كيف تستثمر اموالك في مشروع فندق صغير

- -

هل تعيش في مدينة سياحية ؟ هل فكرت يوما بعمل مشروع تربح من خلاله ؟ ما رأيك فى افتتاح فندق صغير أو بيت ؟ اذا كان لديك منزلا ما رأيك فى استغلاله لإقامة هذا المشروع ؟ انتشرت فى الأونة الاخيرة فكرة السفر بين الشباب وسعيهم الدائم للبحث عن مكان مناسب للإقامة بسعر رخيص مقارنة بالفنادق الفارهة ذات التكلفة العالية ، في هذا المقال سنُقدم لك أهم الخطوات التي ترشدك لافتتاح مشروع فندق او منزل ضيافة .

الخطوات 

اولا : قم باختيار المكان والموقع المناسب فلابد أن يكون الفندق قريب من الوجهات السياحية بمدينتك وتتوفر حوله وسائل المواصلات العامة والمطاعم رخيصة الثمن ، بيوت الضيافة عادة تكون الخدمات فيها بسيطة، فأغلبها يعتمد على مشاركة الغرف بين النزلاء، عليك بالتالى ان تهتم بتنظيم السرائر وتوفير أغطية نظيفة .ولا تنسى خدمة الانترنت فهى اصبحت من الأساسيات وبالطبع توفير جهاز التلفاز ، يمكنك توفير غرفة للالعاب كى يقضى نزلائك وقتا ممتعا.

 ثانيا : وظف محاسب لإدارة الفندق ينظم لك حساباتك او قم انت بهذه المهمة لو كان الفندق صغير ولديك خبرة بالتعامل مع الضرائب والحسابات المتعلقة بالبيع والشراء وتوفير احتياجات نزلائك.

ثالثا : لضمان نجاح مشروعك ضع خطة جيدة للعمل خاصة لو كنت تسعى لطلب قرض أو جذب أحد المستثمرين لمشاركتك في مشروعك فأنت حينها لابد أن تُقدم له شرح وافي بكافة التفاصيل  النقدية الخاصة بكل بند من بنود الفندق وتقدير أرباحك المستقبلية ليعرف أي مستثمر أين سيضع نقوده خاصة إن كان هناك فنادق أخرى منافسة لك في نفس منطقتك، يجب أن توضح ما الذي سيُميزك عنهم.

رابعا : كى تتميز عن المنافسين لك ضع خطة أسعار جيدة لتأجير الغرف ، وهناك العديد من العوامل التي تتحكم بالسعر منها موقع فندقك ، أسعار المنافسين حولك ، الخدمات التي تقدمها كذلك موسم الافتتاح هل هو موسم رواج السياحة أم لا، ولا تنسى أن تحسب نفقات التشغيل واجور العمال والكهرباء وكل هذه الأمور ضمن خطة أسعارك، وانت تبدأ مشروعك حاول على الأقل أن تُغطي نفقاتك فقط دون تحقيق ربح كبير حتى يذيع سيطك.  لو وجدت أن أسعار الغرف مرتفعة مقارنة بمن حولك من الفنادق، حاول أن تُقلل من نفقاتك قدر الإمكان، وضع فى حساباتك أنك ستمر ببعض أوقات الكساد في فترات انخفاض معدل السياحة،  لابد بالتالى أن تستغل اوقات المواسم لتتمكن من تخفيض أسعارك على مدار العام وإلا سينتهي الأمر بإغلاق مشروعك نتيجة الخسائر التى ستكون بإنتظارك . فى النهاية يجب أن تكون اسعارك مناسبة بما يكفي لجذب السياح،وتغطية نفقاتك وتحقيق ربح معقول .

خامساً: وظف العمالة المطلوبة واعلم أن حجم العمالة التي ستحتاجها يعتمد بشكل أساسي على حجم النزل الذي تُديره .

بشكل عام هناك مهن أساسية لا يُمكن الاستغناء عنها فى اى فندق سنوضحها فيما يلي:

١- منظفي الغرف : فنظافة الفندق وغرفه يجب أن تكون على رأس أولوياتك، فمهما كانت الخدمات التي توفرها ومهما كان سعرك منخفض لن يزور فندقك أحد طالما أنه رءاه غير نظيف ، فالفرد الواحد يمكن أن يتولى تنظيف من 10 إلى 15 غرفة حسب حجم الغرف، بناء على ذلك حدد عدد العمالة التي تحتاجها.

٢- طاقم استقبال : فالفنادق عامة تظل مفتوحة 24 ساعة طوال أيام الأسبوع بالتالي ستحتاج لأكثر من طاقم استقبال لتوزيعهم على الورديات المختلفة، ولا تنسى أيضاً تبديل أجازات نهاية الأسبوع بينهم، فأيام العطلات عادة تكون أكثر ازدحام وضغط مقارنة بباقي الايام .

٣- طباخين :  لو كنت تُقدم طعام الإفطار أو اي وجبات اخرى للنزلاء فلابد أن توظف شخص ما يهتم بهذا الأمر أو فريق كامل تبعاً لحجم الفندق وعدد النزلاء المتوقعين.

٤- عمال الصيانة : فلا يخلو الأمر من حدوث أعطال السباكة والكهرباء والأجهزة وغيرها في أي وقت، بالتالي لابد أن يكون هناك فني متخصص في كل مجال متواجد تحت الطلب في أي وقت كي لا يُضطر النزلاء لتحمل الموقف بالتالي سيعتبرون ذلك سوء خدمة من الفندق ولن يعودوا مرة اخرى وسيخسر فندقك سمعته بين باقى الفنادق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *