أشهر الطبيبات في المملكة

كتابة ياسمين محمود آخر تحديث: 06 مارس 2017 , 17:12

لا أحد من الممكن أن ينكر مدى فضل المرأة في المملكة في تحقيق الكثير من الانجازات في شتى مجالات الحياة، حيث تمكنت المرأة السعودية وبكل تميز أن تتفوق وتحقق الانجازات العملية والعلمية طالما أنها تمتلك القدرات الخاصة بذلك،حيث استطاعت المرأة أن تحقق هويتها وتثبت ذاتها سواء على المستوى المحلي أو العالمي، بل قدمت نفسها للعالم بالصورة المشرفة التي وضعت المرأة السعودية في مكانة رائدة خاصة في المجال الطبي حيث دخلت المرأة في المجال الطبي وبجدارة لتأخذ مكانة عالمية مرموقة في الأبحاث والاختراعات الطبية العلمية والتميز العلمي وغيرها من الاتجاهات الخاصة بالقطاع الطبي، لذلك خصصنا هذا المقال ليحتوي على قائمة من أشهر الأطباء السعوديين من النساء.

1- الدكتور سامية العمودي
يعتبر اسم سامية العمودي من أشهر الأسماء في عالم القطاع الطبي في المملكة، فهي مستشارة الوليد وأمراض النساء وهي أيضا أستاذ مشارك في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، وهي رئيسة مركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في سرطان الثدي، وقد عرف عنها تميزها في العمل في مجال التوعية بسرطان الثدي، وذلك بعد أن أصيبت به،  كما أنها حصلت على جائزة أشجع امرأة دولية في عام 2007 المقدمة من وزارة الخارجية الأمريكية .

وقد قامت الدكتورة سامية العمودي بنشر قصتها في عمودها الأسبوعي حيث نشرت 31 مقالة لدق جرس الإنذار لتوعية الجميع، كما قدمت مجموعة من الكتيبات باللغة العربية واللغة الإنجليزية في مجال النساء والتوليد، كما أصدرت كتابا يحمل عنوان الناجيات من سرطان الثدي في السعودية .

2- الدكتورة نائلة محمد حبيب آل فاران
تعتبر الدكتورة الراحلة نائلة محمد حبيب آل فاران هي الطبيبة الأشهر في مجال الطب النووي والتي تعتبر أول امرأة سعودية تحصل على شهادة اعتماد في الطب النووي، فقد تخرجت من كلية العلوم الطبية بجامعة الملك سعود عام 2002 وعملت بعدها في وحدة التصوير المتقدم بمركز الظهران الطبي، وقد درست في جامعة تشارلز درو بلوس أنجلوس وتدربت في مستشفى سانت جوزيف في مقاطعة أورانج، كما تم اختيارها للانضمام إلى برنامج خاص في الطب النووي بولاية كاليفورنيا الأمريكية .

وقد توفيت الدكتورة نائلة في 12 نوفمبر 2015 بمستشفى أرامكو عن عمر يناهز 37عاما بعد معاناة مع المرض، وقد أثرت وفاتها كثيرا لكل متابعيها.

3- الدكتورة خولة بنت سامي الكريع
من أشهر العلماء هي العالمة خولة بنت سامي الكريع في مجال أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، كما أنها كانت عضو مجلس الشورى في عام 2007، وفازت بجائزة هارفارد للتميز العلمي .

قامت بتأسيس برنامج بحثي للتعرف على البصمة الجينية للأورام في المملكة، كما عينت كبيرة علماء واستشارية إكلينيكية ثم رئيس لمركز الأبحاث في مركز الملك فهد الوطني للأورام، وقد مثلت المملكة في عدد من المحافل الدولية والمؤتمرات الدولية والتي من أبرزها منها المؤتمر الدولي للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية ، مؤتمر سرطان الغدد الليمفاوية ، المؤتمر الأوربي لسرطان القولون . ولديها تعاون بحثي مع عدة مراكز أبحاث محلية و دولية في أبحاث السرطان ، وهي أول سعودية تحصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى عام 2010

4- الدكتورة ملاك عابد الثقفي
تعتبر الطبيبة ملاك عابد الثقفي من أشهر الطبيبات في المملكة حيث احتلت منصب استشاري تخصص دقيق في علم الأمراض العصبية والأمراض الجينية الجزئية في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، وهي أيضا أستاذ بحث مساعد في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وهي أيضا استشاري أمراض عصبية وجينية وباحث رئيسي في مستشفى بريغهام آند ويمن، وعضو هيئة تدريس محاضر بدوام جزئي في كلية الطب بجامعة هارفارد.

فقد استطاعت الدكتورة ملاك الثقفي أن تفرض نفسها بنجاح في القطاع الطبي بالمملكة على الرغم من صغر سنها، فقد أصيبت منذ صغرها بمرض نادر وهو مرض ” فرط التنسج الكظري” وهو المرض الذي يجعل صاحبه يعجز عن إنتاج الهرمونات الأساسية مما يؤدي إلى اضطرابات في التغذية والجفاف وخلل في نظام دقات القلب وما يتبعه من انخفاض بمستوى السكر وضغط الدم، إلا أن قسوة وآلام المرض لم تمنعها أبدا من أن تحقق حلمها وطموحها وتصبح من أشهر الطبيبات في المملكة بشخصيتها البسيطة الطموحة.

5- الدكتورة سلوى الهزاع
وهي أشهر طبيبة عيون بالمملكة، فقد عاشت في الولايات المتحدة الأمريكية منذ نعومة أظافرها، ثم عادت إلى المملكة لتدرس الطب هنا، وقد حازت على زمالة لمدة ثلاث سنوات في مستشفى جون هوبكنز، وأصبحت رئيسة لقسم العيون في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث .

ومن أهم إنجازاتها أنها قد اختيرت امرأة العام الدولة لمركز السير الذاتية بكامبريدج في بريطانيا وقد أدرج اسمها ضمن قائمة الشخصيات المميزة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم إدراج اسمها أيضا في قائمة ماركيز الرابعة عشر لأبرز الشخصيات في عام 1997

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق