المدن التي لا ترى الشمس

كتابة: habiba آخر تحديث: 03 مارس 2017 , 22:25

الشمس… إحدى أهم مخلوقات الله عز وجل التي ترسل إلينا أشعتها كي تضيئ لنا حياتنا، وهي تعتبر واحدة من أحد النجوم في المجموعة الشمسية، كما تعد الأشعة النابعة منها إتجاه كوكب الارض ضرورية جدا للإنسان، وسبحان من نظم هذا الكون وخلق كل شئ فية لحكمة لا يعلمها سواه، ومن أهم فوائد الشمس (تقوية جهاز المناعة عند الإنسان، وإعطاء الجسم القدر الكافي من الدفئ، وتقتل البكتيريا الضارة، والوقاية من السرطانات، وتحتوي أشعة الشمس على فيتامين (د) التي تساعد في بناء العظام، و الحماية من أمراض القلب، وعلاج للاكتئاب من خلال وصول أشعة الشمس إلى شبكية العين التي تساعد على إسترخاء الجسم، وعالج بعض أنواع الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما، و الوقاية من السكري وارتفاع ضغط الدم، و تساعد على تنشيط عمل الدورة الدموية، وتساعد على تخفيف آلام المفاصل، وتفيد الشعر كثيرا حيث تساعد على منع تساقطه من خلال تعريضة للشمس يوميا قرابة العشر دقائق)، كما تحتوي أيضا على بعض الاضرار الناتجة عن وجود الاشعة الفوق بنفسجية فيها، أما موضوع مقالتنا عن المدن التي تكاد لا ترى الشمس إلا أيام قليلة خلال العام، فهل تخيل أحدنا في يوم من الايام أنة يعيش في أحد تلك الأماكن التي لا يصلها الشمس، فقد تعودنا على تنظيم أوقات حياتنا على شروقها وغروبها، فكم هو مؤلم أن نعيش أيامنا بدونها.

ما هي المدن التي لا ترى الشمس… يوجد العديد من المدن في العالم التي لا يصلها أشعة الشمس إلا قليل من أيام العام وهي (جرينلاند، والسويد، ومورمانسك، وأيسلندا، وألاسكا، وكندا، وقرية فيجانيلا في إيطاليا، ورجوكان، والإسكيمو)، وإليكم الأن نبذة عن كل منطقة منهم.

أولا جرينلاند…تعتبر جرينلاند من أكبر جزر العالم التي تقع بين منطقتي المحيط الأطلنطي والقطب الشمالي، وتتصف تلك الجزيرة بعدم رؤية الشمس نهائيا إلا في فترة معينة من العام تحديدا ما بين أواخر شهر مايو إلى نهاية شهر يونيو فقط، ويطلق على تلك الظاهرة إسم ( شمس منتصف الليل).

ثانيا السويد…يوجد بعض الاماكن في السويد تعاني من تلك الظاهرة، من أهمها مدينة (أوميو) التي لا ترى الشمس طوال فصل الشتاء حيث يسودها الظلام الكالح على جميع مناطقها طوال اليوم، وقد تم مواجهة تلك المشكلة من خلال إتخاذ شركة الطاقة قرارا بتعريض المواطنين إلى بعض من الأشعة الفوق بنفسجية تعويضا لأجسامهم من النقص الذين يعانون منه في ظل غياب أشعة الشمس، حيث تم تشييد ثلاثين محطة لتلك المهمة.

ثالثا مورمانسك… مدينة مورمانسك إحدى المدن الروسية التي تقضي خلال العام ستة أشهر نهارا دون ليل، وستة أشهر ليلا دون نهار، ويصل عدد سكانها إلى مايقرب من ثلاث مئة ألف نسمة.

 رابعا أيسلندا..  تعتبر أيسلندا إحدى الجزر التي تقع في أقصى الجهة الشمالية من المحيط الاطلسي تحديدا على المنطقة الحدودية من الدائرة القطبية الشمالية، وتصل عدد الساعات ليلا في فصل الشتاء إلى حوالي العشرين ساعة، بينما تظهر الشمس أربع ساعات فقط، بينما في فصل الصيف تصل عدد ساعات النهار إلى إثنين وعشرين ساعة.

خامسا ألاسكا…يتصف المناخ في ألاسكا بالبرودة الشديدة حيث وصلت أقل درجات الحرارة فيها الواحد وستين درجة تحت الصفر في منطقة (تنانا)، وحالها كحال مدينة موروانسك الروسية حيث يقضي الأهالي ستة أشهر ليلا وستة أشهر نهارا.

سادسا فنلندا…تقع فنلندا في الجهة الشمالية من القارة الأوروبية، وتأتي ظاهرة شمس منتصف الليل فيها في المنطقة الشمالية، حيث تغيب الشمس قرابة الستين يوما بشكل سنوي، بينما في أقصى الشمال تظهر الشمس في فصل الصيف لمدة ثلاثة وسبعين يوما، كما تغيب في فصل الشتاء فترة تصل إلى الواحد وخمسين يوما.

سابعا كندا… تقع كندا في الجهة الشمالية من قارة أمريكا الشمالية، وكما يوجد بها بعض الأماكن تظهر الشمس فيها لمدة خمسين يوما متصلين، إلا إنة يوجد بعض الاماكن الاخرى مثل مدينة (إنوفيك) تغيب عنها الشمس تماما قرابة الثلاثين يوما.

ثامنا قرية فيجانيلا… وهي إحدى القرى الإيطاليه التي تغيب عنها الشمس تماما كل عام من الخامس عشر من شهر نوفمبر إلى أوائل شهر فبراير، وكان من أحد اسباب تلك الظاهرة فيها هو موقعها الذي يتواجد أسفل أحد الوديان العميقة، حيث ياتي بها من جميع جونبها الجبال الشاهقة، وقد توصل أهالي القرية في حل تلك المشكلة في عام 2006 ميلاديا من خلال إستخدام العديد من المرايات الضخمة التي تعكس أشعة الشمس بشكل مباشر إلى الأسفل.

تاسعا قرية رجوكان…تلقى قرية رجوكان النرويجية نفس ظروف قرية فيجانيلا الإيطالية حيث تقع وسط التلال والمرتفعات التي تحجب عنها الشمس فترات طويلة في العام مما جعلهم يلجئون في عام 2013 ميلاديا إلى نفس الفكرة التي إستخدمها اهل قرية فيجانيلا وهي إستخدام المرايات كبيرة الحجم التي تم تثبيتها على التلال التي تحيطها.

وأخيرا بلاد الاسكيمو…والتي تظهر فيها الشمس لفترات قليلة في فصل الصيف حيث تشرق فيها الشمس طوال اليوم، بينما في قدوم فصل الشتاء تأتي فترات طويلة لا تشرق فيها الشمس نهائيا على مدار اليوم باكملة، كما تتميز تلك البلاد بالبرودة الشديدة على مدار العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: