عادات وتقاليد لا تعرفها عن اليابانيين

- -

العادات والتقاليد بالتأكيد تختلف من بلد إلى أخرى ، ولكن ما وجدناه في اليابان من عادات وتقاليد جعلنا بالتأكيد نقوم بجمعه وطرحه إلى حضراتكم ، وهذا نظرا إلى أن هذه العادات والتقاليد قد تكون بالفعل غريبة علينا بشكل كبير للغاية ، فبالرغم من أن اليابان دولة كبرى في عالم الصناعة والاقتصاد في العالم إلا أن احترامهم للعادات والتقاليد لم يتغير إطلاقا بل أن ارتباطهم بهذه التقاليد والعادات يزداد يوما بعد يوم ، تعالوا بنا نتعرف على هذه العادات والتقاليد خلال السطور التالية .
النوم على الشق الأيسر
لا يوجد أحد من اليابانيين يقوم بالنوم على الشق الأيسر فهذا مصدر للتشاؤم وهذا أمر منتشر للغاية في اليابان ، هذا لأن اتجاه وضع الموتى في القبور اليابانية يكون على الناحية اليسرى ، ولذلك لا يقوم اليابانيين بالنوم على شقهم الأيسر لتشاؤمهم من هذه الوضعية في النوم التي تشبه وضعية الأموات في القبور .

قيلولة بعد الطعام
من المتبع لدينا نحن العرب مثلا أن نقوم بأخذ قسط من النوم بعد وجبة الغذاء وهذا ما نسميه القيلولة ، ولكن هذا عند اليابانيون واعتقاداتهم فقد يعرض نفسه إلى أن يتحول إلى بقرة ، فهو بذلك يقاوم النوم بشتى الطرق كي لا يحول إلى بقرة .

الصفير بالليل
لا يمكن لأحد في اليابان أن يقوم بالتصفير ليلا أو إصدار أصوات من الفم كما يفعلها الصبية ، فان في معتقدات اليابانيين حال أن يقوم أحد بصفير ليلا فهذا قد يصيبه بلدغة من حية ، وبالفعل ينهى اليابانيون بعضهم من الصفير ليلا كي لا يلدغ من الحية .

القطة السوداء
القطة السوداء لدى اليابانيون مصدر تشاؤم كبير للغاية  ، خاصة إذا عبرت هذه القطة من أمام أحد الأشخاص اليابانيين فهذا إن دل عندهم فأنه يدل على  أن هذا الشخص  معرض لسوء حظ في نفس اليوم  ، أو من الممكن أنه قد يتعرض إلى مصيبة أو خيبة ما في انتظاره بالقريب العاجل .

الرقم 4
يعتبر الرقم 4 لليابانيين رقم شؤم عليهم ، فكثيرا من الشعب الياباني يؤمن أن الرقم 4 لا يسجل الحظ لأحد ودائما ما يتفادوا الحصول على هذا الرقم في أي معاملات لهم تخوفا منهم من نتائج ما يظهر من وراء هذا الرقم ، وهذا بسبب أن رقم 4 في اللغة اليابانية يعني نفس المعنى لكلمة موت وهو بالمنطوق الياباني ” شي ” .

عبور سيارة تكريم الموتى
مع مرور سيارة تكريم الموتى التي يتم نقل الموتى فيها أمام أحد اليابانيين لا يمكن أن تمر بدون أن يقوم بإخفاء الإصبع الإبهام من احدي يديه ، هذا تقاليد تتبع عند اليابانيون منذ زمن بعيد ويعبر عن تأبين و تأثر الشخص بمن توفى حتى وان لم يعرفه .

عودين تناول الطعام
من المعروف أن اليابانيين لا يأكلون إلا بعودين من الخشب وهذا أمر مفهوم ومعروف ، ولكن هناك من التقاليد المهمة التي يسيرون عليها أن لا يوضع العودين على طبق الطعام سوى في المآتم فقط ، فمن التقاليد العامة والمعروفة أن لا يوضع العودين في هذه الوضعية في المعتاد كي لا يكون مصدر تشاؤم لدى بعضهم البعض .

قص الأظافر
من الغريب أيضا لدى اليابانيون قص الأظافر ليلا ، فأنه فأل سيء من يقوم بقص أظافره ليلا ، فلا يوجد هناك من اليابانيين أن يستطيع أن يقوم بقص أظافره ليلا هكذا بسهولة ، فمن يفعل ذلك عند اليابانيين فمعناه أنه لن يكون مع والديه وقت أن يموت ، فهو مصدر تشاؤم لديهم لذلك لا يقوم اليابانيين بقص أظافرهم ليلا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *