تقرير كامل عن المحيط المتجمد الشمالي

المحيط المتجمد الشمالي هو أصغر المحيطات في العالم أجمع . وهو الذي يقع في نصف الكرة الشمالي ويقترب مركزيا من القطب الشمالي الذي هو في معظمه في منطقة القطب الشمالي الشمالية القطبية . ومن المعترف به عادة على أنه أصغر وأقل ضحلة من جميع الانقسامات المحيطية الرئيسية الخمس في العالم . وكما هو مألوف مع الجميع ، فإنه يعرف باسم “المحيط المتجمد الشمالي” ولكن وفقا للمنظمة الهيدروغرافية الدولية (إيهو) ومن المعروف والمعروفة كمحيط . بعض من علماء المحيطات مثل أن يطلق عليه باسم البحر الأبيض المتوسط في القطب الشمالي أو مجرد بحر القطب الشمالي على هذا النحو الذي يصنف أيضا باسم البحر الأبيض المتوسط أو مصب للبحر الأطلسي . ويظهر المحيط المتجمد الشمالي من الجزء الشمالي الشرقي من المحيطات العالمية الشاملة . ووفقا لبعض علماء المحيطات فهو أيضا بحارتي بيرينغ والنرويجية التي تعرف على الأقل بأحواض وجثث المياه في المحيطات العالمية بسبب بعدها وطقسها العدائي وحالة الغطاء الجليدي المعمرة أو حتى الموسمية .

وقد استجاب المحيط المتجمد الشمالي دائما للتغير العالمي ، بل وقد يكون قادرا على الشروع في تغيرات مناخية دراماتيكية بمساعدة التناوب الذي يحدث في الدورة الدموية الحرارية المحيطية التي تحدث بسبب تياراته الباردة أو جنوبا المتحركة أو حتى بمساعدة آثاره على وهو ما أدى في نهاية المطاف إلى مجموع مناطق الغطاء الجليدي .

إن المحيط المتجمد الشمالي هو حتى الآن أصغر محيطات الأرض ، الذي يتألف من أكثر قليلا من منطقة سادسة من أكبر المحيط التالي الذي هو المحيط الهندي . تبلغ مساحة المحيط الهندي 54،40،000 ميل مربع (14: 090،000 كيلومتر مربع) أي ما يعادل خمسة أضعاف مساحة البحر الأكبر في البحر المتوسط . وأعمق جميع السبر التي يتم الحصول عليها في المحيط المتجمد الشمالي هو 18050 قدم يساوي 5502 متر ، في حين أن متوسط عمق 3240 قدم وهو 987 متر فقط .

الأصل – في عصر سينوزويك ، التاريخ التكتوني للحوض الشمالي الذي يمكن اعتباره قبل حوالي 65 مليون سنة كان معروفا إلى حد كبير من البيانات الجيوفيزيائية المتاحة . وهي البيانات المحددة جدا من البيانات المغناطيسية الجوية والزلزالية التي شكلت حوض أوراسيا عن طريق نشر قاع البحر على طول محور ريدج نانسن-غاكيل . وقد تم تشكيل ريدج لومونوسوف الحالي بسبب التركيز على الانتشار تحت حافة القارة الآسيوية التي انشقق فيها ضيق في القاري الشمالي الذي تم فصله في نهاية المطاف وحتى ترجمته إلى الشمال . ولا يزال أصل الأمريكياس واضحا حتى الآن . ووفقا للباحثين المشهورين ، فإنهم يفضلون فرضية تشير إلى فتح عن طريق تناوب لوحة الغلاف الجوي الشمالي في القطب الشمالي بعيدا عن لوحة أمريكا الشمالية خلال العصر الطباشيري الذي كان منذ حوالي 145 إلى 165 مليون سنة على هذا النحو . ومن أجل فهم الأصل الأساسي لأحواض المحيط المتجمد الشمالي ، فإن الارتفاعات هي في الواقع مزيج حاسم من إعادة بناء التطور المحيط بالمناخ المحيط بالمحيط ، وحتى لفهم أهميته فيما يتعلق بالتغيرات البيئية العالمية التي تحدث مؤخرا .

وتشمل علوم المحيطات في المحيط المتجمد الشمالي من خلال تدفق المياه والجليد البحري وهما الحدثان المهمان في هذا المجال الذي يتراكم فيه معظم الحل والمشاكل على هذا النحو . في الأجزاء الأكبر من المحيط المتجمد الشمالي ، يتم الحصول على الطبقة العليا من حوالي 50M مع انخفاض مستوى الملوحة وحتى درجة حرارة منخفضة من بقية . يبقى ثابتا تأثير الملوحة على كثافة أكبر من تأثير درجة الحرارة . وعادة ما تغذيها مدخلات المياه العذبة من تيارات سيبيريا وكندية كبيرة ، وحتى المياه التي يطفو شبه على المالحة والتي هي أكثر كثافة ، أعمق مياه المحيطات . معظم مساحة المحيط المتجمد الشمالي مغطاة بالجليد البحري والتي تختلف في نطاقها وسمكها الموسمية ، وينخفض النطاق الرئيسي للجليد منذ عام 1980 من متوسط قيمة الشتاء من 60،23،200 متر مربع وبمعدل 3٪ لكل عقد . وتبلغ الفوارق في المواسم حوالي 27،700 متر مربع والتي تحدث الحد الأقصى في نيسان / أبريل والحد الأدنى في شهر أيلول / سبتمبر . ويتأثر الجليد البحري بتيارات الرياح والمحيطات أثناء تحركها وتناوبها في منطقة كبيرة جدا من الجليد تعرف على وجه السرعة باسم جليد البحر . هذه المناطق من الضغط أيضا ارتفاع والجليد تتراكم من الجليد حزمة لبناء في تشكيل معين .

المناخ – المحيط القطبي الشمالي تابع للمناخ القطبي ، وهو بالتأكيد تحت تأثير التجلد الرباعي الذي اتسم بارتفاع درجة الحرارة المستمرة في البرد . ويتميز الشتاء بالظروف الجوية الباردة والمستقرة حتى مع السماء الصافية ، في حين أن الصيف يتميز بضوء النهار المستمر والذي يعتبر تحت تأثير شمس منتصف الليل بما لديها من الطقس الرطب والضبابي وحتى مع الأعاصير الضعيفة ومع الأمطار والثلوج . وتعتبر درجة حرارة سطح المحيط المتجمد الشمالي الثابتة إلى حد ما وهي القريبة من نقطة تجميد مياه البحر . وبما أن المحيط المتجمد الشمالي يتكون من المياه المالحة ، فإن درجة الحرارة تصل إلى -1.8 درجة مئوية وهي 28.8 درجة فهرنهايت قبل حدوث التجمد . وقد تفاوت مناخ هذه المنطقة تحديدا تفاوتا كبيرا في الماضي . قبل 55 مليون سنة ، خلال الحد الأقصى للحرارة الباليوسينية واليوسينية ، ووصلت هذه المنطقة بالذات إلى درجة حرارة سنوية متوسطة تتراوح بين 10-20 درجة مئوية ، كما أن سطح المياه في شمال المحيط المتجمد الشمالي يبقى دافئا موسميا على الأقل وهو أكثر من ذلك بكثير مما يكفي لدعم أشكال الحياة المدارية التي تتطلب درجات حرارة سطحية تزيد على 22 درجة مئوية على هذا النحو .

الحياة الحيوانية والنباتات – وهناك توافر للأنواع المهددة بالانقراض في المحيط المتجمد الشمالي والتي تشمل الروس والحيتان على هذا النحو . والنظام الإيكولوجي لهذه المنطقة هش جدا ، وبطيء في التغير وكذلك للتعافي من الاضطرابات أو حتى في حالة استرداد الأضرار . هناك وفرة من قناديل البحر في مياه القطب الشمالي و غونيل باندد الذي هو النوع الوحيد من غونيل والتي وجدت على قيد الحياة في هذا المحيط ، ويوجد في المحيط المتجمد الشمالي للحياة النباتية المنقرضة ، باستثناء توافر العوالق النباتية التي تشكل جزءا حيويا من المحيط ، وهي متاحة على نطاق واسع في المحيط المتجمد الشمالي والتي تتغذى على المغذيات من الأنهار وتيارات المحيطين الأطلسي والمحيط الهادئ . كما في أوقات الصيف ، والشمس الخارجة والمرئية ليلا ونهارا ، وهذا يعطي العوالق النباتية فرصة للتمثيل الضوئي لفترة أطول ، ووفقا للتكاثر بسرعة ، في حين أنها في فصل الشتاء تكافح من أجل الحصول على ما يكفي من الضوء من أجل البقاء على قيد الحياة لحياتهم في مثل هذه المنطقة الحية المناخية .

الموارد الطبيعية – وهناك وفرة في توافر البترول وحقول الغاز الطبيعي والعقيدات المؤلفة من عدة معادن والرواسب والرمل والأسماك والأختام والحصى وحتى الحيتان في منطقة المحيط المتجمد الشمالي . كما ان المنطقة القتالية السياسية تقع بالقرب من مركز البحر بإعتبارها المحور الرئيسى للنزاع الذى يتصاعد بين الولايات المتحدة وروسيا وكندا والنرويج والدنمارك ليتم تسميته . ومن الأهمية بالمكان بالنسبة للسوق العالمي لأنها قد تحتفظ بنسبة 25٪ أو أكثر من موارد النفط والغاز الغير مكتشف في العالم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *