Monday, Sep. 25, 2017

  • تابعنا

اسماء جبال المدينة المنورة بالصور

أبريل 08, 2017 - -

تضم المدينة المنورة مجموعة كبيرة من الجبال التي توجد على حدودها و لعل من أشهر تلك الجبال ( جبل أحد ، جبل قريظة ، جبل الراية أو جبل ذباب ، جبل الرماة ، جبل الأغوات ، جبل سلع ، جبل عير ، جبل المستندر ، جبل أعظم ، جبل أنعم ، جبال الجماوات ، جبل الحرم ، جبل ثور ) و في السطور القليلة القادمة سنتعرف سويا على هذه الجبال .

أشهر جبال المدينة المنورة …

جبل أُحُد … هو جبل يطل على الجزء الشمالي من المدينة المنوّرة ، و هو له مكان دينية عظيمة حيث شهد العديد من الأحداث التاريخية بعد ظهور الأسلام ولعل من أهمها معركة غزوة أحد بين المسلمين وقريش في العام الثالث من الهجرة ، صخور الجبل معظمها من الجرانيت الأحمر و القليل منها يميل ألوانها إلى اللون الأخضر الداكن والأسود ، و يحتوي الجبل على عدد من التجاويف تعرف بأسم  “المهاريس” تحتجز الأمطار ، كما ينطوي الجبل على عدة كهوف وشقوق و التي يبلغ أرتفاع البعض منها متر ونصف بينما يصل عمقها إلى عشرة أمتار ، يصل طول جبل أحد سبعة كيلو متر بينما يبلغ عرض الجبل ما بين أثنان إلى ثلاثة كيلو مترات ، والجبل يبعد حوالي خمسة كيلو متر عن المسجد النبوي الشريف . 

جبل قريظة … و يعرف أيضا بأسم ( جبل البركان ) و هو أحد جبال المدينة المنورة و يوجد في الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة المنورة وهو عبارة عن جبل لونه أسود  صغير الحجم لا يزيد ارتفاعه عن عشرين متر ، و أهم ما يميز ذلك الجبل أن رسولنا الكريم ” صل الله عليه و سلم ” قد قام بضرب قبته عليه من أجل الأشراف على أعمال حفر الخندق ، و قد بني فوق ذلك الجبل مسجد صغير عرف بأسم ( مسجد الراية أو مسجد ذباب ) .

جبل الرماة …  و يعرف أيضا بأسم ( جبل عينين ) وهو جبل صغير يوجد بالقرب من جبل أحد ، هذا الجبل قد أمر النبي ” صل الله عليه و سلم ” الرماة أن يقوموا بالتمركز به في غزوة أحد وكان قد بلغ عددهم خمسون رجل و ذلك من أجل حماية ظهور المسلمين من تسلل المشركين ، لكن الرماة عندما ظنوا أن المعركة أنتهت خالفوا أمر النبي و تركوا الجبل فقام المشركون بأستغلال تلك الفرصة و قاموا بقتل عدد هائل من المسلمين . 

جبل الأغوات … و يسمى أيضا بأسم ( جبل مَيْطَان أو جبل ماطان ) و هو الجبل الأحمر الذي أشتهر حاليا بأسم جبل “الأغوات” و يرجع تسميته بهذا الأسم لأن الأغوات قاموا بشرائه حتى يحتموا بأصحابه من أهل المدينة المنورة في وقت أنتشار الفتنة التي حدثت  بينهم وبين أهل المدينة المنورة و ذلك خلال عام 1117 هجريا .

جبل سلع … هو واحد من أشهر جبال المدينة المنورة ، و يوجد بالجهة الغربية من المسجد النبوي الشريف على بعد حوالي خمسمائة متر ، و يقدر طول الجبل بألف متر بينما يصل ارتفاعه إلى ثمانين متر ، و يتكون الجبل من مجموعة من الصخور التي تعرف بأسم الصخور بازلتية لونها بني داكن مائل كثيرا إلى اللون الأسود في العديد من المناطق .

جبل عير … وهو يتميز بلونه الأسود و يأخذ شكل مستقيم إلى حد كبير و يوجد بالجهة الجنوبية من المدينة المنورة و بالتحديد في الجزء الشرقي من وادي العقيق ، ويوجد جبل عير على بعد ثمانية كيلو متر من المسجد النبوي الشريف .

جبل المستندر… هو عبارة عن جبل صغير يبلغ ارتفاعه حوالي ثلاثة أمتار فقط ، و حاليا عبارة عن هضبة مائلة يوجد أعلاها سبيل داوود باشا وإيوان بستانه .

جبل أعظُم … هو جبل كبير الحجم مسطّح و لكن غير شاهق .

جبل أنعم و يوجد الجبل في الجهة اليمنى من وادي العقيق، وهو جبل أحمر اللون ، و يعلو الجبل قلعة تركية قام السلطان العثماني عبد المجيد الأول بأنشائها عند حصار المدينة المنورة في عهد الأشراف .

جبال الجماوات … وهي ثلاثة جبال متوسطة توجد بالجزء الغربي من المدينة المنورة ، و هذه الجماوات هي ( جماء العاقل وجماء أم خالد وجماء تضارع )

جبل الحرم … و هو ذات لون أحمر و يرجع السبب وراء تسميته بهذا الأسم إلى أنه قد تم بناء المسجد النبوي الشريف بأستخدام بعض من حجارته و ذلك في عهد السلطان عبد المجيد العثماني و يوجد على بعد 10 كيلو متر من المسجد النبوي الشريف .

جبل ثور …  هو جبل يوجد بالجزء الجنوبي من مكة المكرمة و يبلغ ارتفاعه 728 متراً. 

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مصطفى

(1) Reader Comment

  1. Fahad Munif Alkathiri
    08/04/2017 at 6:00 م

    معلومات غير صحيحة والابعاد بالامتار وكتبوها بالكيلو

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *