بحث عن فرانسوا جورج بيكو

كان فرانسوا هو الدبلوماسي الفرنسي ومحامي التفاوض على اتفاقية سايكس بيكو مع الدبلوماسي الإنجليزي السير مارك سايكس بين نوفمبر عام 1915 ومارس عام 1916 من قبل التوقيع عليها في مايو . ولد فرانسوا ماري دينيس جورج-بيكو في باريس في 21 ديسمبر من عام 1870 ، وتوفي في 20 يونيو 1951 بباريس ، وهو الذي عقد الصفقة السرية في 16 مارس لعام 1916 ، حيث اقترح بأنه من يبدأ في تقسيم الإمبراطورية العثمانية بعد فوزه ليتم تقسيم الأراضي العربية فيما بين بريطانيا وفرنسا .

الأسرة – كان فرانسوا هو نجل المؤرخ جورج بيكو الأكبر ، وجده من أولغا جورج بيكو الاول ، وعم فاليري جيسكار ديستان ، والذي تزوج في باريس في 11 مايو عام 1897 من ماري فوكيه ، وأنجب ثلاثة أطفال . جان جورج بيكو من مواليد باريس في 26 فبراير 1898 .

السيرة الشخصية – حصل بيكو على شهادة البكالوريوس في القانون وأصبح محاميا في محكمة الاستئناف في باريس في عام 1893 ، وأصبح دبلوماسي في عام 1895 وجرى ضمه إلى مديرية السياسات في عام 1896 ، ثم أصبح أمينا للسفير في كوبنهاغن ، ثم توجه إلى بكين قبل تعيينه القنصل العام لفرنسا في بيروت قبل فترة وجيزة من الحرب العالمية الأولى . وكان القنصل الفرنسي في بيروت قبل الحرب العالمية الأولى ، والملحق السياسي في السفارة الفرنسية في لندن في أغسطس 1915، وكان دبلوماسي فرنسي والمحامي الذي تفاوض على إتفاقية Sykes- بيكو مع الدبلوماسي الإنجليزية مارك سايكس بين نوفمبر 1915 ومارس 1916 ، قبل توقيعه عليها في 16 مايو 1916.
وعند اندلاع الحرب ، اتجه إلى القاهرة ليحافظ على العلاقات الجيدة مع موارنة في لبنان ، وفي ربيع عام 1915 استدعي إلى باريس من قبل وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية ، وكعضو في حزب المستعمرة الفرنسية وكان مدافعا عن أولئك الذين دعموا الانتداب الفرنسي لسوريا ولبنان في اتفاق سايكس بيكو ، وهو من مؤيدي عدم التجزأة في سوريا وعن الاسكندرونة في الوقت الحاضر تركيا ، التي تمتد إلى سيناء ، ومن الموصل إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط . وتم تعيين المفوض السامي في فلسطين وسوريا بين عامي 1917 و 1919، والوزير المفوض في عام 1919 ، والمفوض السامي لجمهورية بلغاريا في عام 1920 والسفير في الأرجنتين .

سيرة بيكو – سجل فرانسوا سيرته لبعض الشيء المثير للدهشة عن الدبلوماسي الفرنسي الذي وقع على اتفاقية سايكس بيكو السرية ، وتقريبا المعروف بفرانسوا جورج بيكو ، الذي عاش من عام 1870-1951، وحصريا في دوره الغوص ليصل إلي الشرق الأوسط في عام 1916 . ومن الموسوعات الشهيرة في كتاب موسوعة بريتانيكا العالمية التي تشمل كل إدخال لبيكو وفي فحص العناصر التي توفر المعلومات الإضافية الضئيلة التي يعمل فيها كقنصل عام في بيروت ، بينما اشتهر بيكو بإجادة اللغة الفرنسية كلغة الأم ، وبالتأكيد ظهر للعالم بأنه الناطق بالإنكليزية .

عمل بيكو بأهم الأعمال السياسية والتي لا تنسى من حياة فرانسوا بيكو من خلال مشاركته في إنشاء اتفاقية سايكس بيكو . عمل في الأصل كمحامي في الدبلوماسية الفرنسية . وارتبط لاحقاً بالقاهرة ، ومن ثم أصبح القنصل العام في بيروت للاتصال مع الموارنة بلبنان ، حتى تم إرساله بعد ذلك إلى لندن خلال الحرب العالمية الأولى جنبا إلى جنب مع الانكليزي السير مارك سايكس للاتفاق السري البريطاني-الفرنسي سايكس بيكو ، التي نصت فيها الإتفاقية علي تقسيم المناطق العربية من الإمبراطورية العثمانية بين مجالات الفرنسية والبريطانية من حيث الفائدة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *