كيف تسوق نفسك لسوق العمل ؟

يجتهد الإنسان  للبحث عن وظيفة مناسبة و توفير مصدر دخل مناسب ،و لكنه في  كثير من الأحيان لا يعرف كيف يسوق نفسه لسوق العمل ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف تفصيلاً على كيفية ذلك فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

كيف تسوق نفسك لسوق العمل ..؟ في البداية يجب أن يدرك كل إنسان أنه ليس الشخص الوحيد الذي يبحث عن وظيفة بالطبع هناك ملايين الشباب تبحث عن وظائف ،و لكل إنسان منهم ما يميزه عن غيره من مهارات ،و مؤهلات ،و قدرات خاصة ،ولذلك يجب أن يتعلم الإنسان كيف يميز نفسه عن غيره ،و كيف يسوق نفسه لسوق العمل بشكل جيد ،و هذا ما يعرف بالتسويق الشخصي حيث يقوم الإنسان بتوضيح ما يملكه من مؤهلات و مقدرات و مواهب تعينه على النجاح في أداء هذا العمل فضلاً عن قدرته المستمرة على تطوير و تنمية هذه المهارات و هناك مجموعة مميزة من الخطوات التي تعينه على ذلك من بينها الآتي :-

* يجب على الفرد أن يكون واثقاً من نفسه ،و أن لديه بالطبع مهارات ،و مميزات تعينه على التفوق على غيره .

* من الضروري أن يتعلم الفرد كيف يستغل ما يملكه من مهارات و قدرات بشكل صحيح ،و بالطبع فائدة التسويق الشخصي أن يجعل الفرد دائماً يبحث عن ما يميزه ،و يحاول استغلاله .

* توطيد العلاقات الطيبة مع من حوله لأنها بالطبع تعد من أبرز الوسائل التي يمكن للإنسان الإستعانة بها للحصول على وظيفة مناسبة ،و على الفرد أن يعرف هؤلاء الأشخاص على ما يملكه من مميزات ،و مهارات ،و كذلك يمكنه توضيح ما هي الوظيفة التي يرغب في الحصول عليها .

*  يجب أن يدرك الفرد أن دائماً الشركات تبحث عن الأفضل بمعنى أنها لا تبحث عن من يمتلك مؤهل مناسب فقط ،و لكن تبحث عن من يمتلك مهارات ،و قدرات مميزة أيضاً مثلاً كأجادة التحدث باللغة الإنجليزية أو التعامل مع الحاسب الآلي وبرامجه المتعددة ،و من يمتلك خبرات سابقة ،و هكذا ،و لذلك يجب أن يهتم الإنسان بثقل مهاراته ،و قدراته من خلال الإلتحاق بالدورات التدريبية ،و كذلك اكتساب الخبرة من خلال التدريب العملي في الشركات ،و هكذا .

* من الضروري أن يركز الفرد دائماً على نقاط القوة التي يتمتع بها ،و يحاول تنميتها ،و تطويرها ،و عليه أن يحصر أيضاً نقاط ضعفه ،و يبحث عن الطرق المناسبة التي تعينه على التخلص منها حتى لا تؤثر على مستقبله المهني ،و عليه أيضاً أن يضع قائمة بأهدافه ،و يحاول الإجابة على مجموعة من الأسئلة ،و هي كيف سيحقق أهدافه ؟ من أين سيبدأ ؟ ما الذي يجب فعله لكي ينجح في ذلك ..؟

* يفضل أن يقوم الفرد بكتابة سيرة ذاتية مميزة ،و يقوم بكتابة كافة المعلومات الشخصية بشكل صحيح ،و خاصة البريد الإلكتروني ،و أرقام الهاتف المحمول و يجب أن يكون البريد الإلكتروني بأسم الشخص ،و ليس بأسماء آخرى مستعارة و من الضروري أن يقوم بكتابة كل ما حصل عليه من مؤهلات علمية ،و دورات تدريبية ،و الخبرات السابقة التي يمتلكها ،و هكذا ،و عليه الإبتعاد عن الأخطاء الإملائية ،و بالإضافة لذلك  يجب على الفرد أن يستعد جيداً لإجراء المقابلات الشخصية الخاصة بالوظائف ،و يهتم جيداً بمظهره الشخصي ،و يحرص أن يكون اسلوبه مميزا في الرد على الشخص الذي سيقوم بأجراء المقابلة معه و يجيب على كافة الأسئلة دون تردد أو قلق

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *