الحديقة الوطنية قورايا

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 06 مارس 2017 , 16:42

الحديقة الوطنية قورايا هي واحدة من الحدائق الوطنية الساحلية في الجزائر ، والتي تقع في ولاية بجاية ، بالقرب من ضريح سيدي تواتي . الحديقة تقع في شمال شرق بجاية ، على مقربة من المدينة . وتضم مساحة الحديقة لحوالي 660 متر (2.165 قدم) على جبل عال من قورايا بالإضافة إلى العديد من الشواطئ والمنحدرات ، مما يجعل من الحديقة وجهة مميزة للزوار . وهي محمية المحيط الحيوي المعترف بها من قبل اليونسكو ، لما تضم من النباتات والحيوانات المختلفة ، بما في ذلك المكاك البربري وابن آوى الذين يعيشون في الغابات في هذه الحديقة . المكاك البربري هو من الرئيسيات مع مجموعة محدودة جدا في أجزاء من شمال غرب شمال أفريقيا .

الحديقة الوطنية قورايا والتنوع البيولوجي لأفضل حالاتها – في ولاية بجاية من الجزائر ، تجد الحديقة الوطنية قورايا التي تعد موطنا للحديقة الخلابة الوطنية الساحلية . اسمها مشتق من جبل قورايا وهو الجبل الرائع ، والذي يقع في الحديقة بالإضافة إلى الجبل ، هناك المنحدرات والشواطئ النظيفة من الحديقة الوطنية قورايا والتي نزيد من الجاذبية الشعبية للمحافظة ولجميع أنحاء الجزائر . يندهش زوار الحديقة بالتنوع البيولوجي والحياة البرية الرائعة ، مع العديد من الأنواع المهددة بالانقراض . عند النظر في موقعها الساحلي ، هناك النظام البيئي البحري الذي يحمي عددا من الثدييات الكبيرة مثل مرفأ خنزير البحر ، الدلفين الشائع القصير المنقار ، والدلافين وحوت العنبر . هناك الغابات والنباتات الجبلية من الحديقة التي توفر شريان الحياة للأنواع المهددة بالانقراض بما في ذلك ابن آوى والقطط البرية ، والقنفذ الجزائري والقرود البربرية ، وكذلك دودة قرمز البلوط ، والعرعر الشائك ، وشجرة الاسفنج والصنوبر الحلبي . يستمتع الزوار برؤية قرود المكاك البربرية في بيئتها الطبيعية في تجربة مميزة ، وهناك الرئيسيات في مجموعة واسعة من الموائل ، وبالتالي فإن الحديقة الوطنية قورايا تضمن بقاء هذه الأنواع . ويعود اسم الحديقة الوطنية قورايا لمحميات المحيط الحيوي لليونسكو ، مع محاولات الحفاظ على سلامة الحديقة ، ومحمية المحيط الحيوي التي أطلقت مشاريعها البحثية من قبل الجامعة المحلية للعمل مع المجتمع المحلي لتعزيزهم وتثقيفهم حول التشجير ، تربية النحل وزراعة التلال ، توفر التعليم للكسب الحي ، مع الحفاظ على بيئاتها الطبيعية .

موقع الحديقة الوطنية قورايا الخلابة – قبالة سواحل الجزائر في ولاية بجاية هناك الحديقة الوطنية قورايا ، وتعرف هذه الحديقة الوطنية الجزائرية بعد جبال قورايا بالمناظر الخلابة الشاهقة إلى 672 متر فوق مستوى سطح البحر . وهناك نطاقات الجبال التي تفسح المجال للمنحدرات والشواطئ الخلابة على ساحل البحر الأبيض المتوسط . الحديقة الوطنية قورايا هي واحدة من مناطق الجذب السياحي الشعبية في الجزائر بما تجمع بين رحلات السفاري والمغامرات النموذجية لعطلة الشاطئ . وإجمالا ، فإنها من المناطق الغنية والحيوية بالتنوع الذي لا يمكن تفويته في الريف . وتتكون الحديقة من بقع الأراضي الرطبة ، والحياة البحرية في المنطقة الساحلية . هذه الحديقة الوطنية الجزائرية تضم عدة أنواع من شجرة القربيون ، والعرعر الشائك ، وأشجار الزيتون ونباتات الآس والخروب والصنوبر الحلبي الذي ينمو على جبل قورايا . وتغطي الحديقة لنحو 2080 هكتارا من الأراضي (20.8 كيلومتر مربع) ، بينما تم ذكرها في الجريدة الرسمية باعتبارها الحديقة الوطنية الجزائرية في عام 1984 .

الحياة البرية في قورايا – هناك الغابات بإعتبارها موطناً للأنواع المهددة بالانقراض من القردة البربرية والأنواع المهددة بالانقراض الأخرى مثل القط البري ، ابن آوى والقنفذ الجزائري . في القسم البحري ، هناك العديد من الأنواع القصيرة المنقار للدلفين الشائع ، وحوت العنبر ، ودلفين الميناء والدلفين وغيرها الكثير من الحيوانات . الشاطئ هو مكان جيد لقضاء العطلات وغيرها من المغامرات المائية مثل السباحة والغطس .

كيفية الوصول إلى قورايا – الحديقة الوطنية قورايا تقع في ولاية بجاية بالقرب من بلدة سيدي تواتي ، والتي تقع على بعد 30 كيلومترا شمال شرق جيجل ، شمال الجزائر . لا يوجد أماكن للإقامة في الحديقة الوطنية قورايا ، بينما يكتفي الزوار المحليين من الجزائر للسير لنحو 195 ميل من حديقة قورايا .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق