كيف تقضي وقتك في رمضان ؟

- -

شهر رمضان من أحب الشهور التي ينتظرها ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم ،و يحرصون خلال هذا الشهر الكريم على التقرب من الله سبحانه و تعالى بالأعمال الصالحة  ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نجيب على سؤال هام يبحث الكثير من الأشخاص عن إجابته ،و هو كيف أقضي وقتي في رمضان ..؟ فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

كيف أقضي وقتي في رمضان ..؟ شهر رمضان هو شهر العبادة الذي ينتظره المسلمون ،و يستعدون لإستقباله أفضل استعداد ،و يجب على كل مسلم أن يغتنم هذا الشهر المبارك ،و يحرص على التمسك بأداء الفرائض ،و العبادات فكل دقيقة في هذا الشهر الكريم لا تقدر بثمن ،و على الإنسان أن يشغل وقته بالطاعة ،و العبادة ،و يمكنه القيام بالآتي :-

*أولاً أداء الصلاة في وقتها .. يجب على المسلم أن يلتزم بأداء الصلاة في وقتها  ،و هنا نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا ) صدق الله العظيم .. ،و من الضروري أيضاً أن يتمسك بأداء صلاة التراويح ،و للصلاة فضل ،و أثر عظيم فهي  تكسب العبد ثواب ،و أجر عظيم ،و تزيد شعوره بالراحة ،و الإطمئنان  ،و تبعث في نفسه الأمل و السرور .

* ثانياً قراءة القرآن الكريم .. من أحب الأعمال التي يجب على الصائم التمسك بأدائها هي قراءة القرآن الكريم ،و بالطبع لقراءة القرآن ثواب عظيم ،و أجر عظيم ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف ( عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال ( من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: ألم حرف بل ألف حرف ولام حرف وميم حرف ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* ثالثاً  صلة الرحم .. صلة الرحم لها ثواب ،و فضل عظيم  و يتأكد ذلك من خلال هذا الحديث الشريف (عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه ) صدق الله العظيم   ،و يجب على الصائم أن يبادر بالسؤال عن أقاربه و يحاول التقرب منهم خلال هذا الشهر المبارك ،و الجدير بالذكر أن صلة الرحم تزيد المحبة ،و توطد العلاقات الطيبة ،و تطهر النفوس من الحقد ،و الكراهية .

* رابعاً الذكر ،و الإستغفار .. من الضروري المداومة على الذكر و الإستغفار فالذكر يبعث في النفس الشعور بالراحة ،و الإطمئنان ،و هنا نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) صدق الله  العظيم  ،و في الحديث الشريف  (و قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “ألا أنبئكم بخير أعمالكم و أزكاها عند مليككم و أرفعها في درجاتكم و خير لكم من أنفاق الذهب و الورق و خير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم و يضربوا أعناقكم؟ ” قالو بلى . قال : (ذكر الله تعالى) . .. ،و  يجب أيضاً الإكثار من الإستغفار قهو يجلب الخير ،و الرزق الوفير ،و هنا نتذكر هذه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) صدق الله العظيم ،و يمكن للعبد أن يضاعف أجر استغفار بأن يستغفر للمؤمنين و المؤمنات ،و يتأكد ذلك من خلال هذا الحديث الشريف .. (عن عبادة بن الصامت، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* خامساً الدعاء .. من أحب العبادات التي يجب على الصائم أن يتمسك بها  يدعو بما يريد  ،و يدعو لأحبته ،و يقول المولى عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم  (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) صدق الله العظيم  ..  على العبد ان يلزم الدعاء ،و هو على يقين بأن الله سبحانه و تعالى سيستجيب دعائه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *