الجمعية السعودية للعمل التطوعي ( تكاتف )

إن العمل التطوعي يعتبر أحد الركائز الأساسية في نهضة و تنمية المجتمع و تعزيز تماسكه الإجتماعي ، و يتضمن التطوع جهودا إنسانية يتم بذلها من قبل أفراد المجتمع سواء بشكل فردي أو في صورة جماعية و يعتمد بصفة أساسية على الرغبة و الدافع الذاتي وأهم ما يميز التطوع أن المتطوع لا يهدف إلى تحقيق أي مقابل مادي أو ربح خاص ، ولذلك تم تأسيس الجمعية السعودية للعمل التطوعي ” تكاتف ” من أجل القيام بتنظيم الجهود التطوعية في المجتمع بين الأفراد المتطوعين و المجموعات التطوعية و الجمعيات الخيرية بهدف تحقيق التنمية المستدامة من خلال العمل الجماعي المنظم .

الأهداف الرئيسية للجمعية …

– بناء و إنشاء قاعدة بيانات خاصة ببيانات العمل التطوعي داخل المملكة العربية السعودية.

– تأسيس شراكات مع كافة القطاعات سواء كانت قطاعات حكومية أوخاصة.

– القيام بتنظيم سياسات وتشريعات الأعمال التطوعية و بذل كل المجهودات اللازمة من أجل إزالة المعوقات مهما كانت .

– إقامة مجموعة من الدورات التعريفية و التدريبية للأفراد (المتطوعين) إلى جانب إقامة دورات لمسؤلي المنظمات التي تقوم بإستقطاب المتطوعين.

– العمل على زيادة الوعي من خلال تعزيز العمل التطوعي .

ثلاث خطوط متوازية للعمل…

تسعى الجمعية من خلال المشاريع التي تقوم بها للإنجاز في ثلاث خطوط متوازية وهي كما يلي :

أولا : التوعية .. حيث قامت الجمعية بتدريب مجموعة من السيدات و الرجال السعوديين من أجل نشر ثقافة التطوع كما سعت بعد ذلك لتوعية فئات الشباب و الراشدين و المتقاعدين للمفهوم الصحيح للتطوع و حقوق و واجبات المتطوعين ثم القيام بإنشاء قاعدة بيانات للعمل التطوعي داخل المملكة العربية السعودية .

ثانيا : الجمعيات الخيرية .. مساندة الجمعيات الخيرية بجهود تطوعية تساعدها على تحقيق أهدافها بكفاءة و جودة أعلى ، حيث تسعى تكاتف بعد توعية المتطوعين إلى ربطهم ضمن نظام مشروع تكامل التطوعي و الذي يسعى إلى إيجاد فرص تطوعية واضحة تتصف بالأمان و الكفاءة المطلوبة هذا بالإضافة إلى الحرص الكامل على توثيق و حفظ ساعة المتطوعين .

ثالثا : المجموعة التطوعية الهادفة .. حيث تقوم بدعمها تحت مظلتها القانونية و تعمل على تحويلها من عشوائية غير منظمة إلى كيانات هادفة و منظمة وفق مجموعة من الإجراءات و الشروط و معايير تتوافق مع الواقع الفعلي و يقوم بالإشراف عليها جمعية تكاتف طبقا لعدد من الإتفاقيات الثانوية .   

بداية إنطلاق تكاتف …

لقد قامت الجمعية السعودية للعمل التطوعي تكاتف بإطلاق أول مشاريعها في عام 2013 ميلاديا حيث قامت بتوعية ما يزيد عن ألفين و خمسمائة متطوع ، القيام بدعم خمسة مجموعات تطوعية ، قامت بتسجيل و توثيق ما يزيد عن عشرة ألاف ساعة تطوعية خلال عام 2013 – 2014، قامت بتوقيع ما يزيد عن أربعة عشر أتفاقية قانونية مع جمعيات خيرية أخرى تهدف من خلالها إلى إنشاء مجموعة من الوحدات التطوعية ضمن نظام مشروع التكامل التطوعي .  

شروط البرنامج التطوعي  …

تستقبل تكاتف المتطوعين من الرجال و السيدات المواطنين و المقيمين من عمر ثمانية عشر عاما أو أكثر من أجل أن يتم ربط المتطوعين بالفرص التطوعية المناسبة و يشترط حضورهم للدورة التدريبية المجانية التي تقوم الجمعية بتقديمها للمستجدين و يتم أختيار المتطوعين للفرص التطوعية بحسب المؤهلات المطلوبة لدى الجهات .

بيانات الإتصال  بالجمعية …

الموقع الإلكتروني .. http://www.sv.org.sa/

صندوق البريد .. 341522  ،، الرمز البريدي :11333

رقم الهاتف .. 0112025544

فاكس .. 0112023344  

و ختاما .. فأن الجمعية السعودية للعمل التطوعي  ” تكاتف ” هي جمعية متخصصة لا تهدف بأي صورة من الصور لتحقيق ربح و أنما تسعى بكل ما تملكه من إمكانيات لنشر ثقافة العمل التطوعي و تثبيت مفهوم المواطنة الصالحة داخل المملكة العربية السعودية بين جميع أبناء الوطن عن طريق تنظيم الجهود التطوعية المبذولة بين كل من المتطوعين و الجهات التي تستفاد منهم إلى جانب نشر و تعزيز ثقافة العمل التطوعي وتعزيز مفهوم المبادرة و الشعور بالمسئولية ، و أخيرا و ليس أخرا فأن الجمعية السعودية للعمل التطوعي يسرها إنضمام أبناء الوطن إليها بأختلاف أعمارهم من أجل المساهمة في تحقيق أهداف الجمعية حيث أن وقت هؤلاء المتطوعين و جهدهم و عطائهم هو محرك إزدهار الوطن .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مصطفى

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *