اكبر بركان على وجه الارض…تامو مسيف

تامو مسيف هو بركان اكتشف فى 5 سبتمبر 2013 . ويعتقد العلماء انه الاكبر فى العالم وربما فى المجموعة الشمسية , وهو اكبر من بركان مونا لوا بستين مرة بمساحة تبلغ 120 الف ميل مربع بحجم ولاية نيو مكسيكو .

يقع بركان تامو مسيف تحت البحر فى اعماق المحيط الهادى على بعد 1600 كم شرق اليابان . يبعد قمة البركان حوالى 1980 متر تحت سطح المحيط , وقاعدته تمتد الى عمق حوالى 6.4 كيلو متر . ويبلغ ارتفاع الجبل البركانى حوالى 4460 متر ويعتقد ان عمره يتجاوز 145 مليون عام وان نشاطه خمد بعد بضعة ملايين من تشكله .

وقد استغرقت الدراسة قرابة عشرون عاما على متن سفينة علمية ضخمة , دون ان تكتشف ان ما تقوم بدراسته هو بركان واحد وقد حطم الرقم القياسى لاكبر بركان فى العالم ( كان يسبقه بركان مونا لوا فى هاواى ) .

جيولوجيا :
تشكل منذ حوالى 145 مليون سنة خلال العصر الطباشيرى , وقد تشكل من طبقة تلو اخرى من الحمم البركانية المتحركة من مركز البركان الى الاطراف الباردة , وتبلغ مساحته حوالى 260,000 كم مربع .

التسمية :
قام فريق العمل الذى اكتشف هذا البركان بتسميته بتامو ماسيف لصلة الاسم بجامعة ايه ام بولاية تكساس .

تقرير CNNعن البركان:
لم يعد بركان “مونا لوا” الأكبر والأشهر فى العالم، فقد اكتشف العلماء ما يقولون أنه بركان أكبر منه ستين مرة، ويسمى البركان المكتشف حديثا “تامو مسيف”، ويقع تحت البحر على بعد نحو ألف ميل شرق اليابان وفقا للبروفيسور فى جامعة هوستن، ويليام ساغر، قائد فريق البحث، ويماثل حجم البركان مساحة ولاية نيو مكسيكو، وهو من ضمن أكبر البراكين التى تقع فى النظام الشمسى حسب ما جاء على “CNN”.
ويغطى البركان مساحة تبلغ 120 ألف ميل مربع وللمقارنة فإنّ البركان الأكبر قبل اكتشاف تامو ماسيف، كان بركان مونا لوا فى هاواى الذى لا تتجاوز مساحته ألفى ميل مربع، وأوضح ساغر أن شكل البركان يختلف عن جميع البراكين التى تقع تحت البحر، وأنه من المرجح أن يمنح للباحثين أجوبة عن كيفية تشكل البراكين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    assma
    2014-11-25 at 23:27

    orid achahar borkan anachita fi la3alam

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *