الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية

هناك العديد من الأعمال التي يتم إجرائها من خلال المعاملات والعديد من الأطراف المعنية ، لتصبح أنشطة الأعمال أكثر تعقيدا ، وبالتالي لابد من آلية مناسبة لتنظيم مثل هذه الأنشطة . وقد زادت أهمية ومتطلبات الشفافية في الأنشطة المالية في الشركات بسبب فقدان العديد من المستثمرين للثقة في الأسواق المالية نتيجة لفضائح الشركات الضخمة مثل مجموعة انرون وماكسويل . التقارير المالية هي عملية توفير المعلومات لأصحاب المصلحة (الشركة) في اتخاذ القرارات والبيان المالي ، وهي نتيجة لعملية إعدادات التقارير المالية . هذا هو الفرق الرئيسي بين التقارير المالية والبيانات المالية .

ما هو إعداد التقارير المالية – الهدف الرئيسي من إعداد التقارير المالية هو توفير المعلومات المفيدة في اتخاذ القرارات . تتكون الشركات من عدد من الجهات المعنية بإختلاف مستويات السلطة والمصالح في المنظمة ، والتي تتطلب معلومات على فترات منتظمة من أجل اتخاذ القرارات المختلفة . مثلا ، يتطلب المستثمرين للمعلومات من أجل اتخاذ القرارات بشأن شراء أو تجريد سهم . وتحتاج الحكومات للمعلومات لضمان مدى التزام الشركة بدفع الضرائب في الوقت المحدد لها .

هيئات التقارير المالية – في الأساس ، قد يكون للبلدان المختلفة هيئات التقارير المالية المحلية التي تحكم وتحدد مدى المتطلبات لتقديم التقارير . ومع ذلك ، فإن هذه الاختلافات بين أسواق الاستثمار ستكون آخذة في التناقص بسرعة ليتم تقدير النهج الموحد في إعداد التقارير المالية .

تأسس مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASC) في عام 1973 وأدخلت معايير المحاسبة الدولية (IAS) التي تغطي جوانب كثيرة من متطلبات الأعمال . في عام 2001 ، أعيد تشكيل اللجنة الدائمة ليصبح مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) والمعايير المقدمة بعد أن كان اسمه معايير التقارير المالية الدولية (IFRS) . وقد أدت أسواق رأس المال العالمية واقتصاديات العالم المترابطة في وضع معايير IFRS وتبنت العديد من الدول لإجراء إعداد التقارير المالية .

يوفر هذا المعيار للمبادئ التوجيهية التي ينبغي اتباعها فيما يتعلق بالأصول والخصوم ، والإنصاف ، والدخل والمصروفات وكيفية التعرف عليها والمعالجة المحاسبية ذات الصلة بها . وهذا يجعل من عملية إعداد التقارير للشفافية والأكثر موثوقية .

ما هي القوائم المالية – تم إعداد القوائم المالية عن الفترة المحاسبية عموما لمدة عام . ويشار إلى الفترة المحاسبية بـ’السنة المالية “والتي تختلف من سنة تقويمية منذ الفترة المحاسبية لتختلف بناءاً على احتياجات الشركة أو ممارسات الصناعة . على سبيل المثال ، تنتهي السنة المالية في يناير لكثير من شركات قطاع التجزئة نظرا لحجم المبيعات العالية من ذوي الخبرة في نهاية السنة الميلادية .

الفرق مابين التقرير المالي وتقرير الميزانية – يقوم أصحاب الأعمال والموظفين بإستخدام مصطلحات “التقرير المالي” و “تقرير الميزانية” بالتبادل . على الرغم من أن كلا النوعين من التقارير يوفرا معلومات عن الشؤون المالية للشركة ، وأهداف ومحتويات كل تقارير تختلف جذريا عن الآخر ، لذلك ينبغي على كلا من المحاسبين والمخططين الماليين العاملين في الشركة أن يعرفا الفرق بإعتبارهم الأفراد المسؤولة عن خلق هذه التقارير .

تقرير الميزانية – تقارير الميزانية هي الوثائق المقدمة لميزانيات الشركة الواحدة المختلفة في أي وقت من الأوقات . ومن الأمثلة على ذلك من ميزانيات العمليات والإنتاج والمبيعات والتسويق . الهدف من تقرير الميزانية هو تحديد مدى قدرة الإدارات في استخدام أموالهم نظرا لتحقيق أهداف العمل . ويظهر تقرير الميزانية فقط للتدفقات النقدية الواردة والصادرة للشركة والنفقات .

التقرير المالي – التقرير المالي هو التقرير المتعمق لتحليل مدى نجاح الشركة . هذا النوع من التقارير يشمل كل من الميزانيات المدرجة في تقرير الميزانية ، ولكنه يشمل أيضا على توزيع الموجودات والمطلوبات للكشف عن القيمة الصافية للشركة . هذا الرقم الصافي هو تمثيل لمقدار العمل المستحق ، والتي تناشده المصادر الخارجية . وبالإضافة إلى ذلك ، فإن هذا التقرير يتضمن لتحليل الأرقام والتوقعات لما ستفعله الشركة في السنوات القادمة على أساس التخطيط المالي الداخلي .

التخطيط المالي – يمكن استخدام على حد سواء مع التقرير المالي وتقرير الميزانية داخليا لوضع خطة مالية صلبة لتطوير الأعمالنا . ويمكن للمخططين الماليين أن يقوموا بإستخدام القيمة الصافية لتحديد طرق إدراة الشركة ومطلوباتها . وبالإضافة إلى ذلك ، فإن تقرير الميزانية تكشف التخفيضات في الميزانية بما يمكن أن تكون لشراء أصل أو وضع التمويل جانبا لسداد الالتزامات ،

هناك القوائم الأربعة المالية الرئيسية

البيانالمكونات الهامة
بيان المركز المالي (الميزانية العمومية)
يعكس الأصول والخصوم وحقوق الملكية للشركة
كما في نقطة واحدة من الوقت
الاصول المتداولة
الموجودات الغير متداولة
القيمة المالية
المطلوبات المتداولة
مطلوبات غير متداولة
بيان الدخل
يعكس الدخل والمصروفات للفترة المحاسبية
إيرادات
نفقات
قائمة التدفقات النقدية
يعكس النقدية التداولات خلال الفترة المحاسبية
التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية
التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية
التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية
بيان التغيرات في بالأسهم
والذي يعكس التغير في حقوق الملكية خلال الفترة المحاسبية
الأرباح
إصدار الأسهم
تحويل الدخل إلى الأرباح المحتجزة

القوائم المالية في عملية الإعداد

إعداد البيانات المالية الطويلة ، والتي تستغرق وقتا طويلا ومكلفا في تلك العملية . ومع ذلك ، فمن الأمر الإلزامي لجميع الشركات في إعداد البيانات المالية لصالح المساهمين والأطراف المعنية الأخرى .

ما هو الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية ؟
التقرير المالي – يتضمن التقرير المالي لتوفير المعلومات للجهات المعنية لاتخاذ القرارات : يحكم من قبل مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) .
البيانات المالية – البيانات المالية في النتائج العملية لإعداد التقارير المالية : تحكم من قبل معايير التقارير المالية الدولية (IFRS)

بيان المركز المالي عادة ما يستخدم البيان المالي المدى لجميع أو لأي من العبارات التالية :
بيان الدخل الشامل أو بيان الدخل
بيان التدفقات النقدية
تصريح في تغيير العدالة

غالبية التقارير المالية تستخدم لأغراض داخلية في عرض القواعد التي يتم تعيينها من قبل الإدارة أو المستخدم نفسه ، وأحيانا مايتبع شكل معين . وبالإضافة إلى ذلك فقد يتم إعداد بعض التقارير المالية على الأساس المنتظم بعد فترات متساوية ، والتي تعرف بتقارير الطوارئ . البيانات المالية هي واحدة من تلك التقارير التي يتم إعدادها على أساس منتظم كما هو مطلوب في الكيانات المحددة للقيام بذلك وفقا للقوانين المعمول بها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *