كيف أقضي وقتي في طاعة الله ؟

يحرص كل مسلم على التمسك بكل ما أمرنا به الله سبحانه و تعالى رغبةً في الفوز برضاه ،و جنته ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نعرض خمسة خطوات يمكن للإنسان اتباعها لكي يقضي وقته في طاعة الله عزوجل فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

 كيف تقضي وقتك في طاعة الله ..؟ خير ما نبدأ به حديثنا أن نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيزبسم الله الرحمن الرحيم (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ )  صدق الله العظيم .. يجب أن يحرص المسلم على الإلتزام بأداء الفرائض ،و العبادات و ذلك حتى ينال رضى الله سبحانه و تعالى ،و عليه أن يبتعد عن المعاصي ،و الذنوب ،و كافة الطرق التي تؤدي إليها فالإنسان ينال الراحة ،و السعادة الحقيقة حينما يتمسك بطاعة الله سبحانه و تعالى ،و هناك خمسة خطوات تعينه على ذلك ،و هي كالتالي :-

* كثرة الذكر .. يجب على الإنسان أن يلزم الذكر في كل وقت و حين ،و للذكر فوائد عديدة فهو سبب في راحة الإنسان ،و اطمئنانه ،و هنا نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) صدق الله العظيم .. و من أفضل الأذكار .. سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم ) .. ( سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه وزنة عشره و مداد كلماته ) ( لا اله الا الله ) .. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( أَفْضَلُ الذِّكْرِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَأَفْضَلُ الدُّعَاءِ الحَمْدُ لِلَّهِ ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .. ،و (لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) ،و عليه أيضاً إلزام الإستغفار ،و الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .

* اداء الصلاة في وقتها .. الصلاة هي عماد الدين ،و ثاني أركان الإسلام الخمس ،و يجب على كل مسلم أن يحرص على أداء الصلاة في وقتها دون تقصير ،و هنانتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا ) صدق الله العظيم ،و الصلاة من أهم أسباب توفيق الإنسان ،و نجاحه في الكثير من أمور حياته .

* تجنب المعاصي .. يجب على الإنسان أن يحرص على الإبتعاد عن المعاصي ،و الذنوب ،و عليه أن يدرك جيداً أنها سبب في غضب الله سبحانه و تعالى  ،و لذلك عليه أن يشغل وقته دائماً بالأعمال الصالحة التي تقربه من الله عزوجل .

* طلب العلم .. من الضروري أن يحرص الإنسان على تعلم العلوم النافعة ،و عليه أن يدرك أن العلم يكسبه مكانة مميزة ،و سبب في هدايته ،و نجاحه في الكثير من أمور حياته ،و هنا نتذكر قول الله عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحيم (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ) صدق الله العظيم .

* الصدقة .. للصداقة فوائد عديدة فهي تكسب العبد محبة الله سبجانه و تعالى ،و تجعله يفوز بثواب ،و أجر عظيم ،و قد جاءت الكثير من الآيات القرآنية التي تؤكد ذلك بسم الله الرحمن الرحيم ﴿مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ صدق الله العظيم .

أقرأ : كيف تكون نية الصدقة ؟

* طاعة الوالدين .. بر الوالدين من أحب الأعمال إلى الله سبحانه و تعالى ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف (عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال: (سألت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقلت: يا رسول الله) (أي الأعمال أحب إلى الله؟ , قال: ” الصلاة على وقتها  ” , قلت: ثم أي؟ قال: ” ثم بر الوالدين ” , قلت: ثم أي؟ , قال: ” الجهاد في سبيل الله ”  صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

أقرأ : كيف يكون بر الوالدين ؟

* التمسك بالأخلاق الحميدة .. يجب على الإنسان أن يتمسك بالأخلاق الحميدة كالصدق ،و الأمانة ،و الإخلاص ،و الجدير بالذكر أن حسن الخلق يكسب العبد محبة الله سبحانه و تعالى ،و تسهم في توطيد علاقته الطيبة بمن حوله  .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *