Sunday, Jun. 24, 2018

  • تابعنا

طرق لتوعية طفلك ضد التحرش الجنسي

اصبحنا نعيش في وقت غاب به الضمير الانساني لدى عدد كبير من الاشخاص لدرجة انهم وصلوا الى مرحلة الاعتداء على الاطفال وتدمير حياتهم من اجل غريزتهم وشهوتهم، فالان الرضع يغتصبون والاطفال يغتصبون بدون مراعاة اعمارهم لذلك هذا المقال خاص بالامهات والاباء فسوف نوضح لكم بعض الطرق السليمة لتثقيف الطفل جنسيا وليس معناها الاباحية او شرح الامر للطفل بشكل لا يتناسب مع عمره واستيعابه ولكن المقصود ان نقوم بتنوير عقولهم بمفاهيم مهذبة لا يوجد بها اي ايحاءات سيئة وذلك من اجل تنوير عقولهم وتفتيحها وخلق نوع من حسن التصرف لديهم اتجاه اي تصرف جنسي خاطئ معهم … تابعي السطور القادمة وتعرفي على افضل طرق لتوعية طفلك ضد التحرش الجنسي ..

كيفية التحدث مع طفلك عن خصوصية اعضاء جسمه وعن اللمسة الامنه واللمسة الغير امنه

اولا: عليكي التحدث مع طفلك عن جميع اجزاء جسمه بشكل كامل وعند التوضيح ضيفي صفة الملكية فمثلا هذه يدك ،عينك ، انفك ، ارجلك هكذا لكي يشعر بان جسمه ملكه هو فقط، ووضحي له ان عليه هو فقط حمايته وانه امانه عنده وعليه الاعتناء به والاهتمام بالطعام جيدا حتى يبقى دائما قوي وعليه ايضا اختيار الملابس المناسبه المريحة له حتى يظهر دائما بشكل لائق، وبذلك سوف تشعري طفلك دائما انه يتحمل مسئولية جسده .

ثانيا: عليكي اجراء لعبة مع طفلك يكون عنوانها اجزاء الجسم وبطريقة بسيطة وباسلوب شيق وممتع حتى لا يمل، فعليكي شرح جميع اجزاء جسمه بالتفصيل في هذه اللعبة على شكل حوار وقومي بتقسيم اعضاء جسمه الى جزئين اجزاء لا يمكن لاي شخص مهما كان ان يراها او يلمسها واعضاء واجزاء اخرى لا مانع في ان يراها الجميع .

ثالثا: حاولي دائما ان تختاري اسماء مستعارة لبعض اجزاء الجسم التي سوف تقومي باستخدامها يوميا معه عند دخول الحمام مثلا ووضحي له مدى خصوصيتها ،الان عليكي ان تتركي مساحة لطفلك لكي يطرح عليكي اي سؤال وقومي بالتفكير جيدا قبل اعطاء اي رد لطفلك فلا تكون اجابتك عشوائية .

كيف اجعل طفلي يفرق بين اللمسة الامنة واللمسة الغير امنه  .. لكي نجنب طفلنا التحرش يجب ان نجعل عنده خلفية وعي عن التحرش وبالطبع هو يتمثل في اللمسات الشهوانية لذلك يجب ان نجعل الطفل قادر على التفرقة بين اللمسة الامنه واللمسة الغير امنه عن طريق التالي ..

اللمسة الامنة هي .. بعد ان تحدثنا مع طفلنا عن اجزاء جسمه بالتاكيد قمنا بتقسيم هذه الاجزاء الى اجزاء يمكن ان يراها الناس واجزاء اخرى تعتبر خاصة بك وحدك لا يراها سوى اقرب الاشخاص لك مثل الام او الاب بغرض التنظيف او تغير الملابس فقط ومن ثم لا يمكن لاي شخص ان يقوم بلمسها او رؤيتها، ومن هنا يتضح مفهوم اللمسات الامنه لتلك المناطق وهي التي يقوم بها الام او الاب او الاشخاص التي نثق بها ومقربين لنا ويكون هناك هدف اما النظافة الشخصية فهي مهمة جدا او من اجل رفع الملابس او تظبيطها وكذلك الطبيب عند الفحص .

اللمسة غير الآمنة هي .. بالطبع بعد توضيح اللمسات الامنة  للطفل يكون بدء يستوعب ان اي لمسات غير ذلك تكون غير امنه وعليه الاحتراس منها فمثلا اذا قام اي شخص بمحاولة خلع ملابس الطفل وملامسة اعضائه الخاصة او اذا حاول تقبيله بشكل غير مرغوب فيه وعليكي ربط التحذير بالعواقب بمعنى انكي وضحي لطفلك خطورة اللمسات الغير امنه كونها تتسبب في شعوره بالالم او الخجل والخوف تتسبب في اصابته بامراض خطيرة وانتقال البكتريا له وربما تجعله يفتقد راحته طوال الحياة .

أهمية التثقيف الجنسي للاطفال  .. هناك اكثر من فائدة للتثقيف الجنسي للاطفال اولها ان الطفل سوف يتكون عنده الوعي الجنسي الحميد المهذب الذي سوف يجعله قادر على فهم التغييرات الجسمانية التي تحدث له عند البلوغ ، ايضا يساعد  التثقيف الجنسي الطفل على زيادة قدرته على التميز بين اعضاء جسمه خاصة في الوقت الذي يكون لديه مشكلة مرضية فيستطيع ان يخبر الطبيب بشئ الذي يؤلمه ، يكون الطفل اكثر مقاومة للتحرش الجنسي ويكون اكثر وعي بما يقوم به المتحرش معه وايضا يكون لديه القدرة على وصف ماحدث له للطبيب .

أخيرا .. حاولي ان توضحي لطفلك ان التحرش ليس متمثل فقط في ان يقوم الاشخاص بملامسة اعضائه التناسلية او بملامسة جسمه ولكن ربما يتمثل في ان يجبره الشخص الاخر على ان يقوم الطفل بملامسة أعضائه الخاصة او يقوم بكشف ملابسه امامه او يقول له بعض الكلمات الغير لائقة والاباحية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *