أسباب تورم الأصابع

يتعرض الكثيرين لمشكلة تورم الأصابع ، وقد تكون المشكلة لدى البعض مرضآ مزمنآ لا يجدون له علاج ، والحقيقة أن الأطباء يؤكدون أن تورم الأصابع ناتج عن وجود مشكلة ما بالجسم ، تسبب هذه المشكلة إحتباس الماء الزائد في الجسم ، وتراكم هذا الماء والسوائل في الأطراف ، ومنها الأصابع ، وهناك العديد من الأمراض والمشكلات التي تسبب هذه الظاهرة وتؤثر على الأصابع ، وقد لخصها الأطباء فيم يلي .

ما هي أسباب تورم الأصابع ؟

1 – الإصابات المباشرة : يحدث تورم الأصابع نتيجة التعرض لبعض الإصابات المباشرة ، فعلى سبيل المثال إن إصطدام الأصابع بأحد الأجسام الصلبة ، أو تعرض الأصابع للكدمات القوية ، أو سقوط جسم ثقيل على اليدين والأصابع ، فكل هذه الإصابات تؤدي إلى تورمها ، وقد يكون تورم الأصابع نتيجة هذه الحوادث دون أن تشعر بذلك ، فأثناء إنشغالك بعمل ما يتعرض أحد أصابعك للكدمات التي تسبب تورمه فيم بعد دون أن تشعر ، لذلك فإن تورم الأصابع مع وجود زرقة به أو إحمرار يدل على تعرض الأصابع للكدمات المختلفة .

2 – إلتهاب المفاصل : إن تورم الأصابع من أبرز الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض إلتهاب المفاصل ، وتزيد حدة تورم الأصابع مع إلتهاب المفاصل كلما كان المرض في حالة متقدمة ، ومن أهم أنواع إلتهاب المفاصل التي تسبب تورم الأصابع هي إلتهاب المفاصل الروماتويدي ، ويصاحب تورم الأصابع في هذه الحالة تيبس في مفاصل أصابع المريض أيضآ ، وتزيد حدة هذه الأعراض عند استيقاظ المريض من نومه صباحآ ، ويكون تورم الأصابع دون إحمرار أو زرقة ، ولا تتحسن هذه الحالة إلا من خلال علاج مشكلة إلتهاب المفاصل .

3 – العدوى والإلتهاب : تحدث العدوى والإلتهاب للأصابع فتؤدي إلى تورمها ، فهناك أنواع من الإلتهابات الشائعة التي تسبب تورم الأصابع ، حيث تتعرض المنطقة المحيطة بالأظافر أو الأظافر نفسها للإصابة بالفطريات ، أو الفيروسات والجراثيم ، وما يدل على إلتهاب الأصابع المؤدي إلى تورمها هو إحمرار الأظافر والأصابع ، وقد يؤدي إلتهاب الأصابع لتعرض المريض للحمى .

4 – الإصابة ببعض الأمراض المزمنة : تسبب بعض الأمراض المزمنة تورم الأصابع ، فعلى سبيل المثال يسبب مرض فشل القلب تورم الأصابع والأطراف ، وذلك نتيجة لضعف قدرة القلب على ضخ الدم إلى أطراف الجسم المختلفة ، كما يسبب فشل القلب مع تورم الأصابع تورم البطن ، والساقين ، ويسبب فشل الكبد ، وإلتهاب الكبد ، والفشل الكلوي تورم الأصابع أيضآ ، لذلك فمع استمرار تورم الأصابع دون وجود سبب واضح يجب مراجعة طبيب متخصص في أقرب وقت وعمل الفحوصات اللازمة لتشخيص المرض ، ومعرفة ما إذا تورم الأصابع نتيجة الإصابة بهذه الأمراض أم لا .

علاج تورم الأصابع :

يؤكد الأطباء أن بعض النصائح يمكن أن تساعد على على علاج تورم الأصابع المؤقت والناتج عن بعض الأسباب العرضية البسيطة .

1 – يساعد تحريك الأصابع باستمرار في تخفيف مشكلة تورم الأصابع ، فتحريك الأصابع يساعد على تخليص الأصابع من السوائل المحتبسة فيها ، وعودتها بإتجاه القلب ، كما أن الحركة تساعد على تدفق الدم بشكل طبيعي للأصابع ، مما يخفف من حدة المشكلة عند المريض .

2 – هناك بعض التمارين البسيطة للأصابع ويساعد إتباعها على تخفيف مشكلة تورم الأصابع ، وهذه التمارين عبارة عن ممارسة بعض الانشطة اليومية المعتادة ، مثل استخدام الاصابع للكتابة على لوحة المفاتيح ، أو إعداد الفطور أو الغذاء باستخدام اليدين والاصابع .

3 – إذا كان تورم الأصابع ناتج عن ركود الدورة الدموية في اليدين ، يمكن استخدام طريقة رفع اليدين والأصابع لأعلى لمدة 5 دقائق يوميآ ، فهذه الطريقة تساعد على تدفق الدم بشكل جيد للأصابع .

4 – قم بعمل تدليك لأصابعك المتورمة برفق شديد لمدة من 5 إلى 10 دقائق ، مع الحرص على أن يكون التدليك في حركات دائرية بسيطة بإتجاه القلب لتحفيز الدورة الدموية للتحرك بشكل طبيعي .

5 – يجب الإهتمام بتقليل الأملاح التي تتناولها بشكل يومي ، فالأملاح تزيد من إحتباس السوائل داخل الجسم ، وهو ما يسبب تورم الأصابع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

(3) Readers Comments

  1. نور الهدى
    2018-04-23 at 12:08

    السلام عليكم اصابع يدي بتنفخو بشكل ملحوظ وعدم القدرة ع التحريك بسهوله وخاصه بالليل والصباح

  2. محمد
    2018-07-22 at 00:59

    السلام عليكم اشكو من تورم الاسابع اليد بعضها مصاحب الم احمرار. انتفاخ بدون اي سبب ًً حيث يستمر ويظهر في اصبع اخر يد اخرى اتناول بروفين خلال الوقت لحين زوال الالم. ذهبت لطبيب وعملت فحوصات ولم بجد الطبيب اي مشكله في التحاليل ..ممكن احد بساعدني ..شكرا لكم

  3. مروان
    2018-11-25 at 09:48

    السلام عليكم. عندي نفس حالة محمد بالظبط. ولاكن يزول الألم. بي ديكلو. او كزينيد. بعض الأيام. ثم تعود نفس المشكلة. انتفاخ. ألا صابع وركب. وشكرا.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *