القرية العثمانية جومالي كيزيك

القرية العثمانية جومالي كيزيك هي قرية في منطقة يلدرم بمقاطعة بورسا ، والتي تقع على بعد 10 كم شرق مدينة بورصة ، عند سفح جبل أولوداغ . تاريخها يعود إلى فترة تأسيس الإمبراطورية العثمانية ، والآن يتم تضمينها للقرية داخل حدود منطقة يلدرم . تأسست القرية العثمانية جومالي كيزيك كقرية vakıf ، مع النسيج التاريخي للقرية المحمية بشكل جيد ومع الهياكل المعمارية الريفية والتي تعود لأوائل العهد العثماني والمميزة بإحتفاظها بهيكلها .

متحف الاثنوغرافيا للقرية العثمانية جومالي كيزيك ، وهو المتحف الذي يقع في ساحة القرية ، والذي يعرض الأشياء التاريخية من القرية . منازل القرية العثمانية جومالي كيزيك تشتهر بالمنازل الخشبية ، والمصنوعة من الطين . معظم هذه المنازل ذات نوافذ الطابق العلوي ، والمصنوعة من المقابض والمقارع من على أبواب الدخول الرئيسية المصنوعة من الحديد المطاوع . هناك الشوارع المرصوفة بالحصى والضيقة جدا مع عدم وجود الأرصفة . تتضمن القرية العثمانية جومالي كيزيك لنحو 270 من المنازل التاريخية ، بعض هذه المنازل هي في عملية الترميم والصيانة ، ونحو 180 منهم لا يزال مستخدم كمسكن . في عام 1969 ، تم العثور على بقايا الكنيسة البيزنطية الى الجنوب الشرقي من القرية في سفوح جبل أولوداغ ، مع بعض الأعمال المعمارية التي تعرض المتحف الأثري للبورصة .

معلومات عن القرية العثمانية جومالي كيزيك – القرية العثمانية جومالي كيزيك هي واحدة من روائع المدنية التي لا تقدر بثمن ، وقد بنيت القرية العثمانية جومالي كيزيك كقرية الأساس في سفوح أولوداغ ، بورصة والتي تعود إلى عهد السلطان العثماني أورهان غازي (1326-1360) . هناك الهياكل الرائعة والتي تضم في مجموعها لنحو 270 من منازل (60 منهم لا يزال صالح للعيش فيها ) ، يعكس الطراز العثماني للأنسجة التاريخية القديمة .

المميزات – قد تعجز الكلمات عن تحديد القرية العثمانية جومالي كيزيك ، بينما يمكن القول إن القرية العثمانية جومالي كيزيك تضم العديد من المميزات الرئيسية والتي تصف الفضاء التاريخي الرائع . كان الكنيسة التي تنتمي إلى شرق روما (العصر البيزنطي) في الجنوب الشرقي من مستوطنة القرية العثمانية جومالي كيزيك لعام 1969 . وفي الوقت الحاضر ، يتم الاحتفاظ بأنقاض الكنيسة في متحف بورصة علم الآثار . وهي التي تقع على ما يقرب من مساحة عشرة هكتارات . وأخيرا ، في عام 2000 ، أصبحت القرية العثمانية جومالي كيزيك هي المكان المدرج على قائمة التراث العالمي والمرشح لتاريخ اليونسكو تحت اسم ” صعود الإمبراطورية العثمانية ” ، وذلك بفضل إنعكاس القيم الطبيعية والثقافية على مبان فريدة من نوعها .

معالم القرية العثمانية جومالي كيزيك الشهيرة – تشتهر القرية العثمانية جومالي كيزيك بالعديد من المعالم ، منها :
منازل القرية العثمانية جومالي كيزيك – عموما ، فإن منازل القرية العثمانية جومالي كيزيك مكونة من ثلاثة طوابق ، والتي بنيت ملاصقة مع بعضها البعض مما يخلق جواً مليئ بإلإحساس القوي بالسلام والأخوة والتعاون وحسن الجوار . الى جانب ذلك ، وضعت هناك طائرتين تذكاريتين ، مع وجود ساحة القرية الرائعة ، والنافورة التي تقع في الجزء الشرقي من المسجد في القرية . وهناك المسجد ، القرية ، والمقهى والثلاث طائرات العملاقة ، التي يتم عرضها في المواقع العثمانية ، وعرضت أيضا في وسط قرية القرية العثمانية جومالي كيزيك . وهناك الانشاءات ، التي تتألف في تكوين الشارع الطبيعي الطوبوغرافي ، وقد زينت المنطقة وفقا للخصوصيات المميزة في المنطقة . ولذلك ، فإنها كلها مميزة بأمثلة العمارة المدنية المنفصلة عن بعضها البعض . عندما تطأ في تلك القرية الساحرة ، فسوف تواجه الحنين مع البيوت الحجرية ، والمخبز الصغير الذي ينشر الرائحة اللذيذة للخبز ، مع إطلالة المنازل المتعددة الألوان مثل الأزرق والوردي والأحمر والأرجواني .

المسجد – هناك مسجد يعرف أيضاً بإسم القرية العثمانية جومالي كيزيك ، ليعد واحدة من المعالم الشهيرة هناك ، والذي بني قبل 300 سنة ، وتم تجديده في عام 1916 . وقد تم توسيع المسجد بين عامي 1950 و 1955 ، وتم تغيير السقف والمحراب .

الحمام التركي والنوافير – هناك حمامات القرية العثمانية جومالي كيزيك الشهيرة والشهيرة بعلاج وشفاء المرضى وعلاج جلودهم .

المتحف – يقع المتحف في القرية العثمانية جومالي كيزيك وهو متحف الإثنوغرافيا . يضم هذا المتحف بالكثير من المقتنيات القديمة ، مع السلع والأدوات والأسلحة ، وأواني المطبخ المحتفظ بها في هذا المتحف .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *