تأجيل موعد الدراسة ( 1438 / 1439هـ )

كتابة: ياسمين محمود آخر تحديث: 21 فبراير 2022 , 23:05

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء يوم الاثنين الماضي في قصر اليمامة بمدينة الرياض، حيث اطلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، وقد استهل الجلسة بتقديم الشكر والتقديم لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية على ما لقيه خلال الزيارة من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول المسائل والقضايا التي تهم البلدين وأيضا اللقاءات والمباحثات الرسمية بين الجانبين وتوقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين وهو ما يسهم في دعم وتعزيز الأمن والاستقرار، وقد انتهى المجلس بإصدار الكثير من القرارات أبرزها قرار تأجيل بدء الدراسة العام الدراسي القادم للطلاب والطالبات.

قرار تأجيل موعد الدراسة ( 1438 / 1439هـ )
أصدر مجلس الوزراء قرار تعديل بدء الدراسة للعام الدراسي القادم ( 1438 / 1439هـ ) للطلاب و الطالبات الوارد في قرار مجلس الوزراء رقم (207) و تاريخ 17 / 6 / 1428هـ ، من 19 / 12 / 1438هـ ، ليكون يوم الأحد الموافق 26 / 12 / 1438هـ

وقد أوضحت وزارة التعليم أن التعديل الوارد في قرار مجلس الوزراء حول بدء العام الدراسي القادم خاص بالطلاب والطالبات فقط ولا يشمل المعلمين والمعلمات، وقد أكد على ذلك المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر جاء فيها ” التعديل الوارد في قرار مجلس الوزراء حول بدء العام الدراسي القادم خاص بالطلاب و الطالبات فقط، أما عودة المعلمين و المعلمات فستكون في موعدها المقرر و هو 19 / 12 / 1438 هـ”

وأضاف أيضا في تغريدة أخرى ” الأسبوع الذي يسبق عودة الطلاب و الطالبات سيستثمر في رفع جاهزية المدارس و ترتيبات بدء العام الدراسي و الاستعداد لبداية جادة و متكاملة بإذن الله “.

برنامج تعاون تعليمي بين المملكة والأردن
ومن ضمن القضايا التي تم مناقشتها أيضا هو الموافقة على تفويض وزير التعليم أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الأردني في شأن برنامج تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم في المملكة ووزارة التعليم والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية والتوقيع عليه، كما ناقش مجلس الوزراء الكثير من القضايا الأخرى وأصدر الكثير من القرارات التي نوردها بالنص حيث انتهي المجلس على القرارات التالية:

أولاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير التعليم – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الأردني في شأن برنامج تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية , والتوقيع عليه.

ثانياً :

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية, وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 25 / 16 ) وتاريخ 23 / 5 / 1438هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في مجالات العمل بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية في المملكة المغربية , الموقعة في مدينة مراكش بتاريخ 23 / 5 / 1437هـ.

وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .

ثالثاً :

وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروعات اتفاقيات بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومات كل من : مملكة أسبانيا , وجمهورية إيرلندا , وجمهورية هنغاريا في مجال خدمات النقل الجوي , ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة , لاستكمال الإجراءات النظامية .

رابعاً :

بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 26 / 16 ) وتاريخ 23 / 5 / 1438هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية ساحل العاج في مجال خدمات النقل الجوي ، الموقعة في محافظة جدة بتاريخ 20 / 2 / 1437هـ.

وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .

خامساً :

بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 28 / 17 ) وتاريخ 24 / 5 / 1438هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أذربيجان ، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 21 / 9 / 1436هـ.

وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .

سادساً :

بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 36 / 21 ) وتاريخ 9 / 6 / 1438هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المادة (62) من نظام خدمة الضباط , الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 43 ) وتاريخ 28 / 8 / 1393هـ ، لتكون بالنص الآتي :

أ – يستحق الضابط الطيار , والضابط مشغل أنظمة التسليح على الطائرات المقاتلة – زيادة على راتبه – علاوة طيران بنسبة خمسة وثلاثين في المائة من راتبه الأساسي .

ب ‌ – تكون العلاوة – المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة – بنسبة ستين في المائة للضابط الطيار والضابط مشغل أنظمة التسليح , ممن يعملون على الطائرات المقاتلة النفاثة .

ج ‌ – يوقف صرف العلاوة – المنصوص عليها في هذه المادة – أثناء وجود الضابط بالاستيداع” .

وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .

سابعاً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على اعتماد الحساب الختامي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي ( 1436 / 1437هـ ).

ثامناً :

وافق مجلس الوزراء على تعديل الفقرة (1) من قرار مجلس الوزراء رقم (274) وتاريخ 15 / 9 / 1432هـ ، لتصبح بالنص الآتي : “يُفرغِ المجلس الأعلى للقضاء قضاة في المحاكم العامة ومحاكم الاستئناف ومحاكم التنفيذ أو بعضها بحسب الحاجة , ويكلفهم – عند الاقتضاء – بالعمل خارج وقت الدوام الرسمي , من أجل سرعة البت في القضايا المتعلقة بالمساهمات العقارية , ويتخذ المجلس الأعلى للقضاء – بعد التنسيق مع وزير التجارة والاستثمار رئيس لجنة المساهمات العقارية – ما يلزم حيال ذلك” .

تاسعاً :

وافق مجلس الوزراء على أن تتولى الهيئة العامة للاستثمار رئاسة اللجنة السعودية الكندية المشتركة ، بدلاً من وزارة الخارجية .

عاشراً :

وافق مجلس الوزراء على تعديل تاريخ بدء الدراسة للعام الدراسي القادم ( 1438 / 1439هـ ) للطلاب والطالبات الوارد في قرار مجلس الوزراء رقم (207) وتاريخ 17 / 6 / 1428هـ من 19 / 12 / 1438هـ ، ليكون يوم الأحد الموافق 26 / 12 / 1438هـ.

حادي عشر :

وافق مجلس الوزراء على ترقيات بالمرتبتين الخامسة عشرة و الرابعة عشرة ووظيفتي (سفير) و (وزير مفوض) ، وذلك على النحو التالي :

1 -ترقية عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن حسن آل الشيخ على وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.

2 – ترقية عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز أبو حيمد على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

3 – ترقية محمد بن سليمان بن إبراهيم السبتي على وظيفة (مدير عام الإدارة العامة) بالمرتبة الخامسة عشرة بالصندوق السعودي للتنمية .

4 – ترقية الدكتور / سليمان بن حمد بن عبدالله العويشق على وظيفة (مستشار قانوني) بالمرتبة الخامسة عشرة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء .

5 – ترقية المهندس / منصور بن محماس بن برّاز العتيبي على وظيفة (مهندس مستشار كهربائي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية .

6 – ترقية سليمان بن دخيل بن سليمان العصيمي على وظيفة (مدير عام الرعاية الاجتماعية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمديرية العامة للسجون بوزارة الداخلية .

7 – ترقية محمد بن عبدالكريم بن عبدالله العبيدي على وظيفة (مدير عام الحاسب الآلي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العدل .

8 – ترقية فهد بن سعود بن مزيد العتيبي على وظيفة (مدير عام مركز المعلومات) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الصحة .

9 – ترقية الآتية أسماؤهم على وظيفة (وزير مفوض) في وزارة الخارجية وهم:

سعود بن ناصر بن حمدان الحمدان

سعود بن عبدالله بن فواز السبيعي

مالك بن أحمد بن زيد الخيّال

الدكتور/ فيصل بن إبراهيم بن عمر غلام

10 – ترقية عبدالله بن سليمان بن عبدالله الناصر على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى