أفضل 10 افلام عن الذكاء الأصطناعي

تخيل ان يكون زميلك في العمل عبارة عن روبوت ، وتخيل انك تتقدم لوظيفة جديدة و يكون زميلك عباره عن روبوت اخر ينتظر دوره وينافسك على تلك الوظيفة ، قد يعتقد البعض ان هذا خيالا ، لكن الدراسات اثبتت انا الروبوت والذكاء الاصطناعي بشكل عام سوف يمكنهم منافسة الانسان على الوظائف ، وفي هذا المقال سنستعرض لكم افضل 10 افلام تناولت قضية الذكاء الأصطناعي.

 فيلم Her 2013
تسائل صناع الفيلم حول إذا كان الإنسان سيتوقف عن رفقة البشر ، و يكتفي بالتطبيقات الذكية كبديل ، الفيلم يفترض أن أحد الأفراد قد قام بشراء نظام إصطناعي و يقع في حب المرأة صاحبة الصوت في نظام التشغيل ، متناسيا أنها مجرد ألة ، و لكن التساؤل هنا هل يمكن بالفعل أن يحدث ذلك و يصبح واقعا أفتراضيا ، و ماذا سيحدث إن قرر شخص أن يحب هاتفه الذكي مثلا ، فالفيلم يطرح قضية في منتهى الجرأة حول هروب البعض إلى الألة الذكية و الأنسحاب من الواقع .

فيلم Her 2013

فيلم Her 2013

فيلم Interstellar 2014
الفيلم الشهير الذي يتحدث عن رحلة البحث عن كوكب أخر ، و كان أحد أبرز ركائز الفيلم هو الروبوت ، و كيف ساهم من خلال قدرته على التحليل و الربط الفيزيائي المحوسب بمساعدة رائد الفضاء و محاولة إكتشاف سر الجاذبية و إرسالها إلى زملائه البشر ، فالفيلم أستطاع أن يعرض مدى أهمية إستخدام روبوت بذكاء إصطناعي في مساعدة العلماء على تحليل و تفسير البيانات بسرعة فائقة .

فيلم Interstellar 2014

فيلم Interstellar 2014

 EX MACHINA 2015
يتناول الفيلم الروبوتات من منظور التفاعل الإنساني ، و هل يمكن مثلا نقل بعض الصفات البشرية إلى الروبوت ، و بالتالي لنا أن نتخيل أن تصبح الروبوتات تفرح أحيانا و تحزن أحيانا أخرى ، الفيلم يعطي إشارة خطر للهوس المبالغ من الحياة الألة التي أصبحت جزء من حياتنا في الوقت الحالي .

EX MACHINA 2015

EX MACHINA 2015

 فيلم ROBOCOP
بدأت تلك السلسلة في عام 1987 ميلاديا ، و قد وصلت إلى أربعة أجزاء ، و تتحدث حول جبروت الشركات الإنتاجية الضخمة و المساندة الإعلامية الهائلة شبة العمياء لها ، و يفترض الفيلم أن هناك مشروع يدمج الإنسان بالألة ليصبحان جسما واحدا  .

فيلم ROBOCOP

فيلم ROBOCOP

فيلم Chappie 2015
يتسائل هذا الفيلم ماذا لو قام أحد الأشخاص بتطوير الروبوت إلى مرحلة متقدمة ليصبح ألة تستطيع التفكير و تستغلها قوى الشر ، و يركز الفيلم عل نظريات الذكاء الأصطناعي الحديثة التي تتحدث عن الروبوتات واعية على فكرة التعاطف مع الرجال الألية ، و هذا ما يحدث للمشاهد عندما يشاهد Chappie  و يتعاطف معه و يرى منه مخلوق حساس يجب الأهتمام به و رعايته ، الفيلم يسعى إلى توصيل رسالة هامة تتمثل في أن المشكلة ليست في التكنولوجيا بل في طريقة إستخدام البشر لهذه التكنولوجيا .

فيلم Chappie 2015

فيلم Chappie 2015

 فيلم A Space Odyssey
الفيلم المنتج منذ أكثر من ثلاثون عاما ، يحذرن كثيرا من الذكاء الأصطناعي الذي تنامى كثيرا منذ ذلك الوقت ، فمنذ بداية الفيلم يستخدم الإنسان التكنولوجيا لمساعدته ، و تقوم التكنولوجيا و الأجهزة الذكية بالسيطرة على شخصية الفيلم و تدفعهم للتخلص من بعضهم البعض ، و يتسائل الفيلم هل تصل الألة الذكية لمرحلة أن تجعل الأنسان يواجه أخيه الأنسان .

فيلم A Space Odyssey

فيلم A Space Odyssey

فيلم WALL .E 2008
الفيلم تبدأ قصته في المستقبل عام 2805 ميلاديا ،حيث تكون الأرض قد فسدت تماما و تحتاج إلى روبوت لأنقاذها ، لكن هذا الروبوت تجاوز مهمته المخصصة له ليقع في حب روبوت أنثى ، و يخلق الفيلم عدة تساؤلات قوية حول قدرة الذكاء الأصطناعي و الذي قد يكون مستقبلا خطرا على الجميع حيث قد يتحكم بالجنس البشري بالكامل .

WALL .E 2008

WALL .E 2008

فيلم A.I.Artificial Intelligence 2001
و تدور أحداث الفيلم حول الروبوت الشبيه بالطفل البشري ، و يطرح الفيلم العديد من التساؤلات مثل هل يمكن الأستغناء عن الصغار و أستبدالهم بأطفال ألية ، هل ستكون مشاعرنا كبشر متحجرة لهذه الدرجة حتى لو كانت صفات الروبوت الطفل مثالية .

A.I.Artificial Intelligence 2001

A.I.Artificial Intelligence 2001

فيلم Terminator
هي سلسلة المدمر الشهيرة و التي صدرت أولى أجزائها فس عام 1984 ميلاديا ، السلسلة تتحدث حول وجود شركة أستطاعت أن تخلق ذكاء أصطناعي خارق جعلته يتمكن من السيطرة على الأرض

Terminator

Terminator

فيلم I , Robot 2004
الفيلم يصور العيش المشترك بين الأنسان و الألة ، حيث يطرح الفيلم تساؤل هل يمكن أن تنشب معركة بين الأليين بعضهم البعض

I , Robot 2004

I , Robot 2004

و ختاما  … فبعيد عن تلك الأفلام العشرة فهناك أفلام أخرى تستحق المشاهدة مثل ( Westworld , Hitchhiker Guideto the galaxy , Blade runner , The Golden Army ,  Robot & Frank 2012 ,  (

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *