7عادات صادمة تقوم بها قبل النوم تسبب زيادة الوزن

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 23 فبراير 2019 , 18:02

هل يزداد وزنك على الرغم من قيامك ببذل أقصي جهد ممكن لتحصل على اللياقة البدنية التي تسعى إليها ؟ قد تكون هناك بعض الإحتمالات التي تؤدي ذلك ، ولكنك لا تلتفت لقيامك بها ، إذا كان نظامك االغذائي نهارا لا يساعدك في الحفاظ على رشاقة جسمك وخسارة الوزن ، فعليك مراقبة عاداتك التي تمارسها قبل النوم .

تتعلق هذه العادات بساعات ونوعية النوم ، لذلك يجب مراقبة العوامل التي تؤثر في نمظ نومك يوميا ، ويتراوح ذلك مابين ما تتناوله في وجبة العشاء ، وكيفية تهيئة نفسك للخلود إلى النوم ، وبعيدا عن اختيارات وجبة العشاء ، تؤثر التكنولوجيا الحديثة بشكل من الأشكال في زيادة وزنك ، فنجد حتى الأطفال وصغار السن يقضون وقتا طويلا أمام شاشات التكنولوجيا الحديثة وخصوصا فترة قبل النوم ، ويعتبر هذا الأمر سببا رئيسيا في إصابتهم بمرض السكر في هذه المرحلة من العمر .

لذلك نقدم لكم بعض العادات السيئة التي يقوم بها الأشخاص غالبا ، ونري كيف يتفاعل مع جسمك ، ولذلك نوصي بضرورة الابتعاد عن هذه العادات لمدة شهر ، لتلاحظ النتائج الإيجابية والتغيرات التي تحدث لجسمك بعدها .

العادات التي تقوم بها قبل النوم وتسبب زيادة الوزن :

1- الوجبات الدسمة قبل النوم : يعتبر تناول الوجبات الدسمة  من العادات الصحية الخاطئة، وتكون هذه الوجبات مليئة بالدهون الضارة والسعرات الحرارية ، والتي تسبب تزاحم وإزعاج داخل الجهاز الهضمي ، كما تصبح عملية الميتابوليزم بطيئة جدا عندما تنام ، لذلك يكون من الصعب هضم هذه الوجبات وحرق السعرات الحرارية ، ولا يستطيع الجسم الشعور بالراحة والنوم بعمق .

2- النوم بعد تناول وجبة العشاء مباشرة : لو كنت من بين هؤلاء الأشخاص المعتادين على الذهاب إلى النوم بمجرد تناول وجبة العشاء، فيجب أن تتوقف عن ممارسة هذه العادة ، لأنها من العادات المرتبطة بالنوم والتي تسبب زيادة الوزن ، لذلك يوصى بضرورة المشي على الأقل 30 دقيقة بعد آخر وجبة تتناولها مساءا ، حيث يعمل ذلك على تحسين عملية الهضم بفاعلية ، والمساعدة على النوم بسهولة .

3- تناول طعام عالي السعرات الحرارية قبل النوم : يتم اختزان هذه الأطعمة على شكل دهون متراكمة في الجسم ، ويرجع ذلك لأنك لم تستخدم  السعرات الحرارية الناتجة عنها ، فعند تناول هذه الأطعمة في وجبة العشاء تزيد فرص زيادة الوزن لديك بشكل كبير ، لذلك ينصح بضرورة اختيار وجبات خفيفة مثل بعض أنواع السلطة أو الفواكه قبل النوم .

4- استخدام الهاتف عند الذهاب إلى النوم : الليل هو الوقت الذي يحتاج فيه الجسم لأخذ قسط من الراحة ، وأثناء هذا الوقت تحدث العديد من عمليات الإصلاح والتجديد داخل الجسم ، والتي تشمل تنظيف الجسم من السموم ، واستخدام الهواتف الخلوية يؤثر على نوعية وفترة النوم التي يتطلبها الجسم ، ويؤدي ذلك في نهاية الأمر إلى زيادة في الوزن .

5- تناول وجبات خفيفة “سناكس”  بعد العشاء : إذا كانت لديك هذه العادة بعد العشاء ، فهي من أسوأ العادات التي تسبب زيادة الوزن ، لذلك يمكن استبدال هذه الوجبات الضارة بإضافة الخضروات الغنية بالألياف لوجبة العشاء ، مما يجعلك تشعر بالشبع ولا تلجأ لتناولها .

6- شرب الكحول : يعتبر تناول الكحوليات قبل النوم مباشرة من العادات السيئة التي تسبب زيادة الوزن ، فيؤثر ذلك على عملية الميتابوليزم ، مما ينتج عنه كسب وزن زائد ومشكلات أخرى مرتبطة بذلك ،

7- إعداد المنبه لوقت متأخر : يعتبر النوم والإستيقاظ  مبكرا من أفضل الطرق للحفاظ على الوزن ، فعند النهوض من النوم متأخرا تزداد فرص تخطي وجبة الفطور ، مما يؤدي للشعور بالجوع  واللجوء لأطعمة غير صحية أثناء النهار ، الوقت الذي تتعدد فيه فرص الاختيارات الخاطئة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق