Sunday, Jun. 24, 2018

  • تابعنا

التارسير من أغرب الحيوانات بالعالم

التارسير ، من أغرب الحيوانات في العالم ، وعلى الرغم من صغر حجمه ، إلا أنه من الحيوانات التي تثير الرعب أحياناً ، في نفوس الكثيرين ممن يشاهده

في التقرير التالي ، سنصطحبك – عزيزي القارئ- في جولة سريعة للتعرف أكثر على حيوان التارسير ، فقط من خلال السطور التالية

الشكل الخارجي لحيوان التارسير :

حيوان التارسير من الحيوانات النادرة في العالم ، وهو عبارة عن حيوان صغير الحجم ، يقترب حجمه من حجم حيوان السنجاب ، ويتراوح طوله ما بين 85  مم إلى 160 مم ، أما عن وزنه ، فيتراوح ما بين 70 إلى 165 جرام ، و يعد موطنه الأصلي هو جنوب شرق آسيا ، و لكنه لا يتواجد حالياً، في بعض جزر ماليزيا واندونسيا والفلبين.

حيوان التارسير

حيوان التارسير

أهم ما يميز حيوان التارسير  :

وعن أهم ما يميز حيوان التارسير ، فهو يتميز بالعينان الواسعتان والكبيرتان ، بالإضافة إلى ألوانها الجذابة ، والتي يعتبرها البعض تحمل جمال خارق ، و هناك البعض الآخر ، يرى أنها أكثر رعباً من كونها جميلة، والجدير بالذكر أن وزن عين حيوان التارسير أكبر من وزنه مخه .

حيوان التارسير

حيوان التارسير

وكما تتميز عيون حيوان التارسير بأنهم عينان ثابتتان، ولا يدوران من مكانهما، لذلك فلا يمكن لهذا الحيوان أن يرى الزوايا المختلفه ، كباقي الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة الثدييات، ولكن عوضه الله- سبحانه وتعالى – عن هذا الأمر بالعنق المرن ، والذي يمكنه أن يدور بزاوية 180 درجة مثل طائر البومه ، والجدير بالذكر أنه يتمتع بالنظر الحاد ، ويمكنه الرؤية في الليل الدامس بدرجة ممتازة .

وعن الفراء الخاص بحيوان التارسير ، فيتميز بألوانه الرائعة، وتتنوع ألوانه فرائه ، ما بين اللون الذهبي ، واللون البني المصفر ، بالإضافة إلى اللون الرمادي ، كما يتميز بذيله الطويل ، والذي يبلغ طوله ضعف طول جسم التارسير نفسه ، فضلاً عن الصوابع الطويله ، مما يسهل عليه التنقل بين الأشجار .

تغذية حيوان التارسير  :

أما عن حيوان التارسير ، فهو يتغذى على الحشرات الصغيرة ، هذا إلى جانب  الفقاريات الصغيرة الحجم ، مثل الضفادع والسحالي والطيور الصغيرة ، كما يوجد بعض أنواع التارسير التي تتغذى على اصطياد الثعابين السامة ، بالإضافة إلى اصطياد الخفافيش الصغيرة والطائرة ، و تعد هذه الوجبة هي المثالية لحيوان التارسير .

 حيوان التارسير

حيوان التارسير

ومن المحزن أن حيوان التارسير ، من الحيوانات المهددة بالإنقراض ، وعن السبب في ذلك ، فيرجع إلى تدمير الأماكن  الذي يعيش بها هذا الحيوان ، بالإضافة إلى انتشار التلوثات الزراعات ، والتي تعد العدو الأول لحيوان التارسير،كما يعد حيوان التارسير من الحيوانات الخجولة ، و التي تفضل العزلة دائماً وعدم الإحتكاك مع البشر ، لذلك فهو من الحيوانات الغير معروفة .

متوسط عمر حيوان التارسير :

أما عن متوسط عمر حيوان التارسير ، فهو يتراوح ما بين عامين إلى 12 عام في حال العيش مع الأسر ، أحياناً يبلغ  متوسط عيش هذا الحيوان لحوالي 24 سنة ، في حال العيش في البرية .

حيوان التارسير

حيوان التارسير

 الإضاءة القوية تؤدي الى انتحار التارسير:

من أبرز المشكلات التي تواجه حيوان التارسير ، هي الإضاءة القوية ، والتي عادة ما تسبب له الإلتهابات الحادة في العيون ، الأمر الذي يدفعه أحياناً إلى الانتحار ، بسبب هذه الإلتهابات المزمنة ، كما أنه يخشى من اللمس أو السياج ، مما يدفعه إلى ضرب جسمه في السياج ، و انتحاره أحياناً في حال حدوث هذا الأمر.

معلومات الكاتب

منى المتيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *