ثمرات الصدق و الأمانة في التجارة

يعد كل من الصدق ،و الأمانة من أبرز الأخلاق الفاضلة التي حثنا الإسلام على التمسك بها ،و بالطبع كلاهما من أهم الأسباب التي تؤدي إلى النجاح في الكثير من الأمور ،و المجالات خاصة التجارة ،و خلال السطور القلية القادمة سوف نتحدث عزيزي القارئ على  ثمرات ،و أهمية التمسك بالصدق ،و الأمانة في التجارة فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن الصدق ،و أهميته .. جاءت الكثير من الآيات القرآنية ،و الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعونا إلى التمسك ،و الإلتزام بالصدق ،و هنا نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ..  {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} .. صدق الله العظيم ،و في الحديث الشريف يقول النبي صلى الله عليه عليه و سلم  «إنَّ الصِّدقَ يَهْدِي إِلَى البرِّ، وإنَّ البر يَهدِي إِلَى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا. وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ الله كَذَّابًا» صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .،و يتأكد لنا من خلال ذلك أهمية الصدق فهو سبب الهداية إلى طريق الخير ،و الفوز برضى الله عزوجل ،و جنته .

ثانياً نبذة عن الأمانة و أهميتها .. حثنا الإسلام على المحافظة على الأمانة ،و ردها لأصحابها ،و يتأكد لنا ذلك من خلال قول المولى سبحانه ،و تعالى بسم الله الرحمن الرحيم .. ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا ) صدق الله العظيم .. ،و يقول النبي صلى الله عليه و سلم (  أَدِّ الْأَمَانَةَ إِلَى مَنْ ائْتَمَنَكَ ، وَلا تَخُنْ مَنْ خَانَكَ ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .. ،و يتأكد لنا من خلال ذلك أن التمسك ،و المحافظة عليها ،و الحرص على ردها لأصحابها من الأمور الواجبة ،و المحافظة على الأمانة يؤدي إلى يضمن المحافظة على حقوق الناس ،و القضاء على الأخلاقيات السيئة مثل الخيانة ،و ما ينتج عنها من آثار ،و عواقب وخيمة تؤثر على الفرد ،و المجتمع بأكمله .

أقرأ : ما هي صفات المنافقين ؟ 

ثالثاً ما هي ثمرات الصدق ،و الأمانة في التجارة ..؟ الإلتزام بالصدق ،و الأمانة يكسب المسلم ثواب ،و أجر عظيم ،و مكانة ،و سمعة طيبة بين الناس ،و يعد كل من الصدق ،و الأمانة بمثابة رأس المال الحقيقي للتاجر المسلم التذي يعتمد عليه من أجل توطيد علاقته بزبائنه ،و حتى يرزقه الله سبحانه ،و تعالى بالرزق الحلال الوفير ،و من أبرز ثمار ،و فوائد التحلي بالصدق ،و الأمانة في التجارة ما يلي :-

* يضمن التاجر المسلم اذا التزم بالصدق ،و الأمانة تحقيق مكاسب طائلة ،و التفوق على غيره من التجار .

* توطيد العلاقات بين التجار ،و هذا ما يسهم في تحسين العلاقات الإقتصادية بالدولة .

* التخلص من عدد كبير من الأزمات ،و المواقف المحرجة التي قد يقع فيها بعض التجار في كثير من الأحيان ،و ذلك لأن الصجق ،و الأمانة هما الأساس الحقيقي للعلاقات الناجحة في شتى المجالات .

* القضاء على الأساليب ،و العادات الغير مستحبة التي قد يتبعها بعض التجار في ترويج منتجاتهم ،و هذا ما يخلص المجتمع من الإنحرافات ،و المشكلات التي تسهم في هدم الكثير من العلاقات .

* تمسك التاجر المسلم بهذه الأخلاقيات الفاضلة يعد ترويجاً رائعاً للمبادئ ،و القيم السامية التي حثنا عليها الإسلام ،و بمرور الوقت سوف يؤدي ذلك إلى ازدهار الأمة ، و تقدمها بالإضافة لذلك التزام التاجر بمبادئ الإسلام ،و قيمة يقربه من الله سبحانه ،و تعالى ،و يحميه من المغريات التي تقوده إلى طريق الإنحراف ،و الضلال ،و تجعله يبتعد دائماً عن الكسب الحرام حتى ،و يسعى  لكسب ماله بالحلال .

* محاربة ما ينتج عن سوء خلق بعض التجار الذين يقومون بترويج منتجاتهم الغير صالحة للإستخدام عن طريق الكذب ،و الكلمات المعسولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق