كيفية استقبال الضيوف

كتابة: sahar آخر تحديث: 18 أبريل 2019 , 16:49

يشغل بال الكثير من الناس كيفية استقبال الضيوف ، و يدعهم يفكرون في العديد من الأمور الخاصة بذلك ، ومنها كيف سيكون استقبال الضيوف ، و ما الذي سيقدم لهم من مشروبات ، و ما إلى غير ذلك من تلك الأمور ، حيث أن طريقة ضيافتك سوف تعكس شخصيتك ، و حسن كرمك ، و ضيافتك للناس بل أنها سوف تنقل عنك صورة حسنة ، و جيدة ، ويوجد لذلك مجموعة من الطرق ، و المعايير التي يجب إتباعها عند القيام باستقبال الضيوف ، حيث سوف تترك أثراً إيجابياً كبيراً ، وطيباً لدى نفوس الزائرين .

القواعد الخاصة باستقبال الضيوف

:- يوجد عدداً من الطرق ، و القواعد الواجب إتباعها عند القيام باستقبال الضيوف ، ومنها :-

نظافة المنزل

أولاً :- التأكد أولاً من نظافة المنزل هل هو مرتباً ، و نظيف ، و ذلك قبل وصول الضيوف .

تحديد مأكولات الضيوف

ثانياً :- القيام بتحديد ما سيتم تقديمه للضيوف مثال إذا كان الزائرين لا يحبون الحلويات أو أنهم يعانون من أمراض مثل السكري تمنعهم بالطبع من تناول السكريات ، ففي تلك الحالة سيتم تقديم شيئاً يكون بعيداً عن الحلويات ، و السكريات إليهم .

الاستعداد لاستقبال الضيوف

ثالثاً :– الاستعداد لاستقبال الضيوف ، و ذلك قبل مجيئهم من خلال ارتداء الملابس الجميلة ، و الملائمة مع ضرورة تجنب استقبالهم بالملابس المنزلية المعتادة ، لأن استقبالهم بها سوف يوحي لهم بأنك غير مستعد لمقابلتهم أو أن وجودهم غير محبب أو مرغوب فيه .

الترحيب الحار بالضيوف

رابعاً :– القيام باستقبال الضيوف مع الترحيب العالي بهم ، و إدخالهم إلى غرفة الضيافة ، مع مراعاة مقابلتهم بوجه مبتسم ، وبشوش ، وكله فرح مع الحذر من عصبية المزاج أو الحزن أمامهم مما قد يشعرهم بأنهم غير مرغوبين .

خامساً :– التأكد من أن درجة حرارة الغرفة الخاصة بالضيوف هي درجة حرارة مناسبة للطقس.

سادساً :- ترك المجال مفتوحاً أمام الضيوف في الحديث ، ومراعاة الاستماع لحديثهم بكل إنصات ، واهتمام مع ضرورة تجنب الحديث بشكل مبالغ فيه عن حياتك الشخصية أو عن إنجازاتك أو حتى مشاكلك .

سابعاً :– القيام بتقديم المشروبات أو العصائر أو الفاكهة التي يرغب بها الضيوف إليهم مع مراعاة سؤالهم عما يحبون منها .

ثامناً :- في حالة إذا كان الضيوف أشخاصاً متزوجين فيجب مراعاة عدم استدعاء أو دعوة ضيفاً أعزباً أو القيام باستدعاء شخص أعزب مع جماعة من المتزوجين .

تاسعاً :– القيام بالاعتذار الفوري إلى الضيوف في حالة إساءة التصرف دون قصد .

عاشراً :– مراعاة عدم تقديم القهوة في بداية استقبال الضيوف ، حيث أن القهوة تعني أن ضيافتك قد انتهت ، فإذا تم تقديمها في بداية الاستقبال للضيوف فإن ذلك سوف يعني أنك غير مرحب بالضيوف ، و لا ترغب في وجودهم ، و تريد إنهاء ضيافتهم بشكل سريع .

إحدى عشر :– في حالة إذا ما تم سكب أي شيئ من الضيوف على الأرض أو على الأثاث لا يجب إبداء التذمر أمامهم بل يكون استقبال الوضع بابتسامة لطيفة ، و القول لهم لا عليكم حتى لا يشعرون بالحرج الشديد مما حدث .

أثنى عشر :– الحرص على إكرام الضيف ، و ذلك يكون من خلال الحرص على تقديم المشروبات الساخنة أو الباردة أو الفاكهة إليهم ، و إذا كان الوقت الذي قدموا فيه موعد وجبة لا تتردد في دعوتهم إلى تناول الوجبة معك .

ثلاثة عشر :- الحرص على وجود الأدوات الخاصة بتناول الفاكهة في حالة تقديم فاكهة إليهم مثال الملعقة أو الشوكة ، علاوة إلى الأطباق الصغيرة ، و ذلك من أجل وضع الفاكهة بها ، و تقديمها إلى الضيوف لكل ضيف طبق خاص به مع القيام بوضع الطبق الكبير على الطاولة من أجل تقديم المزيد من الفاكهة إليهم في حالة إذا رغبوا في ذلك .

أربعة عشر :- مراعاة تنسيق المواعيد الخاصة بقدوم الضيوف ، و ذلك بحيث يكونون جميعاً متقبلين لبعضهم البعض مع تجنب جمع الأشخاص الذين يوجد بينهم تنافر في الرأي حتى لا تكون سبباً في حدوث المشاكل بينهم .

خمسة عشر :– مراعاة رفع الأكواب الفارغة أو الأطباق من أمام الضيوف بعد تناول ما فيهم من جانبهم .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق