مطار الملك عبد العزيز الدولي

مطار الملك عبد العزيز الدولي ( مطار كابل الدولي) يقع على بعد 19 كم إلى الشمال من مدينة جدة ، المملكة العربية السعودية .

تم تسمية المطار من قبل الملك عبد العزيز آل سعود و افتتح في عام 1981 ، والمطار هو المطار الأكثر ازدحاما في المملكة العربية السعودية و يعد ثالث أكبر مطار في المملكة .

يحتل المطار مساحة 105 كيلومترا مربعا بجانب مطار السليم ، ويشمل محطة الملكي ، ومرافق تابعة للسلاح الجوي الملكي السعودي ، و مرافق سكنية لموظفي المطار.

بدأت أعمال البناء في مطار الملك عبد العزيز الدولي في عام 1974 ، و استكمل في عام 1980، وأخيرا، في 31 مايو 1981 ، وافتتح المطار بعد أن افتتح رسميا في نيسان 1981.

يتميز المطار بموقعه المتميز بسبب قربه من جدة إلى المدينة المقدسة مدينة مكة المكرمة، ليصبح المطار المميز على وجه الخصوص بالمحطة الطرفية للحج .

بني خصيصا للتعامل مع الحجاج للمشاركة في الطقوس المرتبطة مع الحج السنوي ، ويقدم العديد من المرافق و يمكن أن تستوعب 80،000 من المسافرين في نفس الوقت .

صممه المهندس الشهير بنجلاديش فضل خان من شركة الهندسة المعمارية سكيدمور ، أوينغز و ميريل للمحاماة، فمن المعروف عن الخيمة مثل هيكل السقف، التي صممتها هورست بيرغر.

يخدم مطار جدة – KAIA كمركز رئيسي للسعودية بعد ان كان في الأصل للاستخدام الحصري من الصالة الجنوبية، كما يستخدم من قبل جميع شركات الطيران الأجنبية من المعبر الشمالي.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
اكبر مطار في العالم
مطار الملك خالد الدولي
اكبر مطار في العالم

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *