تعرف بالصور على قاعدة العديد في قطر

تعرف قاعدة العديد بأنها قاعدة جوية سرية أمريكية ، توجد في دولة قطر حيث أنها توجد تحديدا في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة الدوحة العاصمة القطرية ، في منطقة نائية عن حركة المرور و السيارات في الدوحة ، تحتوي حاليا قاعدة العديد الجوية على حوالي عشرة ألاف جندي أمريكي ، متأهبين لأي هجوم أو أمر عسكري بالتحرك ، و لكنهم لا يؤثرون في الحياة الاجتماعية الخاصة بالمجتمع القطري ، و قد أصبحت هذه القاعدة العسكرية مصدر خطر و قلق سياسي كبير ، بين الدول العربية بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب .

صورة لقاعدة العديد الجوية في قطر

صورة لقاعدة العديد الجوية في قطر

فكرة تشييد قاعدة العديد

و قد نشأت فكرة تشييد قاعدة العديد لأول مرة في عام 1996 م ، و بدأت مع موافقة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ليقوم باستضافة أدوات عسكرية أمريكية ، و التي كانت تستوعب تسليح لواء ، و بعد ذلك تم استقبال ثلاثون مقاتلة ، و أربعة طائرات نقل جوي ، و التي كانت مهمتها الدفاع عن تشييد قاعدة جوية للخليج العربي ، و الخاصة باستضافة القوات الأمريكية في قلب الخليج .

و مقابل ذلك فإن دولة قطر تحصل على الحماية الأمريكية ، من التهديدات العربية من دول الخليج المختلفة ، و التي منها إيران و العراق أيضا ، و قد وصل تكلفة تشييد هذه القاعدة حوالي مليار دولار أمريكي ، و ذلك غير تكلفة المنشآت الإضافية الحالية ، و التي تحملت تكلفتها الولايات المتحدة كليا ، مما جعلتها هي أكبر قاعدة أمريكية على مستوى العالم خارج حدود الولايات المتحدة .

تفاصيل بداية تشييد قاعدة العديد

تفاصيل بداية تشييد قاعدة العديد

الحروب التي شاركت بها القاعدة

قد اعتمدت الولايات المتحدة في حرب افغانستان على قاعدة العديد ، و التي كانت في عام 2001 م تحتوي على عشرة آلاف جندي أمريكي ، إلى جانب مائة و عشرون طائرة ، إلى جانب كون قاعدة العديد كانت المركز الرئيسي ، لإدارة الحرب على العراق في عام 2003 ، و من المعروف أنه دوما ما يكون هناك ثلاثة ألاف جندي أمريكي ، متواجدون باستمرار في هذه القاعدة لحماية و حراسة القاعدة ، و مخازن الأسلحة الأمريكية الأكبر على مستوى العالم أيضا من أي هجوم عسكري .

إعتماد القوات الأمريكية على قاعدة العديد بالحروب

إعتماد القوات الأمريكية على قاعدة العديد بالحروب

موقع قاعدة العديد العسكرية

توجد قاعدة العديد تحديدا على مسافة خمسة و ثلاثون كيلو متر ، من الجهة الجنوبية الغربية من مدينة الدوحة ، حيث أنها بعيدة كل البعد عن الحياة السكنية للدولة القطرية و عاصمتها ، كما أنه تتميز بوجود أكبر و أطول مدرج للإقلاع على مستوى منطقة الخليج العربي ، بأكملها و التي يبلغ طوله حوالي اثني عشر و ثلاثة مئة قدم .

تكوين قاعدة العديد

و تتكون هذه القاعدة من سياج أمني مزدوج متشابك مع الأسلاك الشائكة ، و التي يلتف حول القاعدة بأكملها ، كما يوجد بها منطقة تخزين للأسلحة و الأدوات الحربية العسكرية ، كما يوجد أيضا موقع لبطاريات الباتريوت ، و التي تحمي القاعدة من الهجوم الجوي ، و تحتوي أيضا على ملاجئ للطيارات الرئيسية و أخرى للطائرات الثانوية ، و تحتوي على موقف للطيارات و مركز للقيادة في القاعدة ، و منطقة استخبارية للقوات الأمريكية ، إلى جانب وجود مساكن الجنود و بعد من الأنشطة الترفيهية الأخرى .

عناصر تكوين قاعدة العديد العسكرية الأمريكية

عناصر تكوين قاعدة العديد العسكرية الأمريكية

بوابات قاعدة العديد

تحتوي القاعدة على حوالي أربعة بوابات و منها بوابة رئيسية ، و أخرى خاصة بالجنود و تنقلاتهم من السكن و إلى مركز القاعدة، أما البوابتين الأخريات هم بوابات فرعية تستخدم في بعض الأحيان فقط .

ملاجئ الطائرات في قاعدة العديد

تتميز قاعدة العديد باحتوائها على ملاجئ محصنة و مصممة بطريقة فريدة ، حيث من الصعب التعرف على موقعها من خلال الجو ، و التي تجعله من الصعب إصابتها بأي هجوم جوي على القاعدة ، حيث أنها قد بنيت بطريقة فريدة و مواد معينة لهذا الغرض في البناء ، حيث أنها توجد تحت الأرض بعدة أدوار .

ملاجئ الطائرات الرئيسية

تحتوي قاعدة العديد على اثنان من الملاجئ الرئيسية للطائرات ، و التي يمكن للواحدة منها أن تستوعب حوالي من عشرون و حتى أربعون طائرة حربية ، و ذلك تبعا لنوع و حجم كل طائرة حيث يصل مساحة الملجأ الواحد ، حوالي ستة و سبعون ألف قدم مربع ، كما أنه يوجد أربعة بوابات لكل ملجأ .

ملاجئ الطائرات الثانوية

تحتوي قاعدة العديد على أربعة ملاجئ ثانوية ، و التي تكون مجهزة لتحتوي الطائرات المستعدة للانطلاق ، حيث يصل مساحة كل ملجأ حوالي حجم ستة طائرات ، أو أكثر حسب حجم الطائرة و نوعها .

منطقة تخزين الذخائر في القاعدة

و توجد منطقة التخزين في الجهة الغربية من قاعدة العديد ، و التي تعتبر هي أضخم مركز تخزين للذخائر للجيش الأمريكي ، على مستوى العالم أجمع خارج حدود الولايات المتحدة ، حيث أنها توجد تحت تحصين شديد وهي توجد تحت سطح الأرض ، و غير معروف نوعية الأسلحة الموجودة بها و لكنها حتما خطيرة .

نظام الدفاع الخارجي لقاعدة العديد

هو عبارة عن جهاز رادار و الذي يعمل على صنع سحابة جوية ، لحماية القاعدة من الصواريخ و الهجوم الجوي المفاجئ ، حيث أن هذا الجهاز يغطي سماء دولة قطر بأكملها ، و بعض من أراضي مملكة البحرين و بعض المناطق أيضا في المملكة العربية السعودية ، و الذي يحمي جميع هذه المناطق من أي هجوم جوي عليها .

الدفاع في قاعدة العديد

الدفاع في قاعدة العديد

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    شريف
    2017-06-12 at 08:13

    الله الحافظ

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *