كيفية عمل حلوى الملبن

يعد الملبن أو الحلقوم أو كما يطلق عليه أحياناً راحة الحلقوم من احد اشهر أنواع الحلوى ، و ذلك على مستوى دول العالم ، و هو نوعاً من أنواع الحلوى التي تتكون من النشا ، و الهلام بالإضافة إلى السكر ، و كانت قد اشتهرت صناعته بشكل عالي في الأساس في بلاد الشام ، و في مدينة (درعا) تحديداً ، و يوجد لحلوى الملبن أو راحة الحلقوم العديد من الأنواع فمنها الملبن العادي ، و الملبن بالفاكهة ، و الملبن المحشي بالمكسرات ، و جوز الهند ، و في العادة ما يتناول الناس حلوى الملبن إلى جوار فنجاناً من القهوة أو الشاي ، و من الممكن وضعها بين قطعتي من البسكويت حيث يقبل الكثيرين على تناولها نظراً لطعمها الشهي ، و اللذيذ إذاً فما هي الطريقة التي يمكننا من خلالها صنع حلوى الملبن أو راحة الحلقوم أو الحلقوم في المنزل ، و بكل سهولة ، و يسر .

مكونات عمل حلوى الملبن :- للقيام بعمل حلوى راحة الحلقوم العادية أو الملبن سيكون علينا أولاً تحضير عدداً من المكونات ، و هي :-

أولاً :- ما مقداره (2) كوب من النشا .

ثانياً :- ما مقداره (3) كوب من الماء .

ثالثاً :- ما مقداره (4) أكواب من السكر .

رابعاً :-ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من ماء الزهر أو ما مقداره رشة من الفانيلا .

خامساً :- كمية بسيطة من الزيت أو النشا ، و التي سنستخدمها في دهان الصينية .

سادساً :- كمية بسيطة من المكسرات مثال الجوز ، و البندق .

طريقة التحضير الخاصة بعمل حلوى الملبن العادية :- لعمل حلوى الملبن سنقوم بإتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- نقوم بوضع الزيت أو النشا في الصينية مع مراعاة دهان الصينية به بشكلاً جيداً ثم نتركها جانباً ، و من ثم نقوم بوضع كوبان من السكر بالإضافة إلى كوبان من الماء على النار ، و من ثم نعمل على تقليب ذلك المزيج حتى يصل ، و بشكل جيد إلى مرحلة الغليان .

ثانياً :- نضيف كل من النشا ، و الماء إلى الخليط ثم تحريكهم بشكلاً جيداً ، و بعد مرور فترة زمنية مقدارها (15) دقيقة تأتي عملية إضافة كوبان من السكر من جانبنا ثم نترك المزيج من المكونات السابقة لمدة زمنية مقدارها (60) دقيقة كاملة على نار قوية الدرجة .

ثالثاً :- نقوم بأخذ كمية بسيطة من المزيج ، و من ثم نضعها جانباً كي تبرد قليلاً ، و نضيف إليها المكسرات المقشرة أو المحمصة ثم نقوم بإضافة ماء الزهر إلى الخليط ، و نطفئ النار . 

رابعاً :- نصب المزيج في داخل الصينية المدهونة سابقاً ، و عندما يصل إلى درجة جيدة من البرودة نعمل على تقطيعه إلى عدة مربعات صغيرة الحجم أو على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول ثم نقوم بتقديم الملبس بشكلاً بارداً ، و بالإمكان الاحتفاظ بالملبن في داخل علبة لحين تناوله .

مكونات عمل الملبن  الملون :- للقيام بإعداد الملبن الملون سيكون علينا تحضير عدد من المكونات ، و هي :-

أولاً :- ما مقداره (1) كوب من السكر .

ثانياً :- ما مقداره نصف الكوب من النشا .

ثالثاً :- ما مقداره (1) كوب من الماء .

رابعاً :- ما مقداره ظرف واحد من الجيلي بطعم الفريز .

خامساً :- ما مقداره ملعقة صغيرة الحجم من الفانيليا .

للزينة :- سنقوم بتحضير المكونات الأتية ، و هي :-

أولاً :- ما مقداره ربع الكوب من السكر الناعم .

ثانياً :- ما مقداره ربع كوب من جوز الهند .

طريقة التحضير الخاصة بالملبن الملون :-

أولاً :- نضع نصف كمية الماء في داخل وعاءاً مناسباً ، و على نار متوسطة الدرجة ، و حتى تصل إلى درجة الغليان .

ثانياً :- نقوم بإضافة ظرف الجلي إلى الماء المغلي مع الاستمرار بالتحريك له حتى يصل إلى درجة عالية من الذوبان ، و من ثم نتركه في داخل الثلاجة حتى يصبح فاتراً .

ثالثاً :- بعد برود الجلي ، و قبل أن يصل إلى درجة التجمد سنقوم بوضع الجلي في داخل الخلاط الكهربائي ، و من ثم نقوم بعملية خلطه ، و بشكل جيد .

رابعاً :- في داخل وعاءاً مناسباً سنقوم بوضع السكر ، و كمية الماء المتبقية لدينا ، و من ثم نعمل على تقليب كل تلك المكونات حتى يذوب السكر في الماء ، و بشكل جيد .

خامساً :- نضيف كلاً من النشا ، و الفانيليا إلى خليط السكر مع استمرارنا في تقليبه ثم نتركهم على النار ، و حتى يصل الخليط إلى درجة عالية من الكثافة .

سادساً :- نضيف الجلي إلى الوعاء ، و نستمر بالتحريك لمدة زمنية قدرها عدة ثواني .

سابعاً :- نصب الخليط في داخل صينية بايركس مضادة للحرارة ، و من ثم نتركها حتى تبرد ، و بشكل تام .

ثامناً :- بعد تأكدنا من برودة المزيج نقوم بتقطيعه إلى مكعبات .

تاسعاً :-نعمل على تغطيس القسم الأول بالسكر الناعم ، و ذلك من جميع الجهات أما القسم الثاني فنعمل على تغطيسه في جوز الهند .

عاشراً :- نضع الملبن في داخل طبق التقدم ، و بالإمكان وضع بعضاً من قطع البسكويت السادة إلى جواره .

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *