ما هي صفات النساء الصالحات ؟

تتمتع المرآة الصالحة بالعديد من الصفات الرائعة من بينها العفة ،و الصدق ،و الحرص الشديد على الإبتعاد عن كل ما يغضب المولى عز وجل ،و هذا ما يكسبها مكانة سامية ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على مجموعة رائعة من صفات النساء الصالحات فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن مكانة المرآة في الاسلام .. كرم الإسلام المرآة ،و منحنها حقوقها ،و حريتها ،و حدد لها الأخلاقيات الفاضلة التي يجب عليها التحلي بها من أجل المحافظة عليها فالمرآة هي الزوجة  التي تقف بجوار زوجها ،و تتحمل معه صعاب الحياة ،و الأم التي تربي الأبناء  ،و الإبنة  التي تجتهد لطاعة والديها ،و رعايتهما  .. ،و من هنا نجد أن المرآة يقع  عاتقها مسئولية كبيرة ،و لذلك يجب عليها أن تتحلى بالأخلاق الفاضلة لكي تنجح في أداء هذه المسئولية بنجاح .

أقرأ : أخلاق الفتاة المسلمة 

ثانياً ما هي صفات النساء الصالحات ..  أوضحت الكثير من الآيات القرآنية الصفات التي تتميز بها النساء الصالحات ،و هنا نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ ) صدق الله العظيم .. ،و في آية آخرى يقول الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم (   مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا ) صدق الله العظيم . ،و من أبرز صفات النساء الصالحات ما يلي :-

* الحرص على طاعة الله  ،و رسوله ،و الإلتزام بكل ما جاء في كتاب الله عز وجل  ،و سنة رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم ،و أداء الفرائض ،و العبادات كالصلاة في وقتها ،و التصدق ،و الصوم ،و يحرصن على  تجنب المعاصي ،و الذنوب ،و كل ما يؤدي إليها .

* يحرصن على فعل الخير ،و دفع الأذى عن غيرهن دون انتظار مقابل على ذلك لأن الهدف الوحيد لهن هو رضى الله سبحانه ،و تعالى .

* يتمتعن بالطهارة ،و العفة ،و الأمانة ،و الصدق ،و لديهن  القدرة على حفظ الأسرار ،و عدم إفشائها ،و بالإضافة لذلك يمتازن  بالصبر عند الشدائد ،و المحن ،و حمد الله سبحانه ،و تعالى ،و شكره في كل وقت ،و حين ،و يتملكن القدرة على التعامل مع من حولهن بأسلوب راقي  ،و مهذب ،و يتقبلن النقد ،و النصح ،و الارشاد .

* المرآة  الصالحة هي خير متاع الدنيا ،و هنا نتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم  عَنْ عَبْدِ الّلهِ بْنِ عَمْرٍو أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و سلم  قَالَ “الدّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدّنْيَا المَرْأَةُ الصّالِحَةُ “. صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم  فالزوجة الصالحة تحرص على طاعة زوجها ،و حفظ اسراره ،و اسرار بيته ،و حفظه في غيابه ،و الوقوف بجانبه وقت شدته ،و هذا ما يؤدي إلى نجاح الأسرة .

* يدافعن عن دين الله ،و يتمسكن  بقول الحق مهما كانت النتائج أو الظروف ،و بالإضافة نجد أن المرآة الصالحة تحرص على الدعوة إلى الله عزوجل ،و نشر أخلاقيات الإسلام الفاضلة .

* يتمتعن بالقناعة ،و الرضى بما قسمه الله لهن بجانب ذلك تسعى المرآة الصالحة إلى طلب العلم إيماناً منها بأهمية العلم كونه يساعدها على أداء الفرائض ،و العبادات التي أمرنا بها الله سبحانه ،و تعالى بطريقة صحيحة و تعليم أبنائها ،و تغرس بداخلهم حب المولى عزوجل ،و رسوله الكريم ،و حب الخير للناس ،و الحرص على مساعدتهم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *