أعراض إرتفاع صديد البول عند الحامل

تعد مشكلة إرتفاع صديد البول مشكلة شائعة عند الكثيرين ، ويمكن علاجها بسهولة ، لكن مشكلة صديد البول المرتفع عندما تصيب الحامل فهي تعتبر مشكلة ، حيث أن إرتفاع صديد البول عند الحامل يمكن أن يسبب لها العديد من المشكلات والمضاعفات إن لم يتم علاجه بالشكل السليم ، كما  أن الحامل لا يمكنها تناول أنواع كثيرة من الأدوية ، لذلك يكون علاج الصديد المرتفع في البول ليس سهلآ بالنسبة للحامل ، ويصاب عددآ غيثر بسيط من السيدات الحوامل بإرتفاع الصديد في البول ، حيث تصاب نسبة 20 % من السيدات بصديد البول المرتفع .

والأسباب الرئيسية التي تجعل الحامل عرضة للإصابة بصديد البول أثناء الحمل هو أن الحمل يجعل من المرأة أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب المسالك البولية ، بشكل أكثر من الشخص العادي ، حيث أن الهرمونات التي يفرزها جسم المراة الحامل تعمل على زيادة إرتخاء الكليتين ، مما يؤدي إلى عدم تدفق البول بشكل سريع من الكليتين إلى المثانة ، مما يسمح للبكتيريا بالتكون في المثانة بشكل أكبر وتتكاثر البكتيريا وتنتشر ، وبالتالي ترتفع الاملاح الزائدة في الجسم ، ويرتفع الصديد في البول .

أعراض الإصابة بصديد البول :

يسبب صديد البول ظهور بعض الاعراض على الحامل :

1 – تغير لون البولمن أول أعراض الإصابة بصديد البول عند الحامل هو تغير لون البول ، حيث يتغير لون البول ويصبح داكنآ بشكل كبير ، على الرغم من أن الحامل تجد نفسها تتبول بشكل كبير ومتكرر ، إلا أن ذلك لا يخفف من البول ، فينزل البول داكن اللون ، ومن أهم الملحوظات التي تظهر على البول وتقولها العديد من النساء المصابات بصديد البول هي أن لون البول يتغير ويصبح البول داكن ولونه عكر أيضآ ، والسبب في ذلك هو الصديد والأملاح ، أي أن البول لا يكون صافيآ .

2 – حرقة البول : تشعر الحامل التي تعاني من صديد البول من حرقة ، وهذه الحرقة تظهر بوضوح أثناء التبول ، وقد يصاحب الألم الحرقة أيضآ عند الحامل ، لكن لا يحدث هذا العرض إلا عند الإرتفاع الشديد للصديد في البول ، وليس الإرتفاع البسيط .

3 – تقطع واحتباس البولتجد الحامل المصابة بصديد البول نفسها تعاني من تقطع البول ، حيث تتبول على مرات متقطعة ، ولا يخرج البول كله مرة واحدة ، كما تتعرض الحامل أيضآ لمشكلة إحتباس البول ، فتشعر بعدم القدرة على التبول وإخراج البول كله مرة واحدة ، فتحتاج إلى دخول الحمام مرات عديدة .

4 – الحكة المهبلية : يسبب صديد البول المرتفع عند المرأة الحكة المهبلية ، وتهيج المهبل ، حيث تنتقل العدوى إلى المهبل وتؤثر عليه .

5 – ألم الكليتين : تشكو السيدات الحوامل المصابات بصديد البول من ألم في جهة الكليتين ، ويكون ذلك نتيجة الصديد في البول ، كما تصاحب الآلام الكلوية آلام أخرى أسفل البطن .

6 – كثرة التبولمع إضطراب المثانة والمجاري البولية يكثر دخاول المرأة الحامل للحمام للتبول ، فالطبيعي أن تحتفظ المثانة بالبول داخلها حوالي 4 أو 5 ساعات ، لكن مع وجود الصديد والأملاح يكثر عدد مرات الدخول للتبول ، وفي كل مرة يكون البول بكميات بسيطة ، وتعتقد بعض السيدات الحوامل في خطأ إعتقاد منهم أن كثرة التبول تكون نتيجة الحمل وضغط الجنين على المثانة ويكون السبب الحقيقي هو الصديد في البول .

علاج صديد البول عند الحامل : يتوقف علاج صديد البول عند الحامل على مدى إرتفاع مستوى الصديد ، حيث أن الصديد المرتفع في البول لكن بنسبة بسيطة يكون علاجه هو التوقف عن تناول الأملاح ، والاطعمة عالية الأملاح ، مع الإكثار من شرب الماء ، والذي يجب أن تصل كميته إلى 3 لتر في اليوم ، أما في حالة كان إرتفاع صديد البول كبير فيقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات المناسبة للحامل التي تعمل على إدرار البول ، وتخليص الجسم من الأملاح ، والصديد ، لكن يجب في كل الاحوال عدم الإكثار من الاملاح ، وتناول كميات كبيرة من الماء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

إسراء عادل

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ام بسام
    2018-05-27 at 13:27

    انا حامل في شهري الاول وشعرت بالم شديد في اسفل بطني ذهب للمستشفى قالت لي الدكتوره نسبه الصديد عندك ١٠٠ وخفت شوي على الجنين اعطتني مضادات وقالت كثري في الميه اريد نصيحتكم ضروري

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *