مهام واختصاصات الهيئة العامة للشباب في الكويت

- -

الهيئة العامة للشباب من أهم المؤسسات المستحدثة والتابعة للحكومة الكويتية ، حيث تم إنشاءها وفقاً للقانون رقم 100 لسنة 2015 ، وذلك بعد أن صدر قرار يفيد بفصلها عن الهيئة العامة للرياضة، وجاء هذا الأمر تأكيداً على مبادرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح .

في التقرير التالي ، سنتعرف سوياً على أهداف الهيئة العامة للشباب والاختصاصات والمهام التي تقوم بها هذه الهيئة بداخل المجتمع الكويتي

أهداف الهيئة العامة للشباب في دولة الكويت :

سعيت هذه الهيئة بعد تشييدها إلى تحقيق عدد من الأهداف العامة ، والتي جاءت كالآتي :

1 – الاهتمام بكافة الأمور المتعلقة برعاية الشباب بداخل المجمتع الكويتي .

2 –بالإضافة إلى العمل على تأهيل الشباب الكويتي ليكونوا مصدراً للثروة الحقيقية بداخل المجتمع .

3 – كما هدفت هذه الهيئة إلى تعزيز التحرك الشبابي بداخل المجتمع  نحو صون الوحدة الوطنية، بالإضافة إلى العمل على تحقيق التوازن الفكري والقيم الوسطية بداخل المجتمع بعيداً عن التطرف والتعصب بأشكاله المختلفة.

4 – الحفاظ على الهوية الوطنية الكويتية وتحقيق التوازن بين الحقوق والواجبات بين أفراد المجتمع .

5 – كما تهدف هذه الهيئة إلى ترسيخ الإيمان بالنهج الديمقراطي واحترام الحريات والخضوع لسيادة القانون الكويتي لدى الشباب.

6– من الأهداف أيضاً التي تسعى لتحقيقها هذه الهيئة هو العمل على تأهيل الشباب وإعدادهم وتحصينهم وحمايتهم وتأهيلهم فكرياً وعملياً وإجتماعياً وثقافياً وتوجيه طاقاتهم ومواهبهم نحو المساهمة في بناء دولة الكويت وإعلاء شأنها.

7 – وتهدف أيضاً إلى دعم الإتجاه نحو الانفتـاح على العالم والتعامل الإيجابي مع الحضارات والثقافات المتنوعة ، بالإضافة إلى التشجيع والدعم وتبني برامج ومشاريع وخدمات وطنية ، بالإضافة إلى بناء قدرات الشباب والتعزيز من مساهمتهم الاقتصادية و الاجتماعية في الكويت .

الاختصاصات والمهام التي تقوم بها الهيئة العامة للشباب في دولة الكويت  :

كما حدد القانون الكويتي مجموعة من المهام والاختصاصات التي تقوم بها هذه الهيئة بداخل المجتمع ، ومن أهمها ما يلي

1 – تبنى وتنفيذ الأفكار والمقترحات الخاصة بفئة الشباب على أرض الواقع .

2– بالإضافة إلى تنظيم الأنشطة التربوية والثقافية والعلمية بمختلف التخصصات والمجالات وتسهيل مشاركة الشباب في الفعاليات والدورات والمهرجانات والمؤتمرات المحلية والعربية والدولية وذلك من خلال التنسيق مع الجهات المختصة .

3 – الإشراف على المراكز الشبابية ورعايتها، وتقـديم الدعم المالي والإداري والخدمي لها .

4– وتقوم هذه الهيئة أيضاً بالإعداد لملتـقيـات حوارية منظمة ومستـمرة مع الشباب وتسليط الضوء عليها بوسائل الإعلان والإعلام المتنوعة لإبرازها .

5– بناء قاعدة مركزية للبيانات والمعلومات المتعلقة بالشباب الكويتي ذات الصلة بالقانون، والعمل على تحديثها بشكل دائم .

عبد الرحمن المطيري أول مدير لهيئة الشباب في الكويت

عبد الرحمن بداح عبد الرحمن المطيري أول من تولى منصب رئيس لهيئة الشباب في دولة الكويت بعد تأسيسها ، و تم اختياره لهذا المنصب لجهوده البارزة في دعم الشباب ، حيث شارك المطيري في تأسيس مشروع الدولة التدريبي مع وزارة الدولة لشئون الشباب وذلك في عام  2014 لدعم وتنمية واستثمار طاقات الشباب، كما شارك أيضاً في برنامج واثق مع الهيئة العامة للشباب و الذي هدف إلى غرس مبادئ الثقة بالنفس بداخل الشباب الكويتي ، وبرنامج مكارم مع الهيئة العامة للشباب، و الذي استهدف الأطفال في مرحلة رياض الأطفال والابتدئية و الأقل من 11 عام ، بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات المتنوعة للشباب بالتعاون مع المحافظات، ووضع الخطط والسياسات وتعزيز مشاركة و زيادة وعي وتنمية مهارات الثقافة الإنتاجية و الإبداع بين الشباب في المحافظات ورفع تقارير لمجلس الوزراء عن إنجازات الملف الشبابي و يتم ارساله عبر المحافظة

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

منى المتيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *