مفهوم التربية الإسلامية و أهميتها

تعد التربية الإسلامية ذات أهمية كبيرة كونها تهدف إلى إعداد أجيال تتحلى بالأخلاق الحميدة ،و القيم و المبادئ السامية ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مفهوم التربية الإسلامية ،و أهدافها ،و أهميتها فقط تفضل بالمتابعة .

أولا مفهوم التربية الإسلامية و أهدافها .. يمكن تعريف التربية الإسلامية على أنها أحد العلوم التربوية التي تسعى لتنظيم سلوكيات الأفراد ،و إيجاد الكثير من الحلول للكثير من القضايا و المسائل المتعلقة بالتربية ،و تعتمد كافة قواعد و مبادئ ،و مبادئها السامية على المصادر الأساسية للشرعية الإسلامية كالقرآن الكريم ،و السنة النبوية الشريفة و تهدف التربية الإسلامية إلى تربية الأبناء على اخلاق ،و مبادئ الإسلام ،و تنمية عقولهم ،و تحفيزهم على التفكير بشكل سليم و التعرف على الأحكام الشرعية المتعلقة بكافة الفرائض ،و العبادات التي أمرنا بها الله سبحانه و تعالى ( الصلاة ،و الصوم ،و الزكاة ،و غير ذلك ) و ضرورة التمسك بها .

أقرأ : ما هي طرق تربية الأبناء في الإسلام ؟

ثانياً ما هي أهمية التربية الإسلامية ..؟ تعتبر التربية الإسلامية ذات أهمية كبيرة بالنسبة للفرد بوجه خاص للمجتمع بأكمله بوجه عام فهي تهذب سلوك الفرد ،و تجعله أكثر استعداداً للتغلب على التحديات التي يمكن أن يتعرض طريقه ،و التغلب عليها بطرق ناجحة ،و كذلك تعتبر وقاية للمجتمع من انتشار الأمراض الإجتماعية ،و العادات و الأخلاقيات الغير مستحبة ،و تتجلى أهمية التربية الإسلامية فيما يلي :-

– غرس القيم الإسلامية السامية في نفوس أبناء المجتمع ،و حب الخير ،و التقرب إلى الله سبحانه و تعالى بصالح الأعمال ،و تجنب الوقوع في المعاصي ،و الأخطاء رغبة في التقرب من الله سبحانه و تعالى .

– توطيد علاقة الفرد بمن حوله على أسس و روابط متينه أهمها المحبة ،و التسامح ،و التعاون ،و الأحترام ،و الإبتعاد عن إيذاء الآخرين .

– تنشئة جيل يفكر بأسلوب منطقي سليم قادر على تحمل المسئولية و إيجاد حلول مناسبة للمشكلات و الأزمات التي تعترض طريقة .

– نشر الأمان و الاستقرار  في المجتمع بأكمله ،و ذلك لأنه كلما تمسك أبناء المجتمع بالأخلاقيات السامية يؤدي ذلك إلى قلة الجرائم كالسرقة ،و الإعتداء .

– زيادة الخير ،و تحقق الرخاء الإقتصادي لأن التربية الإسلامية تدعو الفرد إلى الإخلاص في العمل ،و إتقانه .

– حماية المجتمع من الإرهاب ،وما ينتج عنه تدمير ،و خراب ،و ذلك لأن الإسلام دين سلام ،و يسر و محبة ،و كلما التزمت المجتمعات بتربية أبنائها على مبادئ ،و قواعد التربية الإسلامية سوف تكون خالية من الإرهاب و التطرف .

ثالثاً ما هي خصائص التربية الإسلامية ..؟ يتميز منهج التربية الإسلامية بمجموعة من الخصائص من أبرزها الآتي :-

– منهج التربية الإسلامية منهج شامل متكامل يتضمن كافة الجوانب التي ترتبط بشخصية الفرد .

– يتصف هذا المنهج بتوازن كافة الأمور التي يشتمل عليها سواء إن كانت الأمور الدينية أو الدنيوية فضلا عن استخدام الفرد لعقله ،و تفكيره أيضاً بشكل متوازن .

– يتميز هذا المنهج بالواقعية فالتربية الإسلامية لا تجعل الفرد يصدر أحكامه على الأمور بناء على التصورات و الخيالات ،و لكن بناء على الحقائق ،و التدبر .

– يتصف بالإيجابية ،و الإبتعاد عن التفكير بالشكل سلبي ،و بالطبع قد جعلت التربية الإسلامية التفكير الإيجابي من الأمور الضرورية التي يجب على الأفراد أن يحرصوا على الإلتزام بها .

– يقوم هذا المنهج على أساس علمي سليم حيث أن التربية الإسلامية تتجاوز الأقوال ،و تسعى إلى تطبيق كل ما جاءت به بشكل عملي يجب على الفرد الإلتزام به .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هاجر

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Ahlam hannoune
    2017-09-16 at 15:29

    موضوع ممتاز جدا حصلت على 20/20 في مادة التربية الإسلامية شكرا جزيلا على هذا!

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *