ما هو طب الايورفيدا

أكثر الناس جميع معلوماتهم عن الطب البديل تنحصر فقط في طب الأعشاب و لكن هذا غير صحيح لأن الأعشاب جزء من الطب البديل و لكن هناك عدة أنواع به متعلقة بثقافة و تاريخ المجتمعات و هناك أنواع روحانية و نفسيه و غيرها ، و بالطبع هو مجال كبير جداً لا يمكن لنا التحدث عنه في مقال واحد ، و لكننا اليوم سوف نتناول الحديث عن نوع واحد فقط و هو طب الأيورفيدا الذي عرف بفوائده العديدة و قدرته على التخلص من العديد من الأمراض الخطيرة .

متى نشأ طب الأيورفيدا :
نشأ طب الأيروفيدا في شبه القارة الهندية حوالي عام 600 قبل الميلاد و هو منظومة من تعاليم الطب التقليدي و تعني بالهندية  “علم الحياة” و انتشرت في العالم كنوع من أنواع الطب البديل حتى أصبحت لها أهمية كبيرة في جنوب آسيا.

مفهوم طب الأيورفيدا :  لطب الأيورفيدا فلسفة قائمة على “العناصر الخمس العظمى”  و المقصود بهم التراب والماء والنار والهواء والأثير ، حيث أن هذه العناصر المكونة للكون، بما فيه جسم الإنسان لأن كل شيء على الأرض متصل بالكون و الإنسان لن يحصل على الصحة الجيدة إلا إذا حدث تواصل بين كلاً من الجسم ، العقل و الروح معاً و مع العالم في تناغم .

مفهوم دقيق إلى فلسفة الأيورفيدا :  يؤكد طب الأيورفيدا حالياً  على أهمية توازن “الأخلاط الثلاثة” و هما

– الفاتا” (vata) الهواء في الجو ـ أي الريح” و  وظيفتها تنظيم الحركة.

– والبيتا ” (pitta) النار في الماء ـ أي الصفراء” و وظيفتها التحكم بالنشاط الاستقلابي في الجسم.

– والكافا ” (kapha) الماء في التراب ـ أي البلغم”.  وهي مسؤولة عن البنية الجسدية.

ما هي أهمية الأخلاط الثلاثة : بطريقة بسيطة أشارت الأيورفيدا إلى أهمية هذه الأخلاط لأنها عندما تكون في توازن تام يصبح جسم الإنسان قوي و يتمتع بصحة لكن إذا أختل التوازن بينهم يبدأ يعاني جسمه من الأمراض حيث وجه نظر الأيورفيدا أن كل إنسان على وجه الأرض مكون من  مزيج فريد من هذه الأخلاط بنسب متفاوتة.

أهمية اليوغا في الأيورفيدا : أكدت الأيورفيدا الحيوية أنها تأتي نتيجة لنظام الأيض السليم والهضم الجيد والإفراز الجيد و ذلك يأتي من خلال تمرينات اليوغا والتأمل والتدليك مع الجسد والعقل والروح و الوعي كل هذا يعمل بشكل جيد على تحسين صحة الجسد و النفس ، كما قال الطبيب الأمريكي روبرت سفوبود الذي يعمل بأساليب العلاج الأيورفيدية أن الحكماء الهنود القدماء الذين وضعوا “علم الحياة” حكمتهم تقوم على ثلاثة أقسام  و هما

الأيورفيدا تتعامل بصفة أساسية مع الجسد بصورته المادية.

واليوغا، وتتعامل مع الروح بشكل أساسي.

والتانترا، وتتعامل بشكل أساسي مع العقل.

والفلسفة إلي ترتكز عليها هذه المعارف الثلاث واحدة، غير أن كلاً منها تطبق بشكل منفرد عن الأخرى. فالأيورفيدا تختص بالأساس الجسدي المادي للحياة، وتركز على التناغم بينه وبين العقل والروح، واليوغا تتحكم في الجسد والعقل وتمكنهما من التناغم مع الروح، والتانترا تبحث في كيفية استخدام العقل لتحقيق التوازن بين متطلبات الجسد والروح  .

ما هي الأمراض التي تعمل الأيورفيدا على علاجها : تعمل على علاج الكثير من الأمراض مثل
– الأمراض الباطنية
– أمراض الأطفال
– أمراض العظام
– المس الشيطاني وهو ما يعادل الطب النفسي
–  طب السموم
– علاج مشاكل الشعر و البشرة
– التخلص من الدهون الزائدة في الجسم و تخفيف الوزن
– تعمل على علاج الضعف الجنسي وتحسين صحة النسل
– الوقاية من الأمراض وتحسين المناعة وإعادة الشباب

كيف يتم العلاج بالايورفيدا : يتم العلاج على أساس تحديد مدى أتزان القوى داخل جسدك و يتم استخدامه لتخليص الجسد من السموم و المواد الضارة أو الطعام الذي لا يتم هضمه حيث أنه يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض و يتم ذلك من خلال  تنقية الدم من السموم ، و المساج و التدليك ، أو استخدام محفز للقيء أو استخدام حقن شرجي أو استخدام أعشاب ملينة لتطهير الأمعاء.

إرشادات الأيورفيدا للحفاظ على توازن جسدك :
– نام في وقت مبكر و استيقظ قبل شروق الشمس
– في بداية يومك تناول ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع لتر من الماء لأن هذا سوف يعمل على قتل السموم في الجسم .
– مارس الرياضة و على وجه أخص اليوغا مارس رياضة المشي في كل صباح هذا سوف يوفر السلام العقلي والجسدي والعاطفي للجسم .
– استخدم زيوت التدليك في كل صباح حتى تحمي بشرتك من التجاعيد وأمراض الشيخوخة .

– قضي بعض أوقاتك مع طبيعة بمعنى خصص لنفسك وقتاً تقضية بين الأشجار والزهور وسلم نفسك للطبيعة أشعر بالاتصال مع البيئة  لأن هذا سوف يجعلك تنسي همومك والمشاكل وتتخلص من التوتر .

– قوم بتناول الخضار و الفاكهة و حاول أن تبتعد عن تناول المواد الغذائية الدهنية.

ملحوظة : نحب أن نؤكد أن هذه مجرد معلومات مبدئية طب الأيورفيدا فهو مجال كبير و يتم فيه أيضاً استخدام الكثير من الأعشاب الطبيعية و الهامة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *