علاج إلتواء الكاحل من المنزل

كتابة إسراء عادل آخر تحديث: 29 مارس 2017 , 08:26

يمكن ان نتعرض يوميآ ونتيجة مختلف المواقف إلى بعض الإصابات ، فعند ممارسة الرياضة ، أو حتى القيام بعمل التمارين الرياضية المختلفة يمكن أن نتعرض لبعض الإصابات ، وقد تكون هذه الإصابات خطيرة ، أو إصابات بسيطة ، وبعض هذه الإصابات يمكن أن يتم علاجها والتعامل معها من المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى طبيب ، أو على الأقل يمكن التعامل معها بشكل مؤقت قبل الحاجة للذهاب لطبيب متخصص ، ومن هذه الإصابات التي يتعرض لها الرجال والنساء ، وحتى الأطفال ، هي إلتواء الكاحل .

وإلتواء الكاحل يمكن أن يحدث أثناء المشي ، الجري ، ممارسة الرياضة ، القيام بأعمال المنزل وغيرها ، وهو يسبب ألم شديد للمصاب ، فمفصل الكاحل هو المفصل الذي يربط القدم مع الساق ، ويسبب إلتواء الكاحل ألم شديد وفقد القدرة على الحركة نتيجة الإلتواء ، أو يسبب ألم عند القيام بالحركات المختلفة ، أو عند المشي ، أو حتى القيام من الفراش ، حيث يحدث إلتواء الكاحل عندما يتم ثني القدم بطريقة شديدة ، لذلك فعند التعرض للإصابة بإلتواء الكاحل في المنزل هناك العديد من الطرق التي يعتبرها الأطباء بمثابة إسعافات أولية هامة يمكن عملها ، وتساعد هذه الإسعافات على شفاء المريض من الإلتواء البسيط ، أو تخفيف الألم الناتج عن الإلتواء الشديد بشكل مؤقت لحين الذهاب لطبيب متخصص .

أسباب الإصابة بإلتواء الكاحل : إن أربطة مفصل الكاحل تكون قوية ومتماسكة ، وهي تربط عظام القدم والكاحل سويآ ليكونوآ وحدة واحدة ، ويتمكن الشخص من السير والحركة بشكل طبيعي ، وعند قيامك بأي حركة عنيفة تؤثر على أربطة الكاحل ويسبب تمزقها ، وقد يكون هذا التمزق جزئي وبسيط ، وقد يكون تمزق كلي وشديد للغاية ، ويسبب هذا التمزق ألم في مفصل الكاحل ، وتورم شديد .

أنواع إلتواء الكاحل : هناك 3 أنواع أساسية من أنواع إلتواء الكاحل ، فالإلتواء البسيط هو أول الانواع ويكون نتيجة حدوث شد او تمزق بسيط في مفصل الكاحل ، أما النوع المتوسط فيحدث عند وجود تمزق كامل في أربطة الكاحل ، اما النوع الشديد فهو يحدث من خلال تعرض الكاحل للتمزق الكامل ، ويكون الكاحل في هذه الحالة غير ثابت .

علاج إلتواء الكاحل في المنزل :
تساعد الإسعافات التالية التي يمكن عملها ببساطة في المنزل على علاج إلتواء الكاحل والتخفيف من أعراضه لحين الذهاب للطبيب .

1 – ضع كمادات على المنطقة المصابة بالغلتواء ، وهذه الكمادات يتم عملها من خلال استخدام الثلج ، حيث يتم وضع الثلج على قطعة من القماش ، ويتم لف هذا القماش حول الكاحل ، ولا يفضل وضع اثلج بشكل مباشر على الكاحل .

2 – لا تقم بتحريك مفصل الكاحل ، وكذلك لا تضغط عليه بيديك إطلاقآ حتى لا تزيد من تضرره .
3 – إرفع قدمك المصاب فوق مستوى الجسم بشكل عام .
4 – اهتم بالراحة ، حيث يحتاج إلتواء الكاحل إلى الراحة التامة ، وعدم القيام بأي مجهود ، مثل المشي أو ممارسة مختلف الانشطة التي تزيد من تضرره .
5 – إن كان إلتواء الكاحل يسبب لك الألم ، ويزعجك بشكل لا تتحمله فيمكنك أن تستخدم بعض مسكنات الألم مثل البروفين ، والبانادول ، لكن لا تفرط في استخدامها فتضر صحتك .
6 – في حالة الإصابة بالإلتواء البسيط لا تضغط على الكاحل من خلال المشي على الأقل لمدة اسبوع ، وفي الحالات الشديدة يستغرق الأمر 5 أسابيع ، وقد تحتاج لاستخدام العكاز .
7 – إن لم تتحسن في خلال يومين يجب أن تذهب إلى طبيب متخصص فقد يكون الإلتواء شديد ويحتاج تدخل الطبيب .
8 – يمكن ان تضع جبيرة على قدمك ، أو رباط ضغط قوي يمسك بالمفصل ويقلل الألم ، وذلك بشكل مؤقت لحين الذهاب إلى الطبيب .
9 – لا تربط الرباط الضاغط حول المفضل بشكل زائد فيزيد من الشعور بالألم .

متى يجب الذهاب إلى الطبيب ؟
إن عدم تحسن الألم في خلال يومين يشير إلى ضرورة استشارة الطبيب ، كما أن وجود إحمرار أو إذا لم يخف التورم ، او شككت في وجود كسر فيجب أن تقوم بالذهاب لطبيب متخصص على الفور فقد يكون الإلتواء خطير ويحتاج علاج طبيب .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق