Friday, Jun. 22, 2018

  • تابعنا

التاكسي الجوي بدبي رفاهية خيالية

يونيو 30, 2017 - -

يشهد الربع الأخير من عام 2017 حدث عملاق بإمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة و هو إطلاق التاكسي الجوي لأول مرة بسماء دبي في ظاهرة تجريبية ، و ذلك تبعا لما نشر عن المكتب الإعلامي لحكومة دبي بالصحف ، كما نشر أيضا عن هيئة الطرق و المواصلات ، حيث أعلنت عن تجربة التاكسي الجوي لأول مرة بالعالم في سماء دبي ، و التي تحمل إسم (EHANG184 ) .

إمارة دبي

إمارة دبي

صرحت هيئة الطرق و المواصلات بـأن التاكسي الجوي سيبدأ تشغيله في شهر يوليو 2017 ، و سيندرج ضمن المواصلات العامة في المستقبل ، و لقد تم عرض المركبة الجوية (EHANG184 ) في الفترة التي عقدت بها القمة العالمية للحكومات ، و أعلن المدير التنفيذي لهيئة الطرق و المواصلات العامة أنه تم إختبار هذه المركبة الجوية بالفعل في دبي .

مواصفات طائرة دبي ذاتية القيادة الأولى بالعالم
تتخذ مركبة دبى الجوية شكل بيضة و هي صينية الصنع (EHANG184 ) ، حيث تم تصميمها لكي تحلق في سماء دبي لأقصي مدة ممكنة و هي 30 دقيقة ، و تبلف سرعنها القصوى 160 كم / ساعة ، و يبلغ إرتفاع التحليق للمركبة ما بين 40 و 50 كم ، و من الجدير بالذكر أنها مزودة ببطارية تشغيل تمدها بالطاقة لمدة 30 دقيقة ، يبلغ طول المركبة 3.9 م ، بينما يصل عرضها إلى 4.02 م ، و يصل إرتفاعها 1.06 م .

EHANG184

EHANG184

تم تزويد هذه المركبة ب 8 محركات أساسية ، أما بالنسبة لآلية التشغيل فكل محرك يتم تشغيله منفردا ، كما أنه يوجد فصل بين أنظمة التشغيل و المحركات ، بفرض أن هناك عطل في المحرك الأول مثلا فإن المركبة لا تتعطل ، حيث أن باقي المحركات تقوم بإتمام عملية الطيران ، كما يوجد برنامج آلى يقوم بالتحكم و ثيادة المركبة ليصل إلى منطقة الهبوط المحددة .

إطلاق التاكسي الجوي التجريبي بدبي

إطلاق التاكسي الجوي التجريبي بدبي

معلومات هامة عن تشغيل التاكسي الجوي بدبي

– تم إسناد تصنيع هذه المركبة الجوية إلى الشركة الألمانية ( فوفوكوبتر ) .
– تم الأخذ في الإعتبار أثناء التصميم أن تتسع المركبة إلى شخصين .
– تم الأخذ في الإعتبار أثناء التصميم إظهار براعة التصميم الداخلى بحيث يظهر أنيقا .
– تستهدف إمارة دبي رفع نسبة رحلات التنقل ذاتية القيادة بحيث تصل نسبتها فى عام 2030 إلى 25 % .
– سيوفر النقل الذاتي بإمارة دبي حوالى 22 مليار درهم سنويا ، ذلك بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة من العوادم ، و كذلك تقليل حوادث الطرقات .
– ستقوم الإمارة بإصدار لائحة لقواعد القيادة الذاتية ، الأمر الذي سيقوم بالتنظيم بين المواصلات الذاتية و التقليدية لتعمل بتوافق .

التاكسي الجوي

التاكسي الجوي

– تستهدف هيئة الطرق و المواصلات بالإمارة إتاحة طلب التاكسي الجوي من خلال الهاتف أو تطبيق خاص إسوة بالتاكسي العادي .
– لم يتم تحديد سعر أو تكلفة إستخدام التاكسي الجوي ، و لكن المؤكد أنه سيتم إستخدامه داخل إمارة دبي فقط .
– المركبة الجوية بدبي تعمل بالكهرباء ، و حرصا على الأمن و الأمان للجميع سيتم تزويدها بمظلات للهبوط ، و كذلك تسعة بطاريات إحتياطية للطوارئ .
– الزمن اللازم لإعادة شحن بطاريات مركبة التاكسي الجوي لا يزيد عن 40 دقيقة ، و سيسمح هذا لها بالطيران لمدة لا تتجاوز ال 30 دقيقة ، بسرعة 100 كم / ساعة .

و ختاما… إمارة دبي تعد عاصمة الجمال بالإمارات و قد بلغ التطور بها أن تنقل طرق المواصلات من الأرض إلى السماء في تجربة فريدة عالميا ، حيث أنه لم يسبقها أحد من كافة بلدان العالم المختلفة ، فمع بداية تطبيق هذه التجربة يجب أن نحتفل جميعا بالتفوق و النجاح الذي وصلت إليه إمارة دبي ممثلة لدولة الإمارات العربية المتحدة و العالم العربي بشكل عام ، و يجب أن نقدم التحية لكافة القائمين على هذا الإنجاز التاريخي الذي يعكس مدى الرقي الحضري لإمارة دبي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مصطفى

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *