أطعمة تساعد على التعافي بعد الولادة

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 04 يوليو 2017 , 06:22

إن الأمومة شعورا لا يماثله أي شعور ، فعندما تصبح السيدة أم ، فإنها تشعر بالإكتمال ، وخاصة إذا كانت تحلم بالرغبة في الأمومة في يوم ما ، ولكن عملية الولادة تكون قاسية على جسم الأنثى ، وتحدث قبل الولادة و خلالها تغيرات جسدية ، عاطفية وهرمونية أيضا .

وتعرف الولادة والآلام المرتبطة بها بأنها من أكثر التجارب الطبيعية القاسية ، فولادة طفل تعتبر عملية خطيرة وصعبة لتخوضها الأنثى .

تستهلك الأم التي تنتظر مولودها الكثير من الأطعمة الجيدة لصحة الجنين ، كما تتجنب الأشياء والأطعمة الضارة ، التي يمكن أن تضر الجنين داخل رحمها ، وعندما يخرج الطفل ، يجب أن تعتني الأم بنفسها أيضا .

فيكون جسم السيدة في هذا الوقت متعبا ، وتحتاج للعلاج ، والراحة التامة لازمة لحالتها الجسدية ، العاطفية والعقلية .

فعندما تتمتع الأم بصحة جيدة ، تستطيع رعاية طفلها حديث الولادة ، والتغذية الصحيحة بالأنواع الصحية يعد أمرا هاما وأساسي ، ولذلك نقوم بسرد بعض أنواع الأطعمة الجيدة للأم بعد ولادة طفلها .

أفضل الأطعمة لاستعادة صحة الأم بعد الولادة :

1- الشوفان : يعد الشوفان مصدرا جيدا للكربوهيدرات ، الألياف ، الكالسيوم ، الحديد والبروتينات ، فالألياف الموجودة في الشوفان يساعد على الوقاية من الإمساك المصاحب لهذه الحالة ، ويمكن استخدام الشوفان بعدة طرق أو إضافة الفواكه المجففة لمزيد من النكهة والقيمة الغذائية .

2- الكركم : لقد استخدم الكركم منذ العصور القديمة ، نظرا لخصائصه العلاجية ، فيساعد على علاج وتخفيف الالتهابات ، كما يقي من الحساسية ، كما أنه غني بالعناصر الأساسية مثل فيتامين ج وفيتامين ب 6 ، كما يحتوي الكركم على البوتاسيوم ، الماغنسيوم والمنجنيز ، ويستخدم الكركم في أغراض الطهي بصورة مكثفة ، ولكن للحصول على أفضل النتائج يتم غلي ملعقة مليئة بالكركم في الحليب ، ويشرب دافئا ، ويمكن إضافة عسل النحل والسكر حسب الرغبة .

3- الزنجبيل أو الزنجبيل الجاف : يعد استخدام مسحوق الزنجبيل أو الزنجبيل الطازج مفيد بعد الولادة ، فهو يتميز بخصائص مضادة للالتهابات ، مما يساعد على التعافي بعد الولادة ، يمكن تناول حلوى اللادو بالزنجبيل أو إضافة مسحوق الزنجبيل للوجبات .

4- العدس : يعتبر كل من البقول والعدس مصدرا ممتازا للبروتين ، الفيتامينات والمعادن ، وهي غنية بالبروتين ، فنجدها تستخدم كبديل للحوم لدى الأشخاص النباتيين ، ويستخدم العدس بعدة طرق ويمكن تحضير الحساء منه أيضا .

5- بذور كاروم : تعتبر من البذور التقليدية المستخدمة بعد الولادة ، والتي تساعد على علاج مشكلات الإمساك ، عسر الهضم والغازات ، كما تساعد على زيادة حليب الأم ، وتساعد على تقوية عضلات الرحم ورجوعها لطبيعتها ، فتعتبر من المكونات المضادة للبكتريا والالتهابات ، كما أنها تحتوي على المواد المضادة للأكسدة ، تضاف هذه البذور لبعض الأطعمة ، أو تستخدم لتحضير مشروب فعال للتعافي بعد الولادة .

أفضل المشروبات بعد الولادة :
1- حليب الثوم : يعد الثوم من المكونات مدرا للحليب لدى الأمهات الحديثة الولادة ، ولتحضير الوصفة تحتاجين إلى 3 فصوص ثوم ، كوب ماء ، كوب حليب ونصف ملعقة من السكر أو العسل .

طريقة تحضير الوصفة : يدق الثوم حتى يهرس جيدا ، يؤخد إناء ويغلى بداخله الثوم مع الماء حتى يتقلص إلى ربع الكمية ، ثم يضاف الحليب إلى الخليط ويقلب جيدا ، يصب في كوب ويحلى بعسل النحل أو الحليب ، يشر هذا المشروب صباحا .

2- ماء الشمر : يستخدم الشمر لتحفيز إنتاج الحليب ، كما يهدئ المغص لدى الرضع ، يقوي الهضم لدى الأم والرضيع ، ولتحضيره نحتاج إلى ملعقتين من بذور الشمر ، لتر من الماء وعسل نحل أو سكر .

طريقة التحضير : يوضع الماء في إناء على النار ، ويضاف إليه بذور الشمر لتغلي 5 دقائق ، يرفع من على النار ويغطى ، ويترك جانبا لعدة دقائق ، يصفى ويحفظ في ترمس ، يحضر يوميا ويشرب عند الشعور بالعطش .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق