً منها ، و هي :-

معيار اللون

: – وهي تعني لون الحجر الكريم الخارجي من ناحية جمال لونه الخارجي ، و مدى قابليته للتعديل سواء إشعاعياً أو حرارياً .

مدى النقاء الخاص بالحجر الكريم

:– وهو المقصود به درجة الصفاء في الحجر الكريم ، حيث أن كل الأحجار الكريمة يحتوي بالأساس على درجة من الشوائب ، و الأحجار الكريمة التي تكون خالية من الشوائب نادرة بشكل عالي .

وزن الحجر

:- يتم قياس وزن الحجر الكريم بالقيراط في الأساس ، و ذلك راجعاً إلى تميز الأحجار الكريمة بخفة الوزن ، و بالحجم الصغير جداً ، حيث أن غالبية الأحجار الكريمة وزنها يكون أقل من خمسة قراريط .

القطع والصقل

:– تتحكم عملية قطع الأحجار الكريمة بشكل أساسي في جمالها ، ورونقها ، وذلك يرجع إلى الطريقة المتبعة في قطعها وصقلها ، وهي من إحدى المعايير الهامة فيها .

طريقة استخراج الأحجار الكريمة

:- تكون عملية استخراج الأحجار الكريمة عن طريق ثلاثة طرق أساسية وهي :-

حفر المناجم العميقة

:- وهي طريقة يتم إتباعها بشكل عالي لاستخراج الألماس في العديد من المناطق مثل أفريقيا ، و الهند وسيبريا .

حفر خنادق في الجبال

:- وهي طريقة يتم إتباعها من أجل القيام باستخراج الياقوت ، الزمرد .

تفكيك التربة و الصخور

:- وهي طريقة تتم لمجموعة الأحجار الكريمة التي تكون موجودة بالقرب من سطح الأرض علاوة على البحث عند ضفاف الأنهار القديمة ، حيث تتكون الترسبات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-04-16 at 11:22

    طيب هل توجد مناجب او مصادر طبيعية للاحجار الكريمة في السعودية وباقي البلاد العربية ؟ ونسبتها

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *