دعاء دخول الحمام و حكم التسمية عند الوضوء به

يحرص الإنسان على التمسك بالذكر و الدعاء في كل وقت و حين ،و ذلك لأنه يسعى إلى الفوز برضا الله سبحانه و تعالى ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نعرض عزيزي القارئ دعاء دخول الخلاء و الخروج منه ،و كذلك سوف نتعرف على حكم التسمية قبل الوضوء في الخلاء فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً دعاء دخول الخلاء .. يعرف الخلاء بأنه المكان الذي يقوم فيه الفرد بقضاء حاجته ،و يرجع تسمية هذا المكان بهذا الإسم لأن الفرد يختلي بنفسه فيه دون أن يكون معه أحد و في هذا المكان يتمكن من قضاء العديد من الأغراض الآخرى لعل أبرزها الإستحمام ،و الوضوء ،و غير ذلك ،و يجب على الفرد قبل دخول الخلاء أن يقول ( أعوذ بالله من الخبث و الخبائث ) حيث قال النبي صلى الله عليه و سلم في الحديث الشريف عنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال إِنَّ هَذِهِ ( إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوشَ مُحْتَضَرَةٌ ، فَإِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ الْخَلَاءَ فَلْيَقُلْ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ الْخُبُثِ وَ الْخَبَائِثِ) . صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و أوضح العلماء أن الغرض من أن يستعيذ المسلم بالله عزوجل عند دخوله الخلاء هو اللجوء إلى الله عزوجل لكي يحميه من كل ما يحدث في هذه الأماكن الغير طاهرة أو النجسة ،و التي يقوم فيها الفرد بكشف عوراته به ،و تحضر بها الشياطين و بالطبع ذكر المولى عزوجل هو الذي يطرد الشياطين ،و يحمي الفرد من الأذى و الضرر ،و قد أوضح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بأن الخلاء مكان خبيث ،و بيت للشياطين ،و لذلك من الضروري أن يقول الإنسان قبل دخوله هذا المكان ( أعوذ بالله من الخبث و الخبائث ) ليكون بمأمن من الخبث ،و الذي يعني الشر ،و كذلك الخبائث ) و قد أشار الإمام ابن باز رحمه الله بأنه من المستحب أن يلتزم الإنسان بقول هذا الدعاء مطلقاً سواء إن كان الفرد سوف يدخل الى الخلاء حتى يقضي حاجته أو لآي غرض آخر كما أوضح أيضاً أنه من المستحب بعد خروجه من المكان الذي قام به بقضاء حاجته أن يقول ( غفرانك ) بالإضافة إلى ذلك هناك مجموعة من الآداب التي يجب على الفرد الإلتزام بها عند دخوله الخلاء و منها الدخول بالقدم اليسرى ،و الخروج منه بالقدم اليمنى ،و عليه أيضاً أن يرتدي الحذاء قبل الدخول ،و يحرص على ترك المكان نظيفاً   بعد أن يقوم بقضاء حاجته حتى لا يسبب الأذى ،و الضرر لغيره ،و كذلك عليه أن يقوم بغسل يديه جيداً فور الخروج من الخلاء .

ثانياً ما هو حكم التسمية قبل الوضوء في الخلاء .. ؟ يدرك الكثير من الأشخاص أن الخلاء بيت الشياطين ،و غير مستحب أن يقوم الإنسان بذكر المولى عزوجل في هذا المكان ،و لكن الكثير من الأشخاص يقومون بالتوضؤ في هذا المكان  و لذلك يبحث عدد كبير منهم عن إجابة لهذا السؤال  .. ( هل يجوز التسمية قبل الوضوء في الخلاء ؟ ) ،و فيما يتعلق بحكم ذلك فقد أوضح موقع الإمام ابن باز رحمه الله بأن ذكر المولى عزوجل في الخلاء المكان الذي يقوم الفرد فيه بقضاء حاجته من الأمور المكروهة ،و لكنه أشار أنه من الممكن في حالة إن أراد أن يتوضأ أن يسمي الله ،و ذلك لأن التسمية عندما يبدأ الإنسان الوضوء من الأمور التي يجب على المسلم الإلتزام بها و عدم تركها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    مصطفي هــاشم
    2017-08-27 at 01:01

    دعـــاء مستحب : بسم الله ،توكلت علي الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ولا إله إلا الله ،والله أكبر ، اللهم استرنا ولا تفضحنا ، وبسر ولا تعسر.

  2. Avatar
    مصطفي هــاشم
    2017-08-27 at 01:03

    دعـــاء مستحب : بسم الله ،توكلت علي الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ولا إله إلا الله ،والله أكبر ، اللهم استرنا ولا تفضحنا ، وبسر ولا تعسر. نشكر الله ان هناك من سبقني في هذا التعليق ....

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *