ماهو خل البلسمك ؟

عادة ما نستخدم خل البلسمك في العديد من أنواع الأطعمة ، و ذلك يرجع إلى إعطائه للطعام تلك النكهة اللذيذة علاوة على المذاق المميز ، و الشهي ، و خاصة مع العديد من أنواع السلطات أو بعض أنواع اللحوم ، و الأسماك خصوصاً سمك السلمون كما أنه يتم استعماله كنوعاً من أنواع التوابل لعدة أنواع من الجبن الإيطالية المميزة مثال الجبنة البارميزان  ، حيث يجمع خل البلسمك فيما بين المذاق الحلو المالح ، و الحلو الحامض .

ماهي مكونات خل البلسمك ، و كيفية صناعته :- يعد خل البلسمك من أحد أشهر أنواع الخل ، و هو خل إيطالي المنشأ ، و هو تجرى عملية تصنيعه أساساً من العنب الأبيض ، و الذي تجرى عملية التقطيع له ، و من ثم القيام بطهيه طازجاً على نار ذات حرارة متوسطة ، حيث يبقى على النار إلى أن يصبح الحجم الخاص به يعادل ثلثي حجمه الأصلي ، و من ثم يتم القيام بوضعه في داخل أواني خشبية استعداداً لعملية تخزينه ، و التي تكون عن طريق وضعه في داخل أواني خشبية ، و من ثم تتم عملية تخزينه في تلك الأماكن الخاصة بالتخزين ، حيث يمكث الخل بها لما يقارب من (25) سنة ، و في بعضاً من الأحيان قد تصل مدة التخزين له إلى ما يقارب من مائة عام ، حيث أنه كلما زادت مدة التخزين الخاصة به كلما زادت جودته وزاد سعره ، و هو يتم تصنيعه من العنب الإيطالي ، و المسمى (تربيانو) ، حيث أنه من ضمن مميزات هذا النوع من الخل طعمه ذو الحموضة المتوسطة إضافةً إلى لونه الأبيض .

الفوائد الصحية الخاصة بخل البلسمك ، و أهم استعمالاته :-  يوجد عدداً من الفوائد الصحية لخل البلسمك للإنسان ، و منها :-

أولاً :- قيامه بتحسين عملية الهضم ، و ذلك يرجع إلى قيامه بتحفيز تلك الأنزيمات الهاضمة مثال أنزيم البيسين علاوة على أنه فعالاً للغاية في عملية الإنقاص الخاصة بالوزن ، و ذلك يرجع إلى عمله على ضبط الشهية مما سينتج عنه مساعدة المعدة بشكل عالي على إفراغ الطعام بمدة أقصر.

ثانياً :- يساعد خل البلسمك ، و بشكل كبير في عملية التنظيم الخاصة بمستوى السكر في الدم ، و ذلك راجعاً إلى عمله الجيد على تنشيط الأنسولين ، و زيادة استجابته مما ينتج عنه تنظيم المستوى الخاص بالسكر في الدم .

ثالثاً :– خل البلسمك يعد من أحد العناصر الغنية بدرجة كبيرة بالبوتاسيوم ، و الكالسيوم الهامان للجسم .

رابعاً :- يحتوي خل البلسمك على مجموعة من العناصر المضادة بشكل عالي لعملية الأكسدة مما يعمل على مساعدة الجسم في التخلص من الجذور الحرة ، و الضارة للغاية .

خامساً :- يعمل خل البلسمك على تقوية الدورة الدموية في الجسم .

سادساً :- لخل البلسمك دور كبير في تحسين المناعة الخاصة بالجسم ، و تعزيزها للقيام بدورها في حماية الجسم من الأمراض المختلفة .

سابعاً :- يحتوي خل البلسمك على العديد من العناصر المضادة للأكسدة ، و خاصة مادة البوليفينول ، و التي تعمل على توفير الحماية للجسم من الإصابة بأمراض القلب ، و مرض السرطان بأنواعه ، و ذلك راجعاً إلى مساعدتها في زيادة مرونة الصفائح الدموية مما ينتج عنه التحسين العالي لقدرة جهاز المناعة في الجسم بالإضافة إلى محاربة عملية التلف ، و التي قد تصاب بها الخلايا لعدة أسباب .

ثامناً :- يزيد خل البلسمك من ذلك النشاط الخاص بهرمون البيسين الموجود في المعدة ، و الذي بدوره يعمل على تحطيم البروتينات التي تحتويها الأطعمة التي يتناولها الإنسان ، و تحويلها إلى مجموعة من الأحماض الأمينية الصغيرة الحجم مما يسهل عملية هضمها بسهولة ، و ينتج عن ذلك تحسن عملية التمثيل الغذائي في الجسم .

تاسعاً :- يستعمل خل البلسمك في تحضير عدة أنواع من اللحوم ، و الأسماك ، و الدجاج ، حيث يكون من الممكن استعماله في أثناء عملية الطهي أو تقديمه إلى جانب الوجبات هذا علاوة على استعماله العالي مع العديد من أنواع السلطات علاوة على إضافته إلى بعضاً من أنواع الجبن مثال الجبن الفيتا ، و جبن الروكا .

عاشراً :- يعمل خل البلسمك على تعزيز القدرات الخاصة بالجسم ، و يحسن من أدائه لوظائفه ، و ذلك لاحتوائه على عدة عناصر غذائية هامة مثال الحديد ، و البوتاسيوم ، و المنغنيز ، و الكالسيوم .

إحدى عشر :- يعد خل البلسمك من أحد أهم المصادر الغذائية التي تتوافر فيها القدرة العالية على حرق الدهون المتراكمة في الجسم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *