تقرير عن الزي الرجالي الرسمي لبعض الدول العربية والخليجية

كتابة ياسمين محمود آخر تحديث: 09 مارس 2018 , 13:11

الزي الرجال المعروف لدينا هو الجلباب الأبيض والغترة والقحيفة والشماغ، ولكن في الحقيقة كل دولة عربية تتميز بالزي الرجالي الخاص بها، والذي يتناسب مع الطبيعة الجغرافية والبيئية لكل بلد، إضافة إلى الموروثات الثقافية والعربية التي تدخل في تحديد شكل الزي وحتى ألوانه وتطريزه، فدول الخليج بالذات على الرغم من التشابه بين شكل الزي الرجالي الرسمي إلا أنه يختلف نوعا ما في كل بلد عن الأخرى، فإذا نظرت نظرة عادية إلى الزي الرجالي تجده متشابها ومتقارب إلى حد كبير ولكن إذا دققت النظر وتمعنت فإنك تجد أن هناك اختلافا ملحوظا بين الزي الرجالي وبعضه البعض في هذه الدول وذلك يرجع إلى تشابه البيئة والثقافات، وفي هذا التقرير اليوم نعرض للزي الرجالي الرسمي في دول الخليج العربي لمعرفة ما يميز كل واحد منهم عن الآخر.

1- الزي الرجالي الرسمي في المملكة العربية السعودية
من الصعب التفريق بين الزي الرجالي في الخليج العربي خاصة الزي الرسمي سواء كان الجلباب أو الكندورة ولكن الزي الرجالي السعودي والذي يتميز عن غيره من الأزياء الأخرى بعدة جوانب، ويمكن عرض الزي الرجالي السعودي بالتفصيل فالرجل السعودي يرتدي على رأسه القحفية وهي القبعة البيضاء التي يرتديها أسفل الغترة والتي تمنع من انزلاقها، والغترة هي غطاء قطني مربع الشكل يمكن طيه على شكل مثلث ويتم وضعه على الرأس ورفعه من الجانبين .

أما الجلباب أو الكندورة فهي الزي الأساسي وهو عبارة عن ثوب أبيض ليس بفضفاض أو ضيق، وله باقات وأكمام بها أزرار تحكم الرداء من عند الرقبة والأكمام.

2- الزي الرجالي الرسمي في الإمارات العربية المتحدة
إذا انتقلنا إلى الرجل في الإمارات العربية المتحدة فإننا نجد أن الزي الرجالي به يتميز بالكندورة التي هي فضفاضة من الأجناب وتغطي الجسم كله من الأكتاف إلى الكاحل، أما أسفل الرقبة فتتوسطه وهي عبارة عن جدلة من الخيوط تتدلى أسفل الرقبة كربطة العنق والتي تعطي المظهر الجمالي، ولا ننسى العقال فوق الغترة، وعلى الأكتاف البشت الشفاف.

3- الزي الرجالي الرسمي في الكويت
لا يختلف الزي الرجالي في الكويت عن الزي السابق من حيث المواصفات العامة للزي الخليجي، ولكن الزي الرجالي في الكويت يتميز بأنه فضفاض وليس ضيق، وبه ياقة تحكم الغلق على الرقبة بمجموعة من الأزرار ولكن لا توجد منها على الأكمام، لتصبح أكمام الدشداشة واسعة تعطي الحرية الكاملة في الحركة وتشبه إلى حد كبير نفس تفصيل غترة الرجل السعودي من حيث إلقائها على الرأس.

4- الزي الرجالي الرسمي في البحرين
يعتبر الزي الرجالي الرسمي في البحرين قريب إلى نوع ما للزي الرجالي الكويتي، ولكن الاختلاف أن كندورة الرجل البحريني لها ياقات للرقبة مفتوحة ولها أيضا أزرار يتم إغلاقها من خلالها، وتتميز بوجود جيب واحد ظاهر عند الجانب الأيسر للكندورة، أما الغترة فإنها تتدلى على الأكتاف ولا يرفعها على غرار الرجل الإماراتي والسعودي.

5- الزي الرجالي الرسمي في عمان
يتميز الزي الرجالي الرسمي لعمان بأنه منفرد عن أي زي سابق، فقد تخلى تماما عن الغترة واكتفى فقط بالقحيفة والتي تميزت بالكثير من التقوشات والتطريزات التي بها ألوان مختلفة، حتى أن معظم الرجال يتخذونها شالا مزركشا بألوان زاهية.

أما بالنسبة للكندورة العمانية فإنها فضفاضة على غرار الإماراتية ولها طربوشة متجدلية من أسفل الرقبة والتي يصطف بجوارها أزرار عند الصدر وتختفي منها ياقة الرقبة والأكمام.

6- الزي الرجالي الرسمي للعراق
لا يبتعد كثيرا الزي الرجالي العراقي عن الزي الخليجي، ولكنه يتميز بالبشت الشفاف المختلف ألوانه فمنه اللون الأسود المطرز بإطار البريسم الذي يحيط بمنطقة الرقبة والصدر والذي يمتاز باللون الذهبي واللون الأحمر، ويرتدي الرجل العراقي الجلباب الأبيض والغترة البيضاء المرقطة بالأسود، والبعض منهم يرتدي العمامة الإيرانية.

7- الزي الرجالي الرسمي في بلاد الشام ” سوريا”
يتميز الزي الرسمي لبلاد الشام ” سوريا” بالزي الدمشقي القديم والذي يعبر عن ثقافة السوريين، حيث يعتمدون عليه بشكل أساسي في معظم احتفالاتهم وحتى يوم العرس، فهو الزي المميز لهم جميعا، وهو عبارة عن بنطال فضفاض يحكمه شال ملفوف على الخصر وقميص مزركش بألوان مبهجة من الأعلى، ويلف على كتفيه الشال الأبيض ويضع فوق رأسه طاقية.

8- الزي الرجالي الرسمي في المغرب العربي
أما في المغرب العربي فنجد أن الزي المغربي عبارة عن كندورة لها طربوشة عند الصدر وهي فضفاضة ومتنوعة الألوان، ومتدلي منها غطاء للرأس متصل بها، ويرتدي الجلباب الذي له ياقة مقفلة الأزرار، كما يرتدي أيضا الطربوش على رأسا ونعلا مصنوعة من الجلد الملون.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق