طرق العناية و تربية قطط شيرازي

هل أنت من هواة تربية القطط فى المنزل ؟ لعلك تريد أن تعرف المزيد عن أنواع القطط الشيرازى و كيفية الإعتناء بها لذلك سوف نضع بين يديك كل ما يخص تربية و العناية بقطط الشيرازي . فالقط الشيرازى معروف بجمال شكله و ألوان عيونه البديعة فمنها الأزرق و النحاسى و الرمادى ، و يتميز بروعة ألوانه الأبيض و الرمادى و الأسود والذهبى .

هل كنت تعلم أن القط الشيرازى له عدة أنواع ؟ دعنا نتعرف عليها سوياً .
النوع الأول : و يطلق عليه ( مون فيس ) و يتميز بأن وجهه مربع ، و عيونه واسعة مستديرة ، و أنفه مرتفع و صغير ، و أذنه صغيرة ، و المساحة الموجودة بينهما عريضة ، شعره غزير جداً يغطى كل جسمه .
النوع الثانى : و يسمى ( بيكى فيس ) و له نفس صفات النوع الأول و لكنه يختلف فى أن وجهه مستقيم كلوح الزجاج ، و يزيد سعره كلما كان أنفه فى مستوى عينيه .
النوع الثالث : و هو ( الهيمالايا ) و يمكنك التفريق بين الذكر و الأنثى بسهولة ، حيث أن الأنثى يكون لديها فتحة تناسيلة مباشرة تحت الشرج أما الذكر فالفتحة دائرية و تبتعد عن الشرج .

أما بالنسبة للعناية بالقطط الشيرازى فتكون كالتالى :
أولاً بالنسبة للشعر : يوجد نوعان من الشعر ، الشعرة الرفيعة و هى الأجمل شكلاً تحتاج إلى تمشيط كل يوم ، و الشعرة الكثيفة أقل جمالاً و لا تحتاج إلى تمشيط كثير .
ثانياً بالنسبة للاستحمام : للقطط الكبيرة يمكنك أن تستخدم أى شامبو عادى و لكن احذر من شامبو القشرة ، أما القطط الصغيرة استخدم لها شامبو خاص بدون بلسم أو شامبو جونسون .

ثالثاُ بالنسبة للأكل : يمكنك أن تطعم قطتك من أكل البيت و بالطبع فهو أضمن ، و يمكنك أن تشترى لها المعلبات الخاصة بها . القطط الكبيرة تأكل ثلاث مرات باليوم و القطط الصغيرة ( أقل من ثلاث شهور ) تأكل 5 مرات ، و لكن يجب أن تقدم له على الأقل وجبة واحدة دراى فودز فى اليوم ، و عندما ينتهى القط من الطعام قم بإزالة طبق الأكل و اغسله جيداً .
و اعلم أن الوزن المثالى للقطة البالغة هو 7 كجم فإذا زاد وزنها عن هذا الحد يجب عمل ريجيم لها و ذلك بأن تقوم بإزالة الأكل من أمامها قبل أن تشبع أو تقلل كمية الأكل و تجعلها تلعب و تمشى كثيراً .

يمكنك تحضير بعض الوجبات للقطط كالتالى :
1- شوربة خضار
قم بتجهيز كميات متساوية من الخضروات الطازجة و اغسلهم جيداً ، قطعهم إلى قطع صغيرة ثم ضفهم للماء المغلى حتى تمام النضج ثم قم بهرسهم جيداً و قدمهم للقط ، و يمكنك أن تضيف قطعة دجاج أو لحمة أو كبده أو كمية قليلة من الدراى فودز المطحون .

فته اللحم
قم بتقطيع الخبز و اللحم إلى قطع صغيرة و أضف إليه مرقة دجاج او لحمة مجهزة بالبيت و يمكنك إضافة ملعقة من الدراى فودز المطحون و قدمها لقطك دافئة .

رابعاً : بالنسبة لتدريب القط على الحمام
بعد إقتناء قطتك الصغيرة ضعها فى حمام الرمل و يفضل إستخدام الرمل الطبى عن الرمل العادى لأنه يحتوى على حبيبات من الكريستال تمتص الروائح و هو متوفر بالاسواق بقسم مستلزمات الحيوانات و قم بتغييره كل شهر ، و قم بتدريبها عليها خاصة بعد تناول القطة لكل وجبة ، و اذا حدث و فعلت على الارض لا تضربها بل قل لها لا بصوت عالى و دربها على الذهاب لحمام الرمل المخصص لها .

خامساً : بالنسبة لتدريب القطة على معرفة اسمها عند مناداتها به
اختار لقطتك اسم لطيف و يفضل أن يكون به حرف مد أو حرف السين أو الشين لأنها تسمع هذه الحروف بوضوح . و حاول أن تناديها و انت تمسح على جسمها أثناء تناولها للطعام .
ملحوظة : بعض القطط ذات الشعر الطويل تتعرض أحياناً لما يسمى بكسل الصيف و أهم أعراضه هو النوم الكثير و يمكنك أن تذهب بها إلى البيطرى لكى يقوم بقص شعرها و إذا زاد الأمر عن الحد يجب عرضها على طبيب بيطرى متخصص .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    منه
    2019-08-26 at 10:19

    ميرسى ع الموضوع.. القطه عندى عنيدة جداا.. هى 6شهور اعمل معاها ايه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *