ألعاب لتمنية مهارات رضيعك من سن 3 إلي 6 أشهر

دائما أغلبية الأمهات يهتمون كثيرا بتغذية أطفالهم وبأجسامهم وحمايتهم من الحساسية والمحافظة عليهم من الأصابة بأي من الامراض وبنظافتهم ، وكل هذا أمر جيد للغاية ولكن لا تنسي أيضا الجانب الخاص بتنمية قدرات الأطفال العقلية عن طريق الأهتمام بالألعاب الترفيهية البسيطه التي تساعده على تنمية حواسه مثل قدرته على التحكم فيقوم بمسك اللعبة، وقدرة التميز بين الألوان والتركيز مع الأصوات وجذب حاسة النظر، تابع السطور القادمة وتعرف على أفضل وأهم الألعاب التي تتناسب مع الطفل من سن 3أشهر إلى سن 6 أشهر ..

أولا: الألعاب المثبتة على أطراف سرير الرضيع .. الرضيع عندما تتضح عنده الرؤية بعد فترة من الولادة يبدأ في التركيز في كل ماحوله وخاصة في الاشياء الملونه التي تلفت انتباه، وبالطبع أول مايقوم برؤيته الأشياء المحيطة به كمثل تلك الألعاب التي تضعيها حول السرير الخاص به فهو يراها ليلا ونهارا، لذلك عليكي اختيارها بدقه فإحرصي على أن تكون ألوان هذه الألعاب مثيرة وليست غامقه أو باهته حتى تجذب عينه وإنتباهه، ويفضل أن تكون متحركة أو يصدر منها أي صوت أو موسيقى هادئة تماما.

عندما يصبح عمر طفلك 4 أشهر سوف يصبح لديه رغبة في هذه الالعاب، ويبدأ في التحرك من أجل الحصول عليها عن طريق تحريك يده أو محاولة الأنتقال من مكانه، فهنا ليس الأمر ترفيهي فقط ولكن انتي الان نجحتي في تنمية مهارات طفلك الحركية وعضلاته الجسمانية وحاسة الرؤية فبدأ عيناه تنجذب إلى الالعاب وتحدد أماكنها.

ثانيا: الألعاب التي تصدر صوتا “الخشخيشة” .. من بين الألعاب التي تساعدك ايضا على تنمية قدرات طفلك العقلية وهي تعتبر لعبة تقليدية جدا، تقوم جميع الأمهات بدون أستثناء بشرائها لأطفالها ” الخشخيشة “، فهي في الغالب يكون بها مكان يسهل على الطفل التحكم به ومسكه فيبدأ الطفل تحريكها فيجد صوت يخرج منها، وعند التركيز بها باحثا عن مصدر الصوت يجدها شفافة بداخلها شئ ما يصدر هذا الصوت فهنا انتي نجحتي في تنمية قدرات طفلك العقلية والجسدية ، فجعلتيه يبحث عن مصدر الصوت ويراه ويستوعب أن عند تحريك هذه اللعبة سوف يصدر صوت ،وكذلك قدراته الجسمانية فأصبح لديه القدرة على التحكم والأمساك باللعبة بل وتحريكها ( بداية من سن الخمسة أشهر يكون من السهل على الطفل الأمساك بالخشخيشة وتحريكها).

 ثالثا: الألعاب المصنوعة من الأقمشة ..  في هذه المرحلة عند أحتيار اللعبة تجني تماما الألعاب الصلبة، التي من الممكن أن تضر طفلك وتصيبه بأي جرح، فيفضل هنا أختيار الألعاب المصنوعة من الأقمشة فسوف يسهل عليه التحكم بها وإمساكها، وكذلك إذا قام بوضعها في فمه( وفي الغالب جميع الأطفال في هذا السن أي شئ يتوجهون به مباشرة إلى فمهم) فلا يتسبب لهم في أي ضرر ، ويفضل أن يكون اللعبة لا يوجد بها أي مزخرفات صلبة مثل الأزرار والشرائط و الأجراس حتى لا يبتلعها طفلك .

( حاولي اختيار الألعاب التي تصدر أصوات وموسيقى من هذا النوع فتعتبر الأفضل وسوف تجذب طفلك بشكل أكبر ).

رابعا: المكعبات اللينة و حلقات اللعب .. عندما تقومي بإختيار العاب لطفلك، تخيري في هذا العمر الالعاب التي تنمي مهاراته سواء في المسك او السمع او النظر او التحكم والتركيب، ومن بين هذه الألعاب المناسبة لهذا السن المكعبات اللينه، فسوف يتمكن طفلك من إمساكها بإحكام ومحاولة تحريكها وتركيبها وهي تساعده على تنمية ذكائه، أما عن حلقات اللعب فهي عبارة عن لعبة بسيطه تكون مكونة من حلقات ملونه يحاول الرضيع الأمساك بهذه الحلقات وتركيبها، هذه اللعبة هامة جدا لانها تساعد الطفل على التمكن من الجلوس ليس ذلك فقط بل ومحاولة التحكم في الأشياء وتميز ألوانها ،وتعتبر من أهم العاب الترفيه للرضع من سن 3أشهر إلى 6 أشهر .

خامسا : حصيرة الألعاب الرياضية .. هذه اللعبة  عبارة عن حصيرة يتم تعليقها أمام الرضيع، يتدلى منها العاب كثيرة معلقة مثل عصفورة وأشياء أخرى كثيرة العاب مجسمة صغيرة ، تصدر هذه الحصيرة اصوات وموسيقى وألوان تساعد الطفل على الإنتباه ،ويبدأ بعد ذلك يجد لديه رغبة للأمساك بها فيبدأ في التركيز أكثر ومحاولة التحرك حتى يتمكن من الأمساك بهذه الالعاب.

 سادسا: حلقات التسنين .. تسمى بالعضاضات هي عبارة عن حلقة طبية يتم شرائها من الصيدلية ،ولكن يجب تعقيمها بشكل دائم والتأكد من عدم تلوثها فهي تساعد الرضيع على التخفيف من أوجاع اللثة عندما تبدأ الأسنان في شقها ومن ثم خروج الأسنان، فيكون الأمر مؤلم للغاية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *