بحث عن مبحث القيم

مبحث القيم Axiologie هو من مباحث الفلسفة وقد يعتبر من أهم الفروع الأساسية، حيث أن الفلسفة لها فروع أساسية وهامة تتمثل في، نظرية المعرفة، الميتافيزيقا، نظرية القيم، ونظرية المنطق، وهذا لأن البعض يراها آلة للفلسفة وليس مبحثا في علم الفلسفة،

وفيه تهتم الفلسفة بالمثل العليا و القيم المطلق، مثل الحق و الخير و الجمال لمعرفة ما إذا كانت هذه القيم مجرد معانٍ في العقل، أم لها وجود مستقل عن هذا العقل الذي يدركها.

تصنيفات مبحث القيم

التصنيف الزوجي التقابلي للنظرية

والتي قد ينظر لها بعض المفكرين بشكل مزدوج وشكل تقابلي، ومن أهم هذه الأمور المزدوجة ما يلي:

القيم الكامنة والقيم الوسيلية

قد يقصد بمصطلح القيم الكامنة الأمور التي تتمثل في الخير مثلا، والتي لا تخدم شيء معين ولكنها تعني الغاية ذاتها، ويكون مثال على هذا هو قيمة السعادة، أما بالنسبة إلى القيم الوسيلية التي تعتبر هي القيم التي يتم اتخاذها كوسيللة معينة من أجل تحقيق قيم أخرى، والتي تكون مثل المال الذي ليس له قيمة ولكنه وسيلة مهمة، يمكنه من خلالها أن يقوم بتحقيق متطلبات الحياه من خلالها.

القيم العليا والقيم الدنيا

تتميز القيم العليا بأنها غاية في الرقة حيث أنها تعمل على تحقيق القيم الدنيا، وهذا حيث أن القيم العقلية تكون ذو قيمة عالية ومثال على هذا قيم المعرفة التي تبنى على تعلم أساسيات القيم الإقتصادية في الدنيا مثل الدخل والنجاح، القيم الدنيا منها القيم الدائمة وأيضا القيم العابرة.

القيم الإشتمالية المتعلقة بموضوع معين والقيم الإستبعادية.

تصنيف علماء الإجتماع للنظرية

قد يعتقد فريق علماء الاجتماع المتخصصون في المجال بأنه من الضروري تصنيف القيم وهذا من خلال العمل على تصنيف أساس الشكل وتصنيف المحتوى وتصنيف القصد وتصنيف الشدة والعلم والدرجة، وقد يكون في المقابل العمل على إدراج فريق من العلماء، ليصنف القيم حسب محتواها ومضمونها، حتى تنعكس على أنشطة انسانية، وتتمثل في القيم النظرية والقيم العملية والقيم الجمالية والقيم الاجتماعية والقيم السياسية وأيضا الدينية.

مبحث القيم من الفروع الأساسية لعلم الفلسفة والتي لا تهتم بالموجود، ولكنها تعتمد على الأخلاق والأساسيات التي تنبني عليه، وقد يبحث في طريق المقارنة والتمييز بين الشيء وعكسه فمثال على ذلك، التمييز بين الحب والكره، كما أنه يبحث في مقاييس الجمال والقبح من خلال مبدأ الفصل، والعمل على تحديد الصور المثالية للقيم من خلال العمل على تحديد الصورة من خلال البحث.

ومن الممكن أن يتم اختصار هذه المباحث في امكانيتها في التشكيل المعرفي للإنسان، وهي مثل مبحث الوجود وأيضا مثل مبحث المعرفة ومبحث القيم.

أقسام مبحث القيم

وقد تنقسم الى مباحث فرعية في الأخلاق، السياسية والجمال والفلسفة والإجتماعية.

وقد تتناول فلسفة الجمال الأمور التي تتعلق بالجمال والفن والمظهر، حيث أنها تتناول العديد من الأسئلة حول الصفة التي ترغب في  وصفها مثال، هل هذا الموضوع شيق، ما هي نسبة الجمال.

أما بالنسبة إلى فلسفة الأخلاق فقد تهتم بالعمل على دراسة قضايا الصواب والخطأ والخير والشر وتهتم بأسس الأخلاق الأساسية،  من أجل العمل على صياغة السلوكيات وأخلاق الانسان وهذا من خلال الإجابة عن الأسئلة التي يتم طرحها ولكن من خلال التعرف على المعايير التي يندرج تحتها صفة الأخلاق، وغيرها من الصفات من أجل التعرف على مدى إمكانية الحكم عن الأخلاق كصفة وفقا للمعايير.

طبيعة القيم

لقد ظهرت العديد من التصورات التي تقوم بتفسير الحقيقة الخاصة بصفة القيم والتي يكون من أهمها وأبرزها ما يلي:

التفسير البيولوجي

تعتبر القيمة نوع من أنواع قيم المنفعة الحيوية التي يقوم الموضوع بتحقيقها، وهذا من خلال أن القيمة تتميز بأنها ذات صبغة عضوية تتطور مع الوقت، وأن لكل كيان عضوي الكمال الخاص به، وأنها تكون مرهونة بمدى كفاءتها والقدرة البالغة على تعميق مختلف الاتجاهات المتعلقة بالتطور والعمل على دفع عجلته للأمام، وبهذا فقد تكون نظرية القيم ذات علاقة قوية بالميول العضوية للفرد.

التفسير الاجتماعي

تعتبر القيم الاجتماعية هي القيم وليدة الحياة الجماعية، حيث أن الجماعة تعمل على دفع الفرد لزرع الغيورية بداخله، من أجل تحقيق التخلص من حب الذات والتجرد من المصلحة والعمل على التحرر من المشاغل والأمور الشخصية، فقد تحرك القوي الاجتماعية الروح العليا والتأملات المجردة.

التفسير النفسي

قد يرتبط مبحث القيمة بمحتوى الوعي من أجل ارضاء الغاية والوسيلة التي يسعى إليها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *