محافظة بارق

محافظة بارق هي أحدى المحافظات بالمملكة العربية سعودية و توجد بمنطقة عسير و ذلك في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة ، و هي تقع في الجهة الشمالية من مدينة أبها على بعد حوالي 120 كيلومتر مربع ، و تبلغ المساحة الإجمالية للمحافظة حوالي 15,000  كيلو متر مربع ، و تتميز المحافظة بأراضي واسعة تصلح للأستثمار و توفر العديد من الفرص الأستثمارية الهائلة ، و كانت معروفة قبل الأسلام بأسم ( ديار بارق ) ، و كان يقام بها أحد أسواق العرب العظيمة  و الشهيرة وهو سوق الحباشة ، و وفقا لأحصائيات عام 2015 ميلاديا فأن عدد سكانها يقدر بحوالي  75,351 نسمة ، و ينتشر بالمحافظة عدد كبير من سفوح الجبال والسهول والأودية و تتميز بطبيعتها الخلابة و الجو المعتدل لذا تعتبر واحدة من مشاتي عسير .  

سبب التسمية …

ترجع تسمية محافظة بارق بهذ الأسم نسبة إلى بارق بن عدي بن حارثة بن عمرو مزيقياء ، حيث قال ياقوت الحموي في معجم البلدان : ” بارق جبل نزله سعد بن عدي بن حارثة بن عمرو مزيقياء الأزدي فسمُّي به ” .  

الطبيعة الجغرافية و التضاريس …

أودية محافظة بارق يغطيها الكثير من ترسبات الحصى و الرمال و يبلغ أرتفاع محافظة بارق 412 متر فوق مستوى البحر ، أما تضاريس بارق يمكن تقسيمها إلى قسمين هما :

أولا : مرتفعات … حيث أن محافظة بارق محاطة من كافة الأتجهات بعدد من الجبال الشاهقة و التي ترتفع الكثير منها عن سطح البحر بحوالي 2,000 متر .

ثانيا :منخفضات … وهي تتمثل في السهول والأودية وتغطي ما يزيد عن نصف مساحة منطقة بارق ،  و تنتشر عدد من الخبات في الجهة الشمالية و الجنوبية من المحافظة لعل من أشهر تلك الغابات ( غابة حوية ،غابة خبت آل حجري ، غابة الحمض ، غابة جبال) .  

جبال بارق …

تعد منطقة بارق من أشهر المناطق الجبلية بالمملكة و تتميز جبال بارق بأرتفاع الصخور بها و توافر العديد من أنواع النباتات كما يوجد بها العديد من أنواع الحيوانات البرية المتوحشة من أشهرها ( الذئاب ، النمور ، الضباع ، الثعالب ) ، كما يعيش هناك بعض من (  الوبارة ، الأرانب ، عدد من الطيور ، الأغنام ) ومن أشهر جبال بارق ما يلي :

– جبل اثرب .. و هو شهير بالعسل و البن والرياحين و يبلغ عدد السكان به حوالي 2000 نسمةً.

– جبل ريدان.. يشتهر أيضا بكمية وفيرة من العسل كما يشتهر بوفرة المياه به وكثافة الأشجار التي تتميز بالروائح الذكية مثل ( الرند ، القيصوم ، الكاذي ، الرياحين ، الشيح )

– جبل فقعة .. كان من أشهر محاصيله الزراعية ما يلي ( الشعير و الذرة و الدخن و البن و والرياحين ) و قد كان يسكنه آل موسى بن علي من بارق .

– جبل بركوك .. و هو يوجد بالجهة الجنوبية الشرقية من محافظة بارق و يرتفع هذا الجبل عن سطح البحر بحوالي 1,922 متراً و يبلغ عدد سكانه حوالي 2,000 نسمة.

– جبل قتروي .. يقع بالجهة الغربية من بارق و يتميز بضخامته و أرتفاعه الشاهق حيث يعلو سطح البحر بحوالي 1,100 متر

– جبل ناحت .. يقع في الجهة الجنوبية من جبل اثرب ، و له أطلاله مميزة على كل من ( بلاد آل جبلي وآل سباعي ) و يبلغ أرتفاعه عن

سطح البحر حوالي 1,600 متر تقريباً.

– جبل القمر .. و يوجد بالجهة الجنوبية من جبل اثرب و في الجهة الشرقية من جبل فقعة ، و يعلو عن سطح البحر بحوالي 1,700 متر.

أودية بارق …

تحتوي بارق بحكم موقعها المتميز على عدد كبير جدا من الأودية  و من أشهر تلك الأودية ما يلي (  وادي شري ، وادي بقْرة ، وادي خاط ، وادي يَبَه ، وادي جبال )  

الأسواق التجارية …

أنتشرت بمحافظة بارق عدد كبير من الأسواق التجارية النشطة منذ قديم الزمان و لعل من أشهر تلك الأسواق ( سوق حباشة ) ، هذا إلى جانب اسواق أخرى عرفت بأسماء أيام الأسبوع و لا تختص تلك الأسواق ببيع و شراء السلع و أنما أيضا كان يتم فيها تبادل الخبرات و يجتمع فيها الناس لحل الخصومات و عقد الأتفاقيات و و لكن أندثرت تلك الأسواق و لم يوجد منها غير سوق الاربعاء و الجمعة .

تربية النحل …

تشتهر المحافظة بأنتاج أشهر و أجود أنواع العسل  منها ( عسل السدر ، عسل الشوكة ، عسل المجرى ، عسل السمر ، عسل الصاب ، عسل المراعي ) .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *