السفير الروسي للامم المتحدة ” فيتالي تشوركين “

“دبلوماسيا عظيما وشخصية استثنائية و فقدنا بوفاته شخصا عزيزا جدا” هذه الكلمات قالتها الناطقة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا على الراحل الدبلوماسي الاستثنائي فيتالي تشوركين ، تشوركين هو احدى الرجال الدبلوماسين والسياسين الروسين كان يتولى منصب رئيس روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة هذا بجانب العديد من المناصب الدبلوماسية والسياسية الاخرى .. تابع السطور القادمة وتعرف على لمحة سريعة عن فيتالي تشوركين وتفاصيل وفاته ..

تاريخ ميلاد فيتالي تشوركين .. جاء ميلاد فيتالي تشوركين بتاريخ 21 فبراير عام 1952ميلاديا ورحل عن عالمنا بتاريخ 20 فبراير عام  2017 ميلاديا وذلك بعد ان اصيب بأزمة قلبية على اثارها حدثت الوفاة ، اما عن مسقط رأسه فلقد ولد في موسكو.

فيتالي تشوركين هو .. رجل سياسي دبلوماسي يحمل الجنسية الروسية وقع عليه الاختيار منذ عام 2006 ميلاديا لكي يتولى منصب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة وظل بهذا المنصب حتى توفاه الله هذا العام، تولى ايضا العديد من المناصب والوظائف السياسية مثل تعينه موظف في  وزارة الخارجية للاتحاد السوفيتي.

تعليم فيتالي تشوركين .. انهى تعليمه المدرسي ومن ثم انتقل الى الالتحاق بمعهد موسكو للعلاقات الدولية، في عام 1981 ميلاديا حصل تشوركين على درجة الدكتوراة بالتاريخ من الاكاديمية للدبلوماسية من قبل الاتحاد السوفيتي .

المسيرة الدبلوماسية ل فيتالي تشوركين
متلك تشوركين مسيرة دبلوماسية طويلة مليئة بالمناصب السياسية الهامة والحساسة كانت بدايتها في عام 1974 ميلاديا حين تم تعينه موظف في وزارة الخارجية للاتحاد السوفياتي ولقد حصل على هذه الوظيفة مباشرة بعد ان انهى تعليمه بمعهد موسكو للعلاقات الدولية ، ظل في هذه الوظيفة حتى حصل على عمل اخر في سفارة الاتحاد السوفيتي في واشنطن وظل بها لمدة عامين وبحلول عام 1992 ميلاديا انتقل للعمل بداخل وزارة الخارجية الروسية وهو يعتبر اول السفراء الروسين الذين قاموا بعقد مؤتمرات صحافية مفتوحة للصحافيين الاجانب في وزارة الخارجية الروسية، بداية من عام 1994 ميلاديا وحتى عام 1998 ميلاديا تولى منصب سفيرا لروسيا في بلجيكا ، من بين اهم مناصبه ايضا توليه مهمة تمثيل بلاده في منظمة حلف شمال الأطلسي ، تقلد ايضا عدد من  المناصب في وزارة الخارجية الروسية.

تفاصيل وفاة فيتالي تشوركين
منذ ثلاثة ايام فقط قامت الخارجية الروسية باعلان خبر وفاة مندوبها لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين ومن ثم قامت  وزارة الخارجية الروسية بنشر بيان رسمي على موقعها الخاص تعلن فيه خبر وفاة تشوركين وكان نص البيان ” تعلن وزارة الخارجية الروسية مع بالغ الحزن عن وفاة مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، في نيويورك بعد ان بلغ من العمر 64 عام وكان متبقي يوم واحد فقط لبلوغه 65 عاما. توفى الدبلوماسي الروسي البارز في مكان عمله” ، وايضا وقف مجلس الأمن دقيقة صمت حدادا على رحيله ، أما عن تفاصيل الوفاة فلقد حدثت بشكل فجائي في نيويورك فلقد اراد الله سبحانه وتعالى بان ينتهي عمره في هذا اليوم ولكن كالعادة هناك اخبار سرية تختلف عن التي يتم اعلنها فلقد اكدت بعض المصادر الدبلوماسية الاخرى انه قد تعرض الى مشكلة في القلب توفى على اثرها اثناء عمله في المقر بعد ان تم نقله الى مستشفى منهاتن .

أخيرا .. أعلن مجلس الأمن الدولي انه سوف يقوم بتكريم فيتالي تشوركين خلال هذا الشهر تقديرا لمجهوداته التي قدمها لسنوات من الدفاع في المنظمة الدولية عن تلك السياسات الخاصة بموسكو في  كل من سوريا وأوكرانيا ، ولقد قامت وزارة الخارجية الروسية ايضا بوصف تشوركين بأنه “دبلوماسي استثنائي”.

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *