صور ومعلومات عن الكوبرا الهندية

الكوبرا الهندية (النجا) المعروفة أيضا باسم الكوبرا الأسيوية أو كوبرا النظارة هى الأنواع من جنس النجا وجدت في شبه القارة الهندية وعضوا في الأربعة الكبار التي تلحق معظم لدغات الأفاعي في الهند ، والتبجيل لهذا الثعبان في الأساطير الهندية والثقافة ، وغالبا ما ينظر مع سحرة الثعابين ، محمي عليه الآن في الهند بموجب قانون حماية الحياة البرية الهندية (1972).

الكوبرا الهندية تبلغ في المتوسط ​​حوالي 1.9 متر (6 أقدام) طولاً ونادرا ما تصل الى 2.4 متر (حوالي 8 أقدام) ،السمة الأكثر تميزا ومثيرة للإعجاب من الكوبرا الهندية هو الغطاء الذي يشكل عن طريق رفع الجزء الأمامي من الجسم ونشر بعض من أضلاعه في منطقة عنقه حين تتعرض للتهديد.

اسم جنس ناجا يأتي من اللغات الهندية والكوبرا الهنديةأو كوبرا النظارة كونها شائعة في جنوب آسيا ولكن هذا الثعبان هو أطول بكثير ، ويمكن بسهولة أن يتميز بظهور أكثر بروزا مخدد من جسمها عن الثعابين الأخرى التي تشبه النجا.

الكوبرا الهندية مواطنها هو شبه القارة الهندية التي تشمل يومنا نيبال ، باكستان ، الهند ، بنغلاديش ، وسري لانكا . ويمكن العثور عليها في السهول ، الغابات ، الحقول المفتوحة والمناطق المكتظة بالسكان من قبل الناس ، ونطاقات توزيعه من مستوى سطح البحر يصل إلى 2،000 مترا (6،600 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

هذه الأنواع تتغذى عادة على القوارض، وصغار الضفادع، الضفادع، والطيور وغيرها من الثعابين.

إناث الكوبرا الهندية عادة تضع ما بين 10 و 30 بيضة في ثقوب الفئران أو تلال النمل الأبيض ويفقس البيض في وقت لاحق 48-69 يوما ، الصغيرة يبلغ طوله ما بين 20 و 30 سنتيمترا  ، والثعابين الصغيرة مستقلة منذ ولادتها ويكون غدد السم وظيفية بالكامل.

سم الكوبرا الهندية يشل العضلات ، ولدغ شديد يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي أو السكتة القلبية ، وتشمل مكونات السم الانزيمات مثل هيالورونيداز التي تسبب تحلل وزيادة انتشار السم ، أعراض التأثر بالسم تظهر بين 15 دقيقة و 2 ساعة بعد اللدغة.

لدغة الكوبرا الهندية فقط تكون قاتلة بنسبة مئوية صغيرة إذا أعطيت العلاج الطبي المناسب ومضاد للسموم ، معدل وفيات ضحايا لدغة الكوبرا دون علاج يمكن أن تختلف من حالة إلى أخرى ، وهذا يتوقف على كمية من السم ، وفقا لدراسة واحدة هو حوالي 15-20٪ ، ولكن في دراسة أخرى بلغت 1،224 حاله كان معدل الوفيات 6.5٪ فقط.

الكوبرا الهندية هو واحد من الأربع ثعابين الكبار من جنوب آسيا (ومعظمهم من الهند) التي تعتبر مسؤولة عن معظم الوفيات البشرية عن طريق لدغات الأفاعي في آسيا ، ويوجد مصل متعدد التكافؤ هو متاح لعلاج لدغات الأفاعي التي تسببها هذه الأنواع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *