كيف تحمي نفسك من الشيطان ؟

كتابة: هاجر آخر تحديث: 20 ديسمبر 2019 , 11:19

الشيطان العدو الأكبر للإنسان الذي يريد أن يبعده عن طريق الهداية ،و الصواب ،و يرشده إلى طريق المعاصي ،و الذنوب ،و السؤال الآن  كيف يمكن للإنسان أن يحمي نفسه من الشيطان ؟ الإجابة عزيزي القارئ سوف تجدها خلال السطور القليلة القادمة فقط تفضل بالمتابعة   .

كيف تحمي نفسك من الشيطان ..؟ جاءت الكثير من الآيات القرآنية التي توكد لنا أن الشيطان عدو الإنسان ،و هنا نتذكر قول الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز .. بسم الله الرحمن الرحيم (يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ) صدق الله العظيم ،و في آية آخرى بسم الله الرحمن الرحيم .. (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ) صدق الله العظيم .. فالشيطان يريد دائماً  أن يبعد الإنسان دائماً عن طريق الهدايه ،و الخير ،و أن يشغله ،و يلهيه ،و يدعوه للتمسك بالعادات و الأخلاقيات الغير مستحبه التي تقوده إلى طريق الذنوب و المعاصي ،و الهلاك  ،و يتضح ذلك من خلال قول الله عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ) صدق الله العظيم .،و في آية آخر بسم الله الرحمن الرحيم (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) صدق الله العظيم ،و الإبتعاد عن كل  ما يدعونا الشيطان إليه من أهم الأسباب التي تقود المسلم للفلاح ،و يتضح ذلك من خلال هذه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (   يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) صدق الله العظيم،و هناك الكثير من الطرق التي يمكن للإنسان الإعتماد عليها لكي يحفظ نفسه من الشيطان ،و من أبرز هذه الطرق ما يلي :-

*  يجب أن يلتزم المسلم بأداء الفرائض ،و العبادات ،و يتوكل على الله سبحانه ،و تعالى ،و يستعين به في كل أموره ،و هو على يقين بأن الله سبحانه و تعالى سيوفقه ،و يهديه إلى طريق الحق و الصواب .

* الحرص على تلاوة القرآن الكريم ،و ذكر الله عزوجل في كل وقت و حين  .

* الإبتعاد عن كافة الطرق التي تؤدي إلى ارتكاب المعاصي ،و الذنوب ،و المداومة على الإستغفار .

* الإستعاذة من الشيطان الرجيم ،و هنا نتذكر قول الله عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) صدق الله العظيم .

* يجب أن يدعو المسلم ربه في كل وقت وحين أن يرزقه الهدايه و الثبات .

* يجب أن يفكر الإنسان جيداً في المكاسب ،و الفوائد التي سيجنيها اذا حرص على الإبتعاد عن طريق الشيطان ،و تمسك بطاعة الله و رسوله ،و حرص على أداء الفرائض ،و العبادات .

أقرأ : كيف احفظ نفسي من العين و الحسد ؟ 

آيات و أدعية للتحصن من الشيطان ..

* سورة البقرة  .. قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن لكل شيء سناما، وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال، ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* ذكر الله  .. عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم  قال: من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك ،و في حديث آخر .. رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء . وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت . وإذا لم يذكر الله عند طعامه ، قال : أدركتم المبيت والعشاء ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* قراءة سورة الإخلاص و المعوذتين ( سورة الفلق و سورة الناس )  ،و آية الكرسي ،و خواتيم سورة البقرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى