فوائد بذر البطيخ المحمص

تعد فاكهة البطيخ واحدة من أهم ، و أشهر أنواع الفواكه الصيفية ، و التي يتم زراعتها في عدة مناطق مختلفة من العالم بما في ذلك تلك المناطق الاستوائية ، و الشرق الأوسط تحديداً ، و فاكهة البطيخ من أحد أنواع الفواكه التي يقبل على تناولها الكثيرين ، و ذلك راجعاً إلى طعمه اللذيذ ، و الشهي علاوة على خصائصه المميزة ، و التي جعلت منه علاجاً للكثير من المشاكل الصحية ، و الأمراض هذا بالإضافة على بذوره ، و التي تمتاز بقيمتها الغذائية العالية ، و ذلك يرجع إلى غناها القوي ، و العالي بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة مثال الفيتامينات ، و المعادن هذا علاوة على إمكانية تناولها كأحد أنواع المسليات هذا بالعلاوة على إضافتها من جانب الكثيرين إلى العديد من أنواع السلطات ، و ذلك على اختلاف أنواعها ، و يدخل بذر البطيخ ، و بشكلاً عالياً في الكثير من تلك الوصفات الخاصة بعلاج الكثير من تلك المشكلات الجمالية ، و الصحية إذاً فما هي تلك الفوائد الجمالية ، و الصحية العائدة على الجسم من تناول بذر البطيخ المحمص .

فوائد بذر البطيخ الجمالية ، و الصحية :- يوجد عدداً من الفوائد الصحية ، و الجمالية الخاصة ببذر البطيخ المحمص ، و هي :-

أولاً :- يحتوي بذر البطيخ على تلك النسبة العالية من الأحماض الأمينية الأساسية ، و الهامة للجسم ، و على رأسها كل من حمض الأرجينين ، و حمض اليسين بالعلاوة على حمض التربتوفات ، و أحماض الجلوتاميك ، و ذلك فهو يأتي على مقدمة العناصر الغذائية الواجب تناولها ، و بشكلاً مستمراً ، و ذلك يرجع إلى أن حمض اليسين يلعب دوراً شديد الأهمية في تحقيق ذلك الامتصاص الأفضل الأفضل لعنصر الكالسيوم ، و الرئيسي في عملية صحة العظام ، و الحفاظ عليها هذا بالإضافة إلى تسهيله العالي لتكون بروتين الكولاجين علاوة على تقوية الكبيرة لأنسجة الجسم .

ثانياً :- لبذر البطيخ دور قوي في تقوية القلب ، و منع تلك المشاكل الخاصة بالشرايين ، و الأوعية الدموية فيه ، و ذلك راجعاً إلى تحقيقه لزيادة نسبة تدفق الأكسجين إلى خلايا الجسم ، و أنسجته المختلفة .

ثالثاً :- لبذر البطيخ فائدة عالية في تقوية القدرات الجنسية ، و بالتالي الوقاية الجيدة الدرجة من مشاكل العقم ، و مشاكل تدني نسبة الخصوبة ، و خاصة لدى الرجال ، و ذلك راجعاً إلى احتوائه على تلك النسبة الجيدة من الليكوبين .

رابعاً :- يحتوي بذر البطيخ على نسبة جيدة من المغنسيوم مما يعمل بدرجة عالية على ضبط ضغط الدم ، و تقوية الجهاز العصبي ، و القدرات الدماغية .

خامساً :- يعمل تناول بذر البطيخ على ضبط النسبة الخاصة بمستوى السكر في الدم ، و ذلك يكون من خلال القيام بغلي ما مقداره حفنة من بذوره في لتراً من الماء مع تركه لمدة زمنية قدرها (45) دقيقة قبل عملية التناول .

سادساً :- بذر البطيخ يحتوي ، و بدرجة جيدة على البروتين ، و الذي يعد أساسياً لتعويض نقص البروتين في الجسم مما يساعد ، و بوتيرة قوية على ترميم الأنسجة ، و الجلد ، و بالتالي الإصلاح العالي للعضلات .

سابعاً :- يعمل بذر البطيخ المحمص على تغذية البشرة ، و الحفاظ على معدل رطوبتها ، و نضارتها ، و توفير قدراً عالياً لها من الحماية ضد الشحوب ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على نسبة جيدة من الأحماض الدهنية ، و الغير مشبعة مثال حمض الأوليك المشبع مما يمنع ، و بوتيرة جيدة ظهور حب الشباب ، و البثور ، و ما إلى غير ذلك من مشاكل خاصة بالبشرة .

ثامناً :- لتناول بذر البطيخ فائدة كبيرة في تقوية الاستجابة المناعية ضد الأمراض المختلفة .

تاسعاً :- يعتبر بذر البطيخ من أحد مصادر الطاقة الهامة للجسم ، و ذلك راجعاً إلى احتوائه على ما يقارب نسبته (20%) من الدهون المشبعة بالعلاوة على الدهون الأحادية ، و الغير مشبعة .

عاشراً :- يحتوي بذر البطيخ على نسبة وفيرة من حمض الفوليك الهام ، و الضروري للصحة العامة ، و خصوصاً صحة النساء الحوامل إذ يلعب حمض الفوليك ذلك الدور الجيد في منع إصابة المواليد الجدد بالتشوهات الخلقية .

إحدى عشر :- يحسن بذر البطيخ المحمص ، و بشكل عالي من العملية الأيضية أو عملية التمثيل الغذائي .

أثنى عشر :- يحتوي بذر البطيخ على نسبة جيدة من حمض البانتوثنيك ، و الذي يعد من أحد الأحماض الهامة في الحفاظ على حيوية الدم ، و قوته .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *