Saturday, Oct. 21, 2017

  • تابعنا

أعراض عقدة سندريلا

أبريل 26, 2017 - -

قد يكون العنوان صادم جداً بالنسبة إلى بعض الناس لآن سندريلا شخصية خيالية محبوبة لدى الجميع ، لقد أحبها جميع الناس منذ الطفولة و على وجه أخص الفتيات الذين مازالوا حتى بعد بلوغهم مرتبطين بهذه الشخصية الجميلة فهل سوف يعثرون في اليوم من الأيام على جنية سندريلا التي سوف تخلصهم من جميع مشاكلهم وتجعلهم يتقربون من فارس الأحلام ، و بالطبع الجميع تعاطف مع شخصية سندريلا الفتاة الجميلة المغلوبة على أمرها التي تتعرض دائماً للظلم و الاضطهاد من قبل زوجه أبيها و بنات وزجه أبيها الذين يشعرون بالغيرة دائماً منها بسبب جمالها الرائع و يوجهون إليها الإهانات و يعملونها كخادمة بالرغم من أنها هي التي تملك المنزل و مال والدها الذي رحل ! ، و لذلك عندما يشاهدون الناس اليوم فتاة تتعرض للظلم و القمع من قبل زوجة أبيها يلقبونها بالسندريلا ، و لكن لماذا كانت سندريلا تقبل بكل هذا الظلم دون أي اعتراض و كانت ضعيفة الشخصية إلى هذا الحد و ظلت تنتظر معجزة أو قوة خارقة تخلصها من هذا الظلم و الطغيان هل سألت نفسك يوماً هذا السؤال هل كان لدى الشخصية الخيالية التي عشقها الجميع مشكلة يجب حلها ، هذا هو ما سوف نتحدث عنه اليوم من خلال هذا المقال تابع معنا .

تعريف عقدة سندريلا : هي أحدى المشاكل النفسية يصاب بها النساء منذ الصغر حيث تبدأ المريضة تشعر و تتعامل طوال الوقت على أنها ضعيفة و غير قادرة على المواجهة الحياة لذلك يجب أن يكون طوال هناك من يقوم برعيتها و مساعدتها في كل شيء كما أنها إذا وجهت مشكلة أو اعتداء من شخص ما لا يمكنها التصرف و المواجهة لأن بالنسبة يجب أن يكون هناك شخص قوي يقوم بحميتها ، هذه العقدة انتشرت حديثاً حيث أن تم اكتشفها لأول مرة في عام (1981) من قبل الكاتبة و المعالجة النفسية الأمريكية ” كوليت داولينغ ” و أصدرت عنها كتاب بعنوان ” عقدة سندريلا: خوف النساء الخفي من الاستقلال ” ، (The Cinderella Complex: Women’s Hidden Fear of ) .

أعراض عقدة سندريلا :

فقدان المرأة للإبداع و اتخاذ القرارات : حيث أنها دائماً تشعر بالاطمئنان و الارتياح عندما تكون تابع إلى شخص ما يقوم بتوجيهها و يقول لها ما يجب عليها فعله بالضبط.

– الارتباك و القلق عندما تكون في وضع مسئولية : عندما يتم وضع السيدة التي تعاني من عقدة سندريلا في موضع مسؤولية ترتبك بشدة إلى درجة أن كل ما حولها يلاحظ هذا الأمر بشدة ، و عندما تصبح المريضة رئيسة في العمل تكون ضعيفة الشخصية و لا تعرف كيف تتخذ القرارات .

عدم الثقة بالنفس و عدم الاعتراف بأنها تعاني من أي مشكلة شخصية : مثلاً إذا وقعت في مشكلة و لم يمكنها التصرف كالعادة سوف تجدها تقول بأن لم يكن هناك لهذه المشكلة و تضع اللوم على الحظ السيئ بالرغم من إذا بحثت لم تجد مشكلة كبيرة سوف تجد أن حلها كان شيء في غاية البساطة .

عدم الشخصية و تقبل الإهانة : أو بمعنى أوضح عدم القدرة على أخذ الحق و غالباً تجد هذه السيدة تعاني في حياتها الزوجية أي تعيش مع زوج يقوم بضربها و يسيء معاملتها و مع ذلك تجدها تكمل حياتها معه و دئماً تكون خائفة من فكرة الانفصال لأنها ليس لديها القدرة على تحمل مسئولية نفسها فهي لا يمكنها أن تعمل و تنفق على نفسها و على أولادها و أيضاً لا يمكنها اتخاذ موقف شديد مع طفلها إذا أخطئ و سوف تسمع منها دائماً إذا لم يكن والده موجود سوف أعاني معه فهو يخاف منه و يعمل له حساب فلا يخطئ كثيراً في وجوده .

الزواج المبكر أو الزواج بدون عقلانيه و تفكير : هذا يكون هو السبب الرئيسي في أن غالباً السيدة التي تعاني من عقدة سندريلا تعيش مع زوج سيء أنها في كثير من الأحيان تقبل الزواج بشكل سريع و بدون بتفكير من أجل أن تجد سريعاً شخص تكون حمايته و يقوم براعيتها .

أسباب الإصابة بعقدة سندريلا :

دائماً يكون الأساس في هذه المشكلة التربية : سواء كان بسبب أن تكون الفتاة مدللة بشكل زائد عن الحد من قبل والديها فتجد الأب و الأم يفعلون لها كل شيء و بدون أن يتركوها تعتمد على نفسها في أي شيء و هذا الأمر يرسخ لديها فكرة أنها دائماً في حاجة إلى من يراعها و على وجه أخص أن والديها يشعروها دائماً بأنها أضعف بكثير من أن تفعل شيء بمفردها .

خوف الأهل على فتاة بشكل مبالغ به من المجتمع : حيث تجد الأهل يحرجون على فتاة بشكل كبير من أن تحدث مع أي شخص غريب و يخيفوها دائماً من أنها سوف تتعرض للاغتصاب و الاختطاف و لذلك و يقلون لها إذا وجدتِ رجل في مكان ما يجب عليكِ الخروج منه على الفور حتى لو كان شارع عام .

عدم تلبية الأهل إلى طلب الفتاة بالخروج أو السفر :  عدم تلبية الأهل إلى أي طلب للفتاة بسبب أنها يفضل أن تفعل هذا بعد الزواج على سبيل المثال إذا طلبت الفتاة أن تخرج أو قالت إلى والديها لماذا لا نذهب إلى رحلة سوف يكون الرد عندما تتزوجين سوف يأخذك زوجك إلى أي مكان تريدين الذهاب إليه و هذا الأمر يجعل الفتاة تريد الزواج في أسرع وقت .

الدراما التي تركز على ضعف الفتاة : بمعنى سوف ترى في  الكثير من المسلسلات و الأفلام التي تظهر الفتاة على أنها دائماً ضعيفة و لا يمكنها أن توجه أي شيء في الحياة بدون رجل أو بدون الأسرة .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

bassma

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *