طرق زراعة النخيل للتشجير و الزينة

كتابة الشيماء يوسف آخر تحديث: 23 أبريل 2017 , 15:00

زراعة النخيل في المجتمعات العربية تعتبر ذات أهمية خاصة ليس كمصدر للغذاء  فقط وإنما لأن لها علاقة بالعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية  التي توارثتها الأجيال فأصبح ينظر إلى النخيل بنظرة تقدير و بخاصة في بعض الدول مثل المملكة العربية السعودية التي اعتبرته كشعاراً لها و تجسيد عملي لمكانة المملكة وتآلفها مع البيئة المحيطة , فلا تكاد تخلو حديقة أو حتى شارع من وجود النخيل بكل أنواعه المتنوعة  سواء النخيل الإنتاجي أو الزينة

وتعد أشجار النخيل كرمز يرمز الى البيئة الصحراوية لأنها أكثر النبات قدرة على التكيف مع البيئة الصحراوية و ذلك بسبب قدر النخيل على تحمل درجات عالية جداً من الحرارة و الجفاف وملوحة التربة و التي ربما لا تتحملها نباتات أخرى عديدة .

مواصفات البيئة
1-الحرارة: معروف أن النخيل يحتاج  إلى فصل طويل وحار ومشمس و ايضا شتاء معتدل الحرارة – و من المعروف أن النخيل لا يتحمل الصقيع  والبرودة حيث تصبح أطرافه متجمد ة هي و سعفها عند درجة 6 درجة مئوية ويصبح جريدها متجمدا عند 9 درجة مئوية. و الغرس يفضل إجراؤه  عند درجة حرارة تتراوح بين 32  الى 38 درجة مئوية.
2_  الأمطار: يصاب النخيل بالضرر عند سقوط الأمطار في موسم التلقيح والإثمار و ايضا عند وقت نضج التمور
3- الري: الري الكاف هو بالضبط ما تحتاج إليه النخلة ويتم تقدير كمية الري بناءا على حالة الطقس و طبيعة النخلة .
4 التربة: أي نوع من أنواع التربة يناسب زراعة الأشجار والنخيل ولكن يعتبر أفضل أنواع  التربة هي  التربة الطينية الصفراء جيدةة الصرف. و قدرتها على مقاومة الملح الى 225000 جزء بالمليون.

وقت التلقيح
عادة ما يتم قلع فسائل النخيل في توقيتين هما فصل الخريف و فصل الربيع. وهناك عدة أمور يجب مراعاتها عند تقليع الفسائلل وهي :
أ- يتم تقليم جريد الفسائل المطلوب خلعها حتى لا يظل إلا صفين من الجريد حول القلب.
ب- يتم قرط المتبقي من الجريد إلى حوالي النصف تقريباً ويتم ربطه ولابد أن يتم هذا كله قبل أن يقلع بحوالي الأسبوع تقريباً.
ج- إزالة التراب الذي يوجد أسفل الفسيلة حتى يظهر مكان اتصاله بالأم.
د- يتم فصل الفسيلة بالعتلة من خلال وضع العتلة في منطقة الاتصال ويتم تحريكها بينهما و الضرب بشكل خفيف حتى تنفصل.
هـ- يتم وضع الفسيلة على الأرض وشذب جذورها الزائدة برفق.
و- وضع الفسيلة في مكان به ظل ويتم لف جذورها بخيش ويرطب بالماء في حالة نقلها إلى مكان اخر بعيد أو عند التاخير فيي غرسها.

موعد زراعة الفسيلة
يتم زراعة فسائل نخيل البلح في جميع أوقات العام ما عدا شهور فصل الشتاء البارد (لأن النمو يكون بطيئاً) وأيضا في أشهرر الصيف المرتفعة الحرارة لأنها تسبب الجفاف والموت للفسائل.
وتتم عمليات الزراعة في موسمين أساسين
( أ ) – الربيع : (و شهوره هي مارس و أبريل و مايو )
( ب ) – أواخر الصيف – الخريف ( و شهوره هي سبتمبر وأكتوبر و نوفمبر )
والوقت المناسب للزراعة عند حلول أواخر الصيف وخاصة ظروف الطقس لمنطقة الرياض بسبب تعرض الفسائل لحرارة شديدة فيي فصل الصيف قبل أن تنمو بشكل جيد . ومعروف بأن الحرارة العالية ضررها كبير على الفسيل الصغير ، وخصوصا المزروعة في مناطق مكشوفة مثل شوارع المدن الرئيسية .

مسافات زراعة الفسائل
تزرع فسائل النخيل في جزر وسطية في مكان مخصص لها وعلى بعد 8 أمتار بين كل فسيلة وأخرى( يتوقف هذا على عرضض الجزيرة الوسطية) ، و يمكن أيضا ان يتم زرعها في جانبي الطريق بمسافة 10 أمتار ( وذلك حسب عرض الطريق) و زرع أشجار زينة أخرى بين شجر النخيل مثل شجر الفيكس أو الفلفل الرفيع الورق أوغير ذلك إن أمكن، ويفضل زراعة وجمع كل صنف بمفرده في مكان واحد حتى لا يظهر أية اختلاف واضح في مدى قوة نمو الشجر فيقلل من القيمة الجمالية و يفضل تجهز جور مساحتها 1×1×1 متر قبل القيام بالزراعة بوقت كاف فيتم ازالة التربة الأصلية وتركها أيام عدة للتهوية ثم يتم وضع تربة رملية فيها ووقت الزراعة يتم وضع كميات من الرمل الناعم في قاع الجورة ثم يتم تثبيت الفسيلة و حولها بشكل جيد بكميات من التربة الرملية ثم يتم وضع كمية من الماء ووضع طبقة أخرى من الرمل ويتم ترطيبها بالماء وتدك بالقدم حتى تمتلئ الجورة بشكل تام بالتربة ثم يتم روى الفسيلة بعد ذلك ويراعى أن لا يلمس الماء قلب الفسيلة.

طريقة غرس فسائل النخيل
أ – ينصح بغرس فسائل النخيل بمجرد قلعها أو وصولها إلى المكان الذي س,t تغرس فيه ، وكلما تأخر موعد الغرس انخفضت نسبةة نجاح غرس الفسائل.
ب – يتم وضع الفسيلة في منتصف الجورة بحيث يصبح أكبر قطر جذع الفسائل في نفس مستوي سطح التربة أو أسفلها قليلا وو حتى لا يتعفن القلب بسبب دخول الماء إليه عند وضع الفسيلة بشكل أعمق من المفترض .
د – يجب غرس الفسيلة بشكل مائل باتجاه الشمال حتى لا يكون عرضة لتعامد أشعة الشمس عليها وبخاصة في وقت الظهرر والرياح سوف تعمل على تعديل وضعها فتصبح مستقيمة.
هـ – يتم ردم تراب في الجورة حول الفسائل بعد أن يخلط السماد العضوي المعقم (بلدي) ويتم الدك والري . في بعض الأحيان قدد يلجأ بعض المزارعين إلى التسميد بعد مرور عامين بمجرد التأكد من نجاح عملية الغرس.
و – يتم عمل حوض مستدير حول الفسائل يبعد عن ساقها 50 الى 600 سم ويتم عمل ساقية بين الأحواض تصل كل حوض بالآخر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق