تعرف على دول العالم الرابع

أقل دول العالم نماء… دول العالم الرابع هي تلك الدول الأقل نماء بين دول العالم، ويطلق ذلك المصطلح على الدول صاحبة المؤشرات الأقل للنماء الإجتماعي الإقتصادي، ويأتي ذلك التقيم على هذه المؤشرات بناء على معايير معينه، وسوف نتناول في السطور القادمة أسماء تلك الدول والتي لابد أن لا يتجاوز عدد سكان الدولة أكثر من الخمس وسبعين مليون نسمة، أما بالنسبة للمعايير الثلاثة الواجب توافرها في الدولة كي تصبح من إحدى البلدان داخل قائمتنا فهي كل من:

أولا: إنخفاض مستوى الدخل ويأتي ذلك التقييم بواسطة دراسة متوسط إجمالي الدخل القومي خلال فترة معينة  (ثلاث سنوات) والتي تأتي نتائجها أقل من السبع مئة وخمسين دولار أمريكي في السنة، ولكي تخرج الدوله من  ذلك التقيم يجب أن يتخطى المبلغ التسع مئة دولار.

ثانيا: ضعف الموارد البشرية، ويتم معرفة تدني حالة الموارد البشرية من خلال ضعف مؤشرات كل من (التغذية والتعليم والأمية) بين سكان الدولة الأكبر من الثمان عشر عاما.

ثالثا: سرعة التأثر الإقتصادي والتي تاتي من عدم إستقرار الحالة العامة للدولة لأكثر من مجال وأهمهم كل من توفير الخدمات العامة وإنتاج المحاصيل الزراعية الأكثر إستخداما في الحياة المعيشية وإنتاج أهم السلع الإستهلاكية بالإضافة إلى عدد السكان المهجَرين بسبب الكوارث الطبيعية.

ما هي قائمة دول العالم الأقل نماء… تشمل قائمتنا عن تصنيف أقل دول العالم نماء ثمان وأربعين دولة من خمس قارات ويرجع هذا التصنيف لعام 2012 ميلاديا.

أولا: (قارة أسيا)… بالرغم من وجود العديد من الدول في قارة أسيا ذات القوة الإقتصادية الكبيرة بين دول العالم مثل كل من (الصين، والهند، وهونج كونج) والتي دائما ما نراها في المراكز الأولى في الكثير من قوائم الدول الإنتاجية، إلا إنها تحتوي على بعض الدول التي تصنف من ضمن قائمة دول العالم الرابع ويصل عددهم إلى التسع دول وهم كل من (أفغانستان، ولاوس، وبورما، ونيبال، واليمن، وبوتان، وتيمورالشرقية، وكمبوديا، وبنجلاديش).

ثانيا: (أفريقيا)… أما القارة الإفريقية فتحتل المرتبة الأولى بين قارات العالم في عدد الدول المصنفة في قائمة دول العالم الرابع حيث وصل عددهم الثلاثة وثلاثين دولة وهم كل من (غينيا ، وغامبيا ، والصومال ، و جمهورية أفريقيا الوسطى ، وسيراليون ، والسودان ، والنيجر ، والسنغال ، وموزمبيق ، وجزر القمر ، وتنزانيا ، وتوجو ، وساو تومي وبرينسيب ، وموريتانيا ، وملاوي ، وزامبيا ، وبنين ، وتشاد ، ووبروندي ، ورواندا ، ومدغشقر ، وجيبوتي ، ومالي ، وليسوتو ، وليبريا ، وجنوب السودان ، وبوركينا فاسو ، وأوغندا ، وأنجولا ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، وغينيا بيساو ، وغينيا الإستوائية ، وإرتيريا ، وإثيوبيا).

ثالثا: (قارة أوقيانوسيا)… تحتوي قارة أوقيانوسيا على خمس دول وهم كل من (توفالو ، وجزر سليمان ، وساموا ، وفانواتو، وكيريباتي).

رابعا: (قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية)… لايوجد في القاراتين الأمريكتين سوى دولة واحدة مصنفة من ضمن دول العالم الرابع وهي دولة (هايتي).

خامسا: (قارة أوروبا)… أما القارة الأوروبية فتخلوا تماما من أي دولة داخل تصنيف قائمتنا في دول العالم الأقل نماء لما تقوم به الدول الاوروبية من إتحاد إقتصادي قوي يعد من أكبر إقتصادات العالم.

أخيرا: وأخيرا تخرج أي دولة من الدول السابق ذكرهم من قائمة دول العالم الرابع (أقل دول العالم نماء) من خلال تخطي الحد الأدنى لمعيارين من الثلاث معايير، ويكون هذا من خلال تقييمين متاليين على مدار ست سنوات، حيث إن تلك التقييمات  تجرى كل ثلاث سنوات، ومن أهم الدول التي سعيت على الخروج من تلك القائمة كل من (بوتسوانا) وكان ذلك في عام 1994 ميلاديا، و(جزر المالديف) في عام 2011 ميلاديا، والرأس الأخضر في عام 2007 ميلاديا.

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *